معلومة اقتصادية تهمك.. ما هي السندات الخضراء؟

وزارة المالية
وزارة المالية

نجحت وزارة المالية، في إصدار أول طرح للسندات الخضراء السيادية الحكومية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة ٧٥٠ مليون دولار لأجل خمس سنوات بسعر عائد ٥,٢٥٠٪، بما يضع مصر على خريطة التمويل المستدام.


وكشفت وزارة المالية، عن اتجاه مصر طرح السندات الخضراء في مشروع موازنة العام المالي الماضي كأحد مصادر تمويل الموازنة العامة لتمويل البرامج البيئية، وتُلزم الحكومة نفسها لأول مرة أن يكون حصول المشروعات على التمويل بشرط الالتزام بالبرامج البيئية في يوليو العام الماضي .


ووافق مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية في يوليو العام الماضي، على إضافة مادة جديدة لتنظيم قواعد وضوابط إصدار السندات الخضراء، للمساهمة في إتاحة أدوات مالية لتمويل المشروعات الصديقة للبيئة، وذلك في إطار تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال.


وترصد "بوابة أخبار اليوم" تعريف السندات الخضراء لكي يستفيد القراء منها. 


ما هي السندات الخضراء؟


السند الأخضر، هو صك استدانة يصدر للحصول على أموال مخصصة لتمويل مشروعات متصلة بالمناخ أو البيئة، وفقا لبيانات البنك الدولي،
والاستخدام المحدد للأموال التي تتم الحصول عليها لمساندة تمويل مشروعات معينة، هو الذي يميز السندات الخضراء عن السندات التقليدية، حيث يقيم المستثمرون الأهداف البيئية المحددة للمشروعات التي تهدف السندات إلى مساندتها وفقا للبنك.