جراح أوعية دموية: جراحة تحويل المسار تتم لعلاج إنسداد الشرايين 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن علاج انسداد شرايين الساق يمكن أن تتم من خلال طرق عديدة من ضمنها أن يقوم الطبيب أو الجراح المعالج بتجاوز الشريان المسدود من خلال شريان آخر أو نسيج صناعي مما يتيح تدفق الدم حول الشريان أو تجاوزه.

وقا: تختلف أساليب علاج انسداد الشرايين في الرجل حسب حالة كل مريض، وفي المجمل يهدف علاج انسداد الشرايين في الرجل إلى هدفين رئيسيين وهما الحد من تفاقم الأعراض مثل ألم الساق وغيرها من الأعراض، ووقف تطور مرض تصلب الشرايين وذلك للحد من خطر الاصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

وأضاف: يعتبر بعض الأطباء إجراء رأب الشرايين أفضل طريقة لعلاج انسداد الشرايين حيث يستخدم لتحسين تدفق الدم في الشريان، حيث يقوم الطبيب بتثبيت قسطرة إلى الشريان المصاب ويتم نفخ بالون صغير يتم تثبيته في طرف القسطرة وذلك لإعادة فتح الشريان المسدود مرة أخرى، وقد يتم تثبيت دعامة أيضا للحفاظ على تدفق الدم.

وأشار إلي أن أمراض الشرايين الطرفية حالة تصيب الأوعية الدموية وتمنعها من أداء وظيفتها على الوجه الأكمل، حيث تفقد الشرايين مرونتها وقدرتها على ضخ الدم إلى الأطراف، وفي حالة انسداد شرايين القدم يقل وصول الدم والأكسجين إلى الساقين بسبب ضيق أو انسداد الشرايين المغذية للقدم وتعرف هذه الحالة بتصلب الشرايين.

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا