وزير الكهرباء: مصر أكبر منتجي الطاقة المتجددة الآن

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

صرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر بأن مصر تعد غنية بالموارد الطبيعية وخاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة الآن، حيث بلغت نسبة مساهمة إجمالي القدرات المركبة من الطاقات المتجددة نحو 20% من الحمل الأقصى، إضافة إلى ذلك، تمت الموافقة على استراتيجية متكاملة للطاقة المستدامة لعام 2035، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42٪ بحلول عام 2035.

وأشار «شاكر» إلى أهمية الربط الكهربائي في تعزيز أمن الطاقة، ولذلك تشارك مصر بفاعلية في جميع مشاريع الربط الكهربائي الإقليمية، مثل الربط الكهربائي مع دول المشرق العربي، والربط مع دول المغرب العربي ، وقبرص واليونان خلال الفترة القادمة،  كما تم الانتهاء من العمل في مشروع الربط مع السودان، إضافة إلى المشروع الجاري للربط الكهربائي مع السعودية، وستسمح هذه المشروعات لمصر بأن تكون مرتبطة بدول الخليج وبآسيا.

وأضاف أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى للربط بين مصر وقبرص واليونان ، حيث ستكون مصر جسراً للطاقة بين أفريقيا وأوروبا، وبعد الانتهاء من هذه المشروعات، ستكون مصر مركزًا محورياً للطاقة ونقطة إلتقاء للربط بين أوروبا وآسيا والدول الأفريقية.

وذكر «شاكر» أن دول العالم تشهد العديد من المبادرات والتعاون على مختلف المستويات في جميع أنحاء العالم لدعم وتعزيز الطاقة المتجددة وتكاتف الجهود للتصدي للتغيرات المناخية وتهدف هذه المبادرات إلى دعم الاستدامة وأمن الطاقة، مؤكداً ضرورة التركيز على الإجراءات ذات الأولوية لقطاعات الطاقة.

وأضاف د. أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن مصر تحولت تدريجيا للتطوير فى مجال الطاقة، مؤكدا أنه أصبح هناك مشروعات للربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان خلال الفترة القادمة، مضيفا أن هناك مشروعات ربط بين مصر والمملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن هناك ربط بحرى لتبادل حوالى 2000 ميجاوات، والموضوع فى مرحلة الدراسة.
 
وذكر د.أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن مصر لديها وفرة في مصادر الطاقة الشمسية والرياح، وهو ما ترغب فيه الدول الأوروبية أن تحصل على الطاقة من مصادرها.