وزير فلسطيني: الانتخابات المحلية ستُجرى في موعدها العام المقبل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال وزير الحكم المحلي في فلسطين، مجدي الصالح، إن الانتخابات المحلية في البلاد ستُجرى في موعدها في سبتمبر من العام المقبل، نهاية الدورة الانتخابية الحالية لمجالس الهيئات المحلية، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

جاء ذلك، خلال ورشة عمل نظمتها وزارة شؤون المرأة الفلسطينية حول مشروع قانون معدل لقانون مجالس الهيئات المحلية، اليوم السبت 26 سبتمبر، أكد خلاله الصالح أن الانتخابات ليست ترفًا وإنما أسلوب ومتطلب للحياه والتطوير والتقدم، وهي كذلك في فلسطين.

وأضاف الوزير الفلسطيني، أن قرار القيادة والحكومة أنه مهما كانت الظروف فالانتخابات المحلية يجب أن تجري بانتظام، وفي موعدها.

وقال الصالح "نحن نريد قيادات محلية منتخبة ومعبرة عن النسيج المجتمعي وقادرة على قيادة العمل المحلي في إطار ديمقراطية واسعة تتيح مشاركة شعبية كبيرة سواء في الانتخاب أو الترشيح وحتى المساءلة المجتمعية ما بعد الانتخابات".

وأردف قائلًا، "والانتخابات المحلية في كل دول العالم تحظى بمشاركة أوسع من الانتخابات البرلمانية وحتى الرئاسية بسبب أنها تعكس مصالح المواطنين اليومية وهي على تماسٍ مباشر معهم، والمواطن يتأثر بشكل فوري من السياسات المحلية التي تقررها هذه الهيئات".

وكانت حركتا "فتح" و"حماس" قد توصلتا، خلال اجتماعهما الأيام الماضية في مدينة اسطنبول التركية، إلى اتفاقٍ يقضي بإجراء الانتخابات العامة في البلاد بنظام التمثيل النسبي، حسبما ذكر جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح".

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، إن بلاده تستعد لإجراء الانتخابات التشريعية ثم الرئاسية في الفترة المقبلة.