خاص| المعاينة المبدئية لعروس البحر النافق .. الوفاة منذ 4 أيام 

صور للحظات الأخيرة لعروس البحر النافق بمرسى علم
صور للحظات الأخيرة لعروس البحر النافق بمرسى علم

قال مصدر مسؤول بوزارة البيئة إن اتضح من المعاينة من المبدئية لعروس البحر النافق جنوب مرسى علم إن الوفاة حدثت منذ منذ 4 أيام، وأن الحيوان يتراوح عمره مابين 55 إلى 60 عاما وتعرض لخدوش نتيجة اصطدامه بالشعاب المرجانية أثناء طرح الأمواج له للشاطئ.


وذهب المصدر إلى الخدوش الموجودة على جسم الحيوان قد تكون نتيجة للعبث فيه نظرا لتواجده على الشاطئ 4 أيام نافيا أن يكون سبب نفوق عروس البحر نتيجة استخدام أحد المراكب مؤكدا أن المنطقة لم تشهد تردد مراكب سياحية خلال هذه الفترة.


وكلفت وزارة البيئة لجنة من باحثي محميات مرسى علم للانتقال إلى موقع العثور على عروس البحر النافقة لإجراء المعاينة والفحص وإعداد تقرير بأسباب النفوق للحيوان.


علقت وزيرة البيئة دكتورة ياسمين فؤاد، على واقعة العثور على عروس بحر نافقة بجنوب مرسى علم اليوم، مؤكدة أنه تم إرسال لجنة من وزارة البيئة لمتابعة الأمر.

وأوضحت وزيرة البيئة - في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم- أنه جاري التحقيق في هذا الموضوع ولم يتم إصدار تقرير فني حول الواقعة حتى الآن.
كان مصدر مسؤول بوزارة البيئة، قد أكد أن سبب نفوق عروس البحر التي تم العثور عليها اليوم بجنوب مرسى علم طبيعية، موضحا أنه من أسباب وفاة الكائنات البحرية السن أو الوفاة الطبيعية.

من ناحية أخرى أكد مصدر  في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم- أن عروس البحر النافقة يبلغ وزنها من 750 كيلو إلى طن والطول 3 أمتار وعمرها يتراوح ما بين 55 إلى 60 عاما، نافيا أن يكون سبب النفوق اصطدامها بأحد المراكب.


يعد عروس البحر من الثدييات النباتية، ويتراوح طول الواحدة منه 2.5-3.2 متر (وقد يصل 4 أمتار) ويبلغ وزن الحيوان البالغ بين 230-900 كيلوجرام. 


وخلال تناولها الأعشاب البحرية، تصعد إلى السطح في أوقات غير منتظمة لتتنفس لكنها في المتوسط تتنفس مرة كل 3-5 دقائق وهي تعيش إما وحيدة أو زوجياً أوفي قطعان صغيرة تتضمن ما بين 3-6 حيوانات. 


ويتراوح لون جلدها بين البني الفاتح والرمادي، ويحيط بفمها شعر قاسي الملمس يفيد في الاستشعار أما منخريها، فيقعان في قمة الرأس، مما يتيح لها التنفس دونما الحاجة للارتفاع كثيراً عن سطح الماء.


كانت عثرت جمعية الحفاظ على البيئة على عروس بحر نافقة جنوب مرسى علم وهى من الأنواع المهددة بالانقراض ويعد هذا الحدث هو الأول من نوعه في جنوب مرسى علم، وقد تم إخطار الجهات المعنية بوزارة البيئة وكذا غرفة عمليات محافظة البحر الأحمر ومحميات البحر الأحمر.

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا