خاص| بنك مصر : أسعار الفائدة لشهادة القمة دون تغيير

عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر
عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر

أكد عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن «لجنة الكو» في بنك مصر قررت تثبيت أسعار الفائدة على الشهادة الثلاثية الثابتة «شهادة القمة» ومدتها 3 سنوات ويصرف عوائدها شهريا، عند سعر عائد 12% رغم قرار البنك المركزي الخاص بتخفيض أسعار الفائدة بنسبة 0.5%.

وأوضح عاكف المغربي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه تقرر تغيير أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية بالبنك، بنسب مختلفة.

يأتي ذلك في ضوء قرار البنك المركزي المصري، الأسبوع الماضي بتخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 0.5%.

وأضاف نائب رئيس بنك مصر، أن أسعار الفائدة الجديدة تطبق على الشهادات المشتراه الجديدة بينما تظل أسعار الفائدة كما هى للشهادات التي تم شراؤها من قبل قرار لجنة الأصول والخصوم في بنك مصر.

وكان محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أكد في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أن بنك مصر قرر وقف إصدار شهادة ابن مصر ذات الفائدة المرتفعة والتي تبلغ نسبة الفائدة عليها 15%، ومدتها عام بدءا من 21 سبتمبر 2020.

وأكد رئيس بنك مصر، أن حجم مبيعات شهادة ابن مصر بلغ نحو 103 مليارات جنيه، وأن العميل الذى اشترى شهادة ابن مصر، خلال الفترة الماضية يستمر بالتمتع بنفس الفائدة حتى تاريخ استحقاقها، وأنه من المقرر أن يتم إيداع قيمة الشهادة فى حساب العميل بعد انتهاء مدتها.

وتعد أسعار الفائدة على الشهادات والودائع وحسابات التوفير، أحد أهم الأهداف التي تتنافس البنوك عليها لجذب مدخرات العملاء، وتختلف معدلات الفائدة من بنك لآخر، ( ويتم التحرك في هذه الأسعار في حدود أسعار الفائدة التي يعلنها البنك المركزي بنسب تتراوح بين 0.5% إلي 1.5% ارتفاعًا أو انخفاضًا) وحسب سياسة كل بنك، ونوعية العملاء التي تستهدفها، بجانب مستويات السيولة التي يحتاجها كل بنك، وأعباء التكلفة التشغيلية للأموال.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، تخفيض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس ليصل الى 8.75٪ و9.75 ٪ و9.25٪ على الترتيب.

كما قررت لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا يوم الخميس 24 سبتمبر 2020، خفض سعر كل من الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة أساس ليصل الي 9.25٪.

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا