عاجل

تنسيق الجامعات 2020| ننشر قواعد التحويلات للمرحلة الأولى والثانية والثالثة

 وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار
وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، الأحد 27 سبتمبر، موعد تقليل الرغبات للطلاب المرحلة الأولى والثانية والثالثة، على أن يبدأ يوم الاثنين 28 سبتمبر ويستمر حتى يوم الخميس 1 أكتوبر. 

وأقر المجلس الأعلى للجامعات، قواعد التحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة لتقليل الاغتراب للطلاب بنسبة 10%، مشيرًا إلى أن التحويل سيكون إلكترونيًا ووفقًا للمواعيد التي يحددها مكتب التنسيق.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، أن التحويل سيكون للمحافظة التي بها أكثر من كلية مناظرة، منوها إلى أن التحويل مرة واحدة فقط ووفقًا لقواعد التحويل التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

وأقر المجلس الأعلى للجامعات، منها عدم فتح باب التحويلات الورقية بين الجامعات، على أن يكون التحويل بعد ذلك عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرقة الأولى.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، أن الغرض الأساسي من تقليل اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق هو محاولة جمع الشمل العائلي حفاظا على الطلاب وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى؛ لذا فإن التحويل يكون إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب وليس إلى أي منطقة أخرى.

وأعلن وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، نتيجة المرحلة الثالثة من الجامعات، الأحد 27 سبتمبر، وقد بدأ مكتب التنسيق في تلقي رغبات طلاب المرحلة الثالثة وقد شملت بقية الطلاب الناجحين من الدور الأول وكذلك الطلاب المتخلفين عن التقدم من المرحلتين الأولي والثانية، بالإضافة إلي الطلاب الناجحين في الدور الثاني عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الانترنت في الفترة من يوم الخميس 17 حتى يوم الثلاثاء 22 سبتمبر، ولمدة ستة أيام وقد تم الانتهاء من عمليات المراجعة وترشيح الطلاب وسوف تكون النتائج متاحة أمام الطلاب علي موقع التنسيق الالكتروني صباح الغد الأحد 27 سبتمبر.

وأنهى مكتب التنسيق أعماله في المواعيد المحددة وكانت نتائج قبول طلاب المرحلة الثالثة على النحو التالي:-

عدد الطلاب المتقدمين في المرحلة الثالثة الشعب العلمية  108274 والشعبة الأدبية  74190  والإجمالي
    182464


وحالات استنفاد الرغبات للطلاب من المرحلة الثالثة هما:-

استنفد عدد( 3980) طالب وطالبة من القسم العلمي وعدد (1582) طالب وطالبة من القسم الأدبي رغباتهم وذلك لتضمينهم رغبات لكليات ومعاهد لا تتناسب مع مجموع درجاتهم ، وسوف يتم فتح موقع التنسيق الالكتروني لهم لإبداء رغبات جديدة تتماشي مع الحد الأدنى المعلن .

وتتنشر بوابة أخبار اليوم نتيجة المرحلة الثالثة من خلال الرابط  بوابة الحكومة المصرية ولمعرفة النتيجة: اضغط هنا