المراغي: معدلات البطالة تتزايد بسبب كورونا

رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر جبالي المراغي
رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر جبالي المراغي

ألقى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر جبالي المراغي، كلمة الاتحاد العالمي للنقابات، عبر "زووم" في ندوة عن تأثير جائحة كورونا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، ودور العمال في مواجهتها،والتي تنظمها منظمة الوحدة النقابية الأفريقية، اليوم الثلاثاء.

وتحدث في الندوة قيادات نقابية أفريقية، ومنهم أمين عام "المنظمة" أرزقي مزهود، وفرنسيس أتولي رئيس "المنظمة" ورئيس اتحاد عمال كينيا، والأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب غسان غصن .

وبدأ "المراغي" بصفته نائب رئيس الإتحاد العالمي للنقابات، كلمته بالقول: "يسعدني اليوم بأن اشارك معكم اعمال المؤتمر الافتراضى لمنظمة الوحدة النقابية الأفريقية حول الآثار المترتبة على انتشار فيروس كورونا على العمال وذلك باسم اتحاد النقابات العالمي الذي يمثل 90 مليون عضو في 130 دولة، ويضم في عضويته الاتحاد العام لنقابات عمال مصر الذي يشغل مواقع قيادية فيه، كما أود أن أنقل إليكم التحيات النضالية للزميل جورج مفريكوس الأمين العام للاتحاد .

وأضاف "جميعنا يرى مدى تأثر العالم بجائحة فيروس كوفيد 19 حيث قامت الدول بالعديد من الإجراءات التى تراوحت بين إغلاق الحدود والحجر المنزلي للمواطنين وعزل المصابين وقد تضررت اقتصاديات الدول بشدة ، وبطبيعة الحال العمال هما الفئات الأكثر تضررا بهذه الأزمة وخاصة العمالة غير المنتظمة والعاملين بالقطاع الخاص، وكذلك العاملين بالقطاع الصحي المعرضين لخطر الإصابة بالفيروس ،فضلا عن أن أكثر الأشخاص تأثراً هم العمال ذوو الأجور المتدنية بالفعل وليس لديهم حماية اجتماعية لائقة ولا بديل للدخل إذا توقف عن العمل ، فوفقا لتقارير منظمة العمل الدولية خلال الشهور السابقة تزايدت معدلات فقدان الوظائف والبطالة ".

وقال: "ومن هنا يجب علينا كممثلين عن العمال أن نكون صوتاً لهم محافظين عن حقوقهم مثل الحق فى التأمين الصحي الشامل والحق في الأجور اللائقة وغيرها من إجراءات الحماية الضرورية للعمال والعاملات والاعتماد على الحوار الاجتماعي من أجل التوصل إلى حلول للأزمة الراهنة".

وأضح "المراغي" أن تأسس اتحاد النقابات العالمى كان فى الثالث من اكتوبر عام 1945 ،كأول تجمع عالمى للدفاع عن حقوق الطبقة العاملة ووحدتها وتعزيز التضامن والنضال من أجل الحريات النقابية.

وأوضح أن الاحتفال بالذكرى 75 على تأسيس الاتحاد الشهر المقبل عن طريق تنظيم عدد من الأنشطة والفعاليات في مختلف أنحاء العالم للتعبير عن الاستمرار في النضال والعمل على تحقيق رفاهية الطبقة العاملة وتأكيد دورها في المشاركة في اتخاذ القرارات وإصدار التشريعات التي تمس حياتهم اليومية هم وأسرهم.

جدير بالذكر أن أحدث التقارير الدولية كشفت عن أن الدخل من العمل انخفض على مستوى العالم بنحو 10.7%، وهو ما يساوي 3.5 تريليون دولار، في أول 9 أشهر من عام 2020 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي،و أن الرقم يعادل 5.5% فقط من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، في أول 9 أشهر من عام 2019، وأن العمال في الاقتصادات النامية والناشئة، لا سيما غير الرسميين، تأثروا بعواقب الجائحة على نطاق أوسع من الأزمات السابقة،و أنه في الربع الثاني فقط، فُقدت 495 مليون وظيفة بدوام كامل، ومن المتوقع أن تبلغ في الربع الثالث من 2020 345 مليون وظيفة، و254 مليون وظيفة بدوام كامل في الربع الرابع.