«الزراعة» تصدر نشرة بالتوصيات الفنية لمزارعي بنجر السكر 

 محصول بنجر السكر 
محصول بنجر السكر 

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول بنجر السكر مراعاتها، خلال شهر أكتوبر.


أوضح تقرير المحاصيل السكرية، أنه يجب في العروة المبكرة زراعة أغسطس، مع إجراء العزقة الثانية بداية شهر اكتوبر للزراعات المبكرة، مع مراعاة إضافة الدفعة الثانية من السماد الآزوتى (45 وحدة آزوت/فدان) تلقيم بجوار النباتات ثم الري على الحامي، كما تجرى العزقة الثالثة نهاية أكتوبر وتصبح بعدها النباتات وسط الخط ويتم الترديم حول جذورها.


وأضاف تقرير المحاصيل السكرية، في العروة المتوسطه زراعة سبتمبر، أنه يجب إجراء العزقة الأولى «خربشة» وتبدأ بعدها عملية الخف على نبات واحد والترديم حوله، مع مراعاة أن يتن إضافة الدفعة الأولى من السماد الآزوتى تكبيشاً بجوار النباتات ثم الري المعتدل على الحامى مع صرف المياة الذائدة عن حاجة النبات، مشيرًا إلى أنه يجب أن يضاف السماد البوتاسى بمعدل (50 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان) تكبيشاً بجوار النباتات مع السماد الازوتى واجراء عملية الرى مباشرة بعد التسميد.


وبالنسبة للعروة المتأخرة زراعة أكتوبر ومنتصف نوفمبر، تابع التقرير أنه يجب أن تبدأ الزراعة أوائل أكتوبر وتستمر حتى منتصف نوفمبر، بالأضافة إلى أنه يتم تجهيز الأرض بالحرث والتنعيم والتسوية ثم نثر سماد السوبر فوسفات (200كجم/ف) وتقسيم الارض بالقنى والبتون بالتبادل بحيث لا يزيد طول الخط عن 10 متر لأحكام عملية الرى.


وأشار التقرير إلى أنه تتم الزراعة في الثلث العلوي من الخط في جور على أبعاد 20سم بين الجور مع وضع 2-3 بذور بالجورة على عمق 1- 2سم ثم الري على البارد مع ضرورة تشبع رأس الخط بالمياة، وتجرى ريه المحاياة بعد أسبوع من الزراعة ويستكمل الإنبات بعد 15-20 يوماً ثم يجرى الترقيع ببذور منقوعة في الماء أو بشتلات سبق زراعتها في اصص ورقية وقت زراعة الحقل.