تعاون جديد بين الإياتا ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

 تعاون جديد بين الإياتا ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب
تعاون جديد بين الإياتا ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

وقع اليوم  الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب (UNOCT) على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون مع برنامج السفر لمكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة (CT Travel Program).  


تم التوقيع على المذكرة اليوم من قبل وكيل الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف والمدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي  الكسندر دي جونياك خلال حفل افتراضي.


 يساعد برنامج السفر CT ، وهو مبادرة عالمية رائدة من UNOCT ، الدول الأعضاء في بناء قدراتها لاكتشاف ومكافحة الإرهابيين والمجرمين الخطرين باستخدام معلومات الركاب المسبقة (API) ، وسجل أسماء الركاب (PNR) ، وبيانات الركاب الأخرى، وفقًا مع قرارات مجلس الأمن 2178 (2014) و 2396 (2017) و 2482 (2019) وقوانين الخصوصية ذات الصلة، وستنضم IATA إلى برنامج CT Travel كأول شريك غير حكومي للمبادرة.


وقال فورونكوف: "مذكرة التفاهم هذه هي علامة فارقة ليس فقط بالنسبة لبرنامج مكافحة الإرهاب السفر، ولكن بالنسبة لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ككل ، لأن هذه هي أول اتفاقية أبرمناها مع ممثلي القطاع الخاص.

 
وتابع: "إنه يرمز إلى أهمية الشراكة مع صناعة الطيران في إنشاء أنظمة بيانات الركاب ويوفر إطارًا للتعاون"، في شراكة "جميع الأمم المتحدة" مع المديرية التنفيذية لمكافحة الإرهاب التابعة للأمم المتحدة ، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومنظمة الطيران المدني الدولي، ومكتب الأمم المتحدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والإنتربول، البرنامج مساعدة الدول الأعضاء بشكل شامل في المجالات التشريعية والتشغيلية ومشاركة صناعة النقل والمجالات الفنية  ويشمل ذلك التبرع بنظام برنامج الأمم المتحدة goTravel ونشره، وقد تم تصميم البرنامج وفقًا لمبادئ حقوق الإنسان وسياسات الأمم المتحدة في هذا الصدد.


قال دي جونياك: "الأمن هدف مشترك لشركات الطيران والحكومات تقع المسؤولية الأساسية عن الأمن على عاتق الحكومات تساعد شركات الطيران من خلال توفير بيانات المسافر API و PNR للحكومات. 


وتابع: يساهم هذا في جمع المعلومات الحكومية بما يتماشى مع المعايير العالمية لنقل بيانات الركاب وفيما يتعلق بقوانين الخصوصية  سيؤدي تعاوننا مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب إلى تحسين الكفاءة وزيادة الامتثال لتدفق المعلومات الحيوية هذا الهدف هو الحد من تنقل الإرهابيين هذا سيجعل العالم مكانًا أكثر أمانًا وسيظل الطيران آمنًا للجميع".

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا