بعد إهداء روسيا التمثال لوكالة الفضاء المصرية.. من هو الرائد جاجارين؟

يوري جاجارين
يوري جاجارين

أهدت الحكومة الروسية التمثال النصفي ليوري جاجارين أول رائد فضاء في التاريخ، ليتم وضعه في مقر وكالة الفضاء المصرية، وذلك في إطار التحضيرات لاستئناف فعاليات عام مصر – روسيا 2020، والذي سوف يمتد حتى عام 2021، بحضور الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية وسفير روسيا الاتحادية جيورجي بوريسينكو.

من هو جاجارين؟

9 مارس من العام 1934 ولد "يوري جاجارين " أول إنسان يسافر إلى الفضاء في 12 ابريل 1961 ، ودار حول الأرض لمدة 89.1 دقيقة على متن مركبة الفضاء السوفيتية " فوستوك 1"، حيث دارة مرة واحدة حول الأرض وحلق على ارتفاع 327 كيلومتر، وبلغت مدة كامل المهمة من الاقلاع والهبوط 108 دقيقة.

ولد "يوري جاجارين " في مزرعة صغيرة غرب موسكو، وكان والده يعمل في البناء ، والنجارة ، والزراعة ، وكان الثالث في عائلة مكونة من 4 أطفال، وخلال الحرب العالمية الثانية عائلة "غاغارين" تفككت حيث أن أختا " جاجارين " الأكبر منه اخذتا إلى معسكرات الإعتقال النازية، وأجبرت عائلة " جاجارين " على مغادرة منزلهم والاختباء في الملاجئ تحت الأرض، وبقوا حتى انتهاء الحرب، وبعد الحرب انتقلت العائلة إلى جزيتسك.

كان يريد " جاجارين " أن يصبح طيارا عندما كان صغيرا، وعندما اجبرت طائرة " ياك" روسية مقاتلة على الهبوط في حقل زراعي قرب منزلخ، تسبب الثناء الذي حصل عليه الطيارون في ترك علامة في "جاجارين" الصغير، وأراد أن يصبح مثلهم، قام بالدراسة ليصبح عامل في مصنع لصهر وسبك المعادن وبعد ذلك قام بإكمال دراسته في مدرسة ساراتوف التقنية.

وهناك بلغ حلمه بأن يصبح طيار ذروته، فخلال السنة الرابعة والأخيرة في مدرسة " ساراتوف" حصلت له فرصة الانضمام إلى نادي محلي للطيران وتعلم كيفيه تشغيل الطائرة والتحليق لوحدة للمرة الأولى في العام 1955، وتخرج من المدرسة بنفس العام، وقد نصحة معلمه الانضمام إلى سلاح الجو السوفيتي ويدرس في مدرسة أورينبورغ للطيران ، وكان " غاغارين" يحلم بالتحليق على الطائرة ميكويان جيروفيتش ميج-15.

في نوفمبر 1957 عندما بلغ " جاجارين " 23 سنه تخرج من مدرسة أورينبورغ الطيران مع مرتبة الشرف وتزوج من فالنتيا وانجب بنتان يالينا و غالينا .

في 1959 بعد نجاح السوفيت في تصوير الجانب البعيد للقمر للمرة الأولى بواسطة المسبار "لونا 3" ، شعر الكثير بما فيهم غارغارين – بأنه اقترب موعد إرسال أول إنسان إلى الفضاء، وبالفعل تم اختياره مع أشخاص اخرين للقيام بتدريبات مكثفه في 1960، وبعد الكثير من الاختيارات والمرشحين الذين تم اختيارهم خضعوا لتدريبات جسدية وعقليه ونفسية.

وفي 12 إبريل 1961 ، فاجأ السوفيت العالم بإطلاق " فوستوك 1 " من قاعدة بايكونور وعلى متنها " يوري جاجارين " وأصبح أول انسان ينظر إلى الأرض من الفضاء، وبعد عودته من الفضاء استقبل جاجارين استقبال الأبطال وأصبح شخص مشهور عالميا ، وحصل على لقب بطل الاتحاد السوفيتي.

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا