هل خفض البنك الأهلي أسعار الفائدة على الشهادة البلاتينية الثلاثية؟

البنك الأهلي
البنك الأهلي

تتنافس البنوك العاملة في السوق المحلية، لجذب مدخرات المواطنين، وأحد وسائل جذب العملاء هى أسعار الفائدة على الشهادات والودائع وحسابات التوفير، وتختلف معدلات الفائدة من بنك لآخر، "ويتم التحرك في هذه الأسعار في حدود أسعار الفائدة التي يعلنها البنك المركزي بنسب تتراوح بين 0.5% إلي 1.5% ارتفاعًا أو انخفاضًا" وحسب سياسة كل بنك، ونوعية العملاء التي تستهدفها، بجانب مستويات السيولة التي يحتاجها كل بنك، وأعباء التكلفة التشغيلية للأموال.

وتعرض "بوابة أخبار اليوم"، أسعار الفائدة على الشهادة البلاتينية الثلاثية بالبنك الأهلي المصري، وذلك بعد قرار لجنة الأصول والخصوم في البنك بالإبقاء على أسعار الفائدة على الشهادات البلاتينية الثابتة الثلاثية والخماسية، أى التي تبلغ مدتها 3 سنوات «الثلاثية» وخمس سنوات «الخماسية» عند نفس معدلاتها.

ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة البلاتينية الثلاثية والخماسية ألف جنيه مصري ومضاعفاتها، وتبلغ مدة الشهادة البلاتينية الثلاثية 3 سنوات، ويبلغ سعر العائد «الفائدة» عليها 12% شهري و12.25% ربع سنوي أى كل 3 شهور، وبالنسبة الشهادة البلاتينية الخماسية، تبلغ مدتها 5 سنوات، ويبلغ سعر العائد «الفائدة» عليها 11% شهري.

ويمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع البنك الأهلي وفقاً والتعليمات السارية، كما يمكن اصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

ولا يمكن الاسترداد قبل مضي 6 اشهر اعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقا والقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية.

وتتميز الشهادات البلاتينية الثلاثية والخماسية بثبات العائد عليعا طوال مدة الشهادة، ويبدأ احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

وكان البنك الأهلي المصري قرر وقف إصدار الشهادة البلاتينية والتي تبلغ نسبة الفائدة عليها 15% ومدتها عام بدءا من 21 سبتمبر 2020.

وأكد رئيس البنك الأهلي المصري، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أن حجم مبيعات الشهادة البلاتينية بلغ نحو 280 مليار جنيه في البنك الأهلي لعدد عملاء اقترب من نحو 1.7 مليون عميل.

وأشار رئيس البنك الأهلي المصري، إلي أن العميل الذى اشترى الشهادة البلاتينية خلال الفترة الماضية يستمر بالتمتع بنفس الفائدة حتى تاريخ استحقاقها، وأنه من المقرر أن يتم إيداع قيمة الشهادة فى حساب العميل بعد انتهاء مدتها.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، تخفيض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس 0.5% ليصل إلي 8.75٪ و9.75 ٪ و9.25٪ على الترتيب.

كما قررت لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا يوم الخميس 24 سبتمبر 2020، خفض سعر كل من الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة أساس ليصل الي 9.25٪.

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا