بعد المناظرة الأولى | بايدن: الاختيار «واضح».. وترامب «لم يقل شيئًا» 

صورة من رويترز
صورة من رويترز

قال المرشح الديمقراطي جو بايدن إن الاختيار أصبح واضحًا الآن بعد انتهاء المناظرة الأولى بينه وبين الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وأضاف في عدد من التغريدات، في أعقاب المناظرة الرئاسية الأولى، إن ما رآه الأمريكيون كافٍ لمعرفة الاختيار الصحيح ومنع غرق البلاد لمدة أربعة سنوات جديدة في إدارة ترامب.

كما غرد نائب الرئيس السابق بصورة له مع ابنه "بو" خلال فترة خدمته في العراق، معلقًا عليها: "بو لم يكن فاشلا"، وذلك نتيجة لهجوم ترامب عليه خلال المناظرة، هو وشقيقه "هانتر" متهمًا إياهم باستغلال نفوذ بايدن عندما أصبح نائبًا للرئيس باراك أوباما.

 


وكرر بايدن في تغريدات أخرى أجزاء من تصريحاته خلال المناظرة، وأهمها: "أن الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت أكثر ضعفًا وفقرًا في ظل حكم الرئيس الأمريكي ترامب."

وتساءل بايدن في أحد التغريدات: "لقد سمعتم جميعًا ما قاله ترامب اليوم، هل قال شيئًا واحدًا من شأنه أن يجعل حياتكم أفضل؟".

 



كما أكد على ما قاله خلال المناظرة وهو أن ترامب هو الرئيس الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

وفيما يخص تعامل ترامب مع فيروس كورونا، كتب بايدن مغردًا: "عندما أفكر في 200 ألف حالة الوفاة التي حدثت في أمريكا بسبب كورونا، أفكر في عدد الكراسي التي أصبحت فارغة على موائد الطعام والمنازل التي كانت ممتلئة بالحب والدفء منذ عدة اشهر. لم يكن يجب أن تكون الأزمة بهذا السوء."

وتعتبر المناظرة التي انتهت منذ قليل هي الأولى بين الرئيس الحالي دونالد ترامب والذي يترشح لفترة رئاسية ثانية، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، صاحب التاريخ السياسي الطويل، والذي يبلغ من العمر 78 عامًا.

وانطلقت المناظرة في التاسعة مساءً بتوقيت واشنطن (الثالثة فجرًا بتوقيت القاهرة) في جامعة "كيس ويسترن ريزيرف"، كليفلاند كلينك، بولاية أوهايو، وأدارها مذيع قناة فوكس نيوز كريس والاس.

وتعتبر المناظرات الرئاسية أحد أهم الأحداث التي ينتظرها الأمريكيون، والتي تغير دائمًا في النتائج النهائية بشكل غير متوقع.

وبدأت المناظرات الرئاسية في الولايات المتحدة عام 1960 بين كل من جون كيندي وريتشارد نيكسون، واستمرت منذ ذلك الحين حتى الآن.