اليوم.. انتظام ثلاثي سماوي

انتظام ثلاثي سماوي
انتظام ثلاثي سماوي

يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الخميس 24 سبتمبر 2020 وبداية الليل انتظام القمر الأحدب مع المشتري عملاق نظامنا الشمسي و زحل سيد الحلقات على التوالي في خط مستقيم تقريباً بالنسبة للراصد بألافق الجنوبي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة. 


يمكن رؤية قرص المشتري و اقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف بإسم " أقمار غاليلو " وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا - حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.من خلال التلسكوب او منظار مثبت على قاعدة و ويمكن أيضا رؤية حلقات كوكب زحل. 


ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، خلال ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام جميعا ظاهرياً نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.


بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج- ففي كل ساعة يقطع القمر حوالي نصف درجة نحو الشرق وفي كل يوم يقطع القمر 13 درجة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج.


لذلك في اليوم التالي ( الجمعة 25 سبتمبر) سيلاحظ أن القمر قد أبتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول الأرض.

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا