استياء بين المواطنين من الكهرباء بسب العدادات .. وغلق باب التقديم 30 سبتمبر

عدادات الكهرباء
عدادات الكهرباء

نظام الممارسة سيتم إلغائه مباشرة عقب بدء تركيب العدادات الكودية 

سادت حالة من الغضب بين أصحاب العقارات المخالفة والعشوائية، نظرا لقيامهم بإنهاء كامل إجراءات التحول إلى نظام العدادات الكودية بدلا من لنظام الممارسة المعروف بشركات توزيع الكهرباء والتابع لمباحث الكهرباء حيث يتم موضع القيمة مضاعفة.


حيث قام 700 الف مواطن للتحول من المحاسبة لإستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية من خلال المنصة الإلكترونية التى بثتها وزارة الكهرباء .


وشملت الطلبات جميع شركات توزيع الكهرباء التسع وكان أكثرها عدداً شركات القناة ومصر العليا ومصر الوسطى لتوزيع الكهرباء ولكن لحد هذا اليوم لم تقم الشركات بإرسال معاينات أو تركيب عدادات للكهرباء .

ومن المقرر غلق باب التقديم للعدادات الكودية الجديدة في 30 سبتمبر الجاري، بعد قرار وزير الكهرباء بمد مهلة التقديم لنهاية الشهر الجاري، لاستيعاب الكم الهائل من طلبات التحويل بمختلف المحافظات.


ورهنت وزارة الكهرباء إكمال أوراق التعاقد وعلى رأسها إيصال السداد الخاص باستهلاك الكهرباء وفق نظام الممارسة المعمول به السنوات الماضية بالعقارات المخالفة والعشوائية.


حيث قامت بوابة أخبار اليوم بالحديث مع بعض المواطنين الذين قدموا على المنصة الالكترونية لتركيب عداد كهرباء كودى .

قال د.م  محاسب فى أحد البنوك إنه قام بالتقديم من خلال المنصة الإلكترونية واستوفى جميع الشروط من أجل تجنب مباحث الكهرباء والممارسة الشهرية العالية ولكن حتى الآن  لم يتم إرسال معاينة أو حتى المبادرة لتركيب عداد.

 

وصرحت أيضا المهندسة م.ص إنها تحاسب شهريا على الممارسة للكهرباء بنظام الممارسة  وعندما قاموا بفتح المنصة الإلكترونية منذ شهرين للتقديم على العدادات تم التقديم ولكن حتى الآن لم يرسلوا معاينة أو  تركيب عداد  وعندما سالت أحد العاملين بشركة جنوب القاهرة أفصح لى أنه لا يوجد عدادات بداخل شركات التوزيع.

 

وأضاف دكتور .ا. ع، أنه يحاسب في عيادته بنظام الممارسة ويدفع شهريا 3 الآلاف جنيه بحجة أنه تجارى وعندما تم فتح باب التقديم على العدادات الكودية توجهت مسرعا وقدمت على العداد ولكن منذ حوالي شهرين ولا يوجد أي خطوة جديدة أرى تباطآ من الوزارة وعند سؤالي للوزارة كان الرد بعد الانتهاء من تلقى الطلبات وإغلاق الباب سوف نقوم بإرسال كل طلبات للشركات الخاصة بها وبعد ذلك معاينة من الشركة وتركيب عداد يعنى مش قبل سنة حرام والله.

 

وأضافت ا.ع، صاحبة إحدى الحضانات الأهلية الضرب في الميت حرام بنحاسب بنظام الممارسة وبدفع 4 الآلاف جنيه في الشهر وطبعا بسبب الأزمة اللي حصلت  تم تخفيض المبلغ الى 2000 جنيه  طبعا أجيب منين وقدمت على العداد مسبوق الدفع لكى اترحم من مباحث الكهرباء ولكن معظم العاملين بالشركات أبلغونى بأنه ليس قبل 6 أشهر من الآن بعد إلحاحي المستمر عليهم عن التأخير وما هو السبب رغم اكتمال جميع الأوراق.

 

ونفى د.أيمن حمزة المتحدث الرسمى لوزارة الكهرباء والطاقة بعدم وجود عدادات مسبوقة الدفع بداخل شركات الكهرباء .


وأشار حمزة أنه عند إغلاق باب التقديم على العدادات نهايه هذا الشهر سوف يتم توزيع  المشتركين على الشركات ودراسة أوراقهم والمعاينة لتركيب العداد .

 

 ومن جانبه صرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء عدم وجود أي توجه لمد فترة تلقي الطلبات مرة أخرى، موكدا أن نظام الممارسة سيتم إلغائه مباشرة عقب بدء تركيب العدادات الكودية ضمانًا لتحصيل كامل مستحقات وزارة الكهرباء نظير الاستهلاك الشهري من قبل العقارات المخالفة والعشوائية على مستوى الجمهورية
 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا