اليوم| «الهجرة» تطلق رسميًا مبادرة «اتكلم مصري» لأبنائنا بالخارج

السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم

تنظم وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم فعالية الإطلاق الرسمي لمبادرة «إتكلم مصري» التي تأتي في إطار جهود الدولة المبذولة لنشر الوعي الثقافي والقومي بين أبناء الشعب المصري وخاصة المقيمين بالخارج، وإيمانا بأهمية ربط أبناء المصريين بالخارج بالوطن وبمفهوم الدولة والأمن القومي، لتتيح المبادرة الفرصة للشباب المصري بالخارج لاكتشاف وطنهم الأم مصر والتحديات التي تواجهها.


وتشهد الفعالية حضور كل من السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، ود. أسامة هيكل وزير الإعلام، والدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ولفيف من الشخصيات العامة والإعلاميين، وكتاب الرأي.


وتتضمن الفعالية عرض فيلم قصير عن الجيل الثاني من أبناء طيور مصر المهاجرة في الخارج، كذلك استعراض لتطبيق "اتكلم مصري" تعرضه داليا إبراهيم رئيسة مجلس إدارة دار نهضة مصر للنشر، يحتوى على شرح لتفاصيل التطبيق والمادة التعليمية والترفيهية المبنية على فكرة الهوية المصرية، والشكل التي ستقدم به للفئة المستدفة في المبادرة، هذا بالإضافة لعرض مجموعة من الفيديوهات الخاصة بجهود الوزارة في تنفيذ برنامج أتكلم مصري بالتعاون مع شركة BRanderia، وتختتم الفعالية بالفيديو الترويجي القصير الذي يقدمه النجم العالمي مينا مسعود سفير المبادرة.


ويعتبر الهدف الأساسي من مبادرة " اتكلم مصري" تعليم اللغة العربية بشكلها المصري البسيط، للأجيال الناشئة من المصريين في الخارج كأداة ربط قوية مع وطنهم الأم مصر، ويتم العمل خلالها على تقديم محتوى بسيط يتناسب مع هذه الفئة العمرية، في شكله ومضمونه بالاعتماد على نشر الكلمات العربية الشائعة، وتعليم أحرف اللغة العربية كذلك عمليات الدمج بين هذه الأحرف كي نصل لمرحلة تكوين الكلمة، من خلال أنشطة تفاعلية للأطفال ويشارك فيها أعضاء الأسرة، إضافة إلى خلق قصص وأغان وفيديوهات تتضمن هذا المحتوى.