«الصحة» تكشف ملامح خطتها لمواجهة أمراض فصل الشتاء

 أمراض فصل الشتاء
أمراض فصل الشتاء

كشف مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان، تفاصيل خطة الوزارة لمواجهة أمراض فصل الشتاء، والتي تهدف إلى منع حدوث تفشيات وبائية، والحد من حدوث أمراض الجهاز التنفسي، مثل الحصبة والنكاف والأنفلونزا.

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة، أن الخطة تعتمد على الترصد الدقيق للأمراض والاكتشاف المبكر للحالات المرضية، طبقاً للتعريف الخاص بكل مرض والإبلاغ السريع عنه، والتطعيم ضد الأمراض التى يمكن الوقاية منها مع إعطاء أولوية للحصبة والنكاف، وتوفير أدوية الطوارئ وسرعة التعامل مع أي تفشيات وبائية.

وأشار إلى أن الخطة تتضمن التثقيف الصحي بمشاركة مجتمعية، فضلاً عن رفع درجة استعدادات المنشآت الصحية ومراجعة معايير الجودة مع التركيز على البعد البيئي، خصوصاً في المعامل ومستشفيات الحميات، مؤكدا أن نجاح الخطة يتوقف على اتخاذ عدة إجراءات منها متابعة مخالطي المصابين بالأمراض المعدية وإبلاغ الغرفة الوقائية على مستوى المديريات.

وأضاف المصدر أن الخطة تتضمن تدريب العاملين على مستوى الإدارات الصحية على أعمال الترصد الوبائي لأمراض الشتاء وكيفية الاستعداد لمواجهة التفشيات الوبائية، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعداد في المعامل المركزية والفرعية بالمحافظات وتزويدها بالكيماويات والكواشف اللازمة للتشخيص المبدئي والتأكيدي لأمراض الشتاء.

ونوه المصدر الى أن هذا الشتاء له طبيعة خاصة، تزامنا مع انتشار فيروس كورونا والتي خلقت حالة من التأهب والاستعدادت الخاصة بالمستشفيات من توفير كافة المستلزمات الطبية، والأدوية، وتطبيق إجراءات الكشف والعزل والتعايش، وتوفير التحاليل المعملية اللازمة، وتحديث بروتوكولات العلاج.

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا