«تمكين الشباب».. القائمة الوطنية تحقق تمثيلا نيابيا كبيرا للشباب في البرلمان

 انتخابات النواب 2020
انتخابات النواب 2020

الشباب هم أمل مصر ومستقبلها؛ وهم بناة حاضرها ونهضتها، ووقود المجتمع وطاقاته التي تشيد وتبني، لذا أعطت القائمة الوطنية «من أجل مصر»، أولوية كبيرة لتمثيل الشباب في البرلمان القادم.


المفاجأة التي دوت أصداؤها في أوساط الشباب المصري، هي إعلان تخصيص 26 مقعدا في القائمة الوطنية، ليكونوا من نصيب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، فضلا عن حصدها 5 مقاعد في مجلس الشيوخ، ليرتفع إجمالي التمثيل النيابي للتنسيقية إلى 31 مقعدا في البرلمان.


التمثيل النيابي الواسع للشباب في البرلمان بغرفتيه الأولى والثانية؛ يعتبر سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ البرلمانات المتعاقبة على مصر، ما يعكس أولويات مصر في المرحلة القادمة نحو «تمكين الشباب».


والمتأمل للأسماء الواردة في مرشحي التنسيقية على القائمة الوطنية، يجد أنهم من مختلف المهن والمجالات التي يزخر بها المجتمع المصري، يعبرون عن مختلف طوائفه وتكويناته.


أما التنسيقية ككيان فقد أصبحت رقما مهما ومؤثرا في الحياة السياسية المصرية استطاع فرض نفسه في حسابات السياسة خلال فترة زمنية قصيرة هي عمر التنسيقية.


ويعلق مرشحو التنسيقية آمالا كبيرة على توصيل صوت الشباب المصري من خلال البرلمان، ويكونوا لسان حاله والمعبر عن همومه وآماله وتطلعاته نحو مستقبل أفضل للأجيال القادمة.


وجاءت أسماء الأعضاء الـ26 الذين تدفع بهم التنسيقية في سباق النواب، كالتالي: "محمد عبدالعزيز، ومحمد تيسير مطر، وأحمد زيدان، وأحمد فتحي، ومحمود بدر، ومي كرم جبر، وأميرة صابر، ومارثا محروس، وأميرة العادلي، ومارسيل سمير، وعمرو درويش، وأحمد مقلد، وعمرو يونس، وهيام الطباخ، وطارق الخولي، وغادة علي، ونشوى الشريف، ورشا أبو شقرة، وأحمد رمزي، وعلاء عصام، وهادية السعيد، وإيمان عبدالقادر، ومحمد إسماعيل، ورحاب عبدالغني، وخالد بدوي، ورشا فايز".


وتواصل التنسيقية، استقطاب وخلق كوادر سياسية من مختلف التوجهات، والتخصصات، للدفع بهم في الحياة العامة، بما يعود بالنفع على الدولة المصرية.


وفتحت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، من 17 سبتمبر حتى 26 سبتمبر الجاري.


ويشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشّح في كل منهما، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.


وبحسب القانون تم تقسيم محافظات الجمهورية إلى 143 دائرة على المقاعد الفردية و4 دوائر للقوائم المغلقة يخصص لدائرتين منهما عدد 42 مقعدًا لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد 100 مقعد لكل منها.
ويشترط أن تتضمن كل قائمة انتخابية عددًا من المترشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه في الدائرة وعددًا من الاحتياطيين مساوياً له، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.


ويشارك عدد من الأحزاب السياسية ضمن القائمة الانتخابية الموحدة من أجل مصر لانتخابات مجلس النواب، وهم " حزب مستقبل وطن، حزب الوفد، حزب حماة الوطن، حزب مصر الحديثة، حزب المصرى الديمقراطى، حزب الشعب الجمهورى، والإصلاح والتنمية، التجمع، إرادة جيل، حزب الحرية المصرى، العدل، المؤتمر، بالإضافة لتنسيقية شباب الأحزاب.
 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا