الثلاثاء| أخر موعد لتلقي طعون المرشحين بالقضاء الإداري.. والقائمة النهائية 5 أكتوبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

تستمر محاكم القضاء الإداري بمجلس الدولة على مستوى محافظات مصر، لليوم الثاني على التوالي، في تلقي طعون المرشحين المستبعدين والطعون المقدمة على المرشحين المقبولين بانتخابات مجلس النواب المقبلة.

وكانت محاكم القضاء الإداري، قد بدأت أمس الأحد، في تلقي هذه الطعون، وتستمر لمدة 3 أيام، حيث تنتهي المدة المحددة لذلك يوم الثلاثاء المقبل، على أن تفصل فيها أيام الأربعاء والخميس والجمعة من الأسبوع ذاته، لتبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات في مراجعتها لاعلان القائمة النهائية للمرشحين 5 أكتوبر المقبل.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، 7 أكتوبر كأخر موعد لتنازل المرشحين لبعضهم البعض، ثم نشر التنازلات في جريدتين واسعتي الانتشار يوم 8 أكتوبر.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، قد فتحت باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، من 17 سبتمبر حتى 26 سبتمبر.

واستمرت لجان سير العملية الانتخابية بـ29 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية، في تلقي أوراق المرشحين لانتخابات مجلس النواب، حتى السبت الماضي.

وعقب غلق باب الترشح، باشرت لجان تلقى طلبات المرشحين، فحص طلبات الترشح والبت في صفات المرشحين والتأكد من توافر شروط الترشح من واقع المستندات المقدمة والبت في مدى صحة انتماء طالبي الترشح في النظام الفردي للأحزاب أو كونهم مستقلين، كما تتولى فحص المستندات المقدمة من المرشحين الأصليين والاحتياطيين للقوائم.

ووفق الجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، أن كشوف المرشحين الذين تم قبول أوراقهم سيتم إعلانها الأحد 27 سبتمبر، للنظامين القائمة والفردي، ونشرها في جريدتين واسعتى الانتشار، ووضعها في أماكن واضحة أمام المحاكم الابتدائية.

ويستمر عرض كشوف المرشحين أمام المحاكم الابتدائية، لمدة 3 أيام حيث يتم بعدها فتح باب الطعن على الكشوف أمام محكمة القضاء الإدارى.

وتبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين بمحافظات المرحلة الأولى من يوم 5 أكتوبر وحتى يوم 18 أكتوبر حيث يبدأ الصمت الانتخابي، فيما تبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين بمحافظات المرحلة الثانية من يوم 18 أكتوبر وحتى يوم 1 نوفمبر حيث يبدأ الصمت الانتخابي.

وتجرى عملية الانتخابات، في المرحلة الأولى في دوائر 14 محافظة هي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر في الداخل.

وبالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية فهى 13 محافظة وهى القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وذلك أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومى 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومى 7 و8 ديسمبر في الداخل.

ويشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشّح في كل منهما، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.

وبحسب القانون تم تقسيم محافظات الجمهورية إلى 143 دائرة على المقاعد الفردية و4 دوائر للقوائم المغلقة يخصص لدائرتين منهما عدد 42 مقعدًا لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد 100 مقعد لكل منها.

ويشترط أن تتضمن كل قائمة انتخابية عددًا من المترشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه في الدائرة وعددًا من الاحتياطيين مساوياً له، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا