"دور مصر الريادي في حفظ وبناء السلام" أمام مؤتمر جامعة بلجراد 

 عمرو الجويلي سفير  مصر في بلجراد
 عمرو الجويلي سفير  مصر في بلجراد

أكد  عمرو الجويلي سفير  مصر في بلجراد على  الدور الريادي الذي تضطلع به مصر في صيانة السلم والأمن الدوليين ، وذلك في إطار متعدد الأطراف. 

وأوضح أن مصر سابع أكبر مساهم في عمليات حفظ السلام، كما أشار  إلى المبادرة المصرية  لإستضافة منتدى أسوان للتنمية والسلام المستدام .

جاء ذلك في كلمة  سفير مصر في بلجراد عمرو الجويلي  في مؤتمر  "العلاقات متعددة الأطراف والأمن الدولي" الذي عقدته جمعية الأمم المتحدة لصربيا وكلية الدراسات الأمنية بجامعة بلجراد بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لإنشاء الأمم المتحدة، وعرض الجويلي خلاله ايضا  للرصيد التاريخي الذى تتمتع به كل من القاهرة وبلجراد في إنشاء حركة عدم الانحياز، التي أرست لمشاركة فعالة للدول النامية في منظومة الأمم المتحدة. 

وتابع سفير مصر في بلجراد، والذي كان المتحدث الأفريقي والعربي الوحيد في المؤتمر، قائلا  أن دعم مصر للسلم والأمن الدوليين يستند أيضاً على إسهامها المهم على الصعيد الأفريقي، بما في ذلك الجهود الجارية حالياً لإنشاء المركز الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراعات وبما يعزز جهود استدامة وبناء السلام، إضافة إلى عضويتها  المستمرة في مجلس السلم والأمن الأفريقي بما يهدف لتحقيق الاستقرار والسلام في القارة الأفريقية.

وأضاف الجويلى قائلا إنه يتم التشاور المتواصل في بلجراد لدعم الترشيحات المصرية للمناصب الدولية،و التي تكللت مؤخراً بالفوز بعدة مناصب في الأطر التعاهدية المعنية بحقوق الإنسان في منظومة الأمم المتحدة، وهو ما يعتبر تكاملاً بين أدوات الدبلوماسية المصرية في مختلف قنواتها. 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا