فيديو| «حدث في مثل هذا اليوم»..هيئة التحكيم الدولية تحكم بمصرية طابا عام 1988

طابا
طابا

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، تقريرًا تلفزيونيًا عن ذكرى التحكيم الدولي بمصرية طابا في عام 1988.

 
وأصدرت هيئة التحكيم الدولية حكمها التاريخي بأحقية مصر في طابا، وفي أبريل من عام 1982 وقبل شهر من إتمام كامل إنسحاب إسرائيل من سيناء بحسب معاهدة السلام الموقعة بين الجانبين، راوغت إسرائيل عند تسليم آخر المناطق المحتلة، وهي طابا. 

جغرافيًا، تقع طابا عند رأس خليج العقبة وتبعد عن شرم الشيخ بنحو 42 كم، وتقدر مساحتها بنحو 208 فدانا، وتمتاز بأنها تشرف على حدود 3 دول مع مصر هي السعودية والأرض وفلسطين. 

واتفق الجانبان على حل نزاع طابا وفقا لقواعد القانون الدولي وبنود اتفاقية السلام وتحديدا المادة 7 التي تنص على حل الخلافات عبر التوافق في التفاوض أو تحال إلى التحكيم الدولي، وفي مايو 1985، أعلن مجلس الوزراء المصري عن تشكيل اللجنة القومية العليا لطابا وضمت خبرات قانونية وعسكرية وجغرافية وتولت الملف أمام التحكيم الدولي. 


وفي مثل هذا اليوم، أصدرت هيئة التحكيم الدولية التي انعقدت في جنيف بسويسرا، حكمها بالإجماع بمصرية طابا، وفي 15 مارس من عام 1989 رُفع العلم المصري على طابا، واستعادت مصر سيادتها على كامل أراضيها في سيناء.
 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا