البنك التجاري يحتفل بمرور عام على انضمامه لـ«مؤسسي الخدمات المصرفية المسؤولة»

الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة بالبنك التجاري الدولي-مصر
الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة بالبنك التجاري الدولي-مصر

يحتفل البنك التجاري الدولي - مصر CIB بأحد أبرز الإنجازات التي ساهمت في ترسيخ مكانته الرائدة في القطاع المصرفي المصري، حيث يشهد يوم 22 سبتمبر 2020 مرور عام على انضمامه إلى الأعضاء المؤسسين ممن قاموا بإعداد مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة.

يأتي ذلك في إطار المبادرة المالية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-FI). وقد شهدت مراسم التوقيع على المبادرة انضمام حسين أباظة، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة بالبنك التجاري الدولي-مصر، إلى 130 مدير تنفيذي يمثلون البنوك الأعضاء الموقعين على المبادئ من أكثر من 49 دولة حول العالم، بإجمالي أصول تربو على 64 تريليون دولار.

وقد عكف البنك التجاري الدولي، على مدار عام منذ توقيع المبادرة على تبني مبادئها الستة، تركيزًا على المبدأ الأول: المواءمة، والمبدأ الثاني: التأثير وتحديد الأهداف والمبدأ الخامس: ترسيخ مبادئ الحوكمة وثقافة الاستدامة.

وفي هذا السياق، صرح هشام عز العرب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالبنك التجاري الدولي، بأن البنك نجح على مدار العام الماضي في تعزيز دوره الفعال في إحداث تغيير إيجابي بالمجتمعات المحيطة بأعماله على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وأكد هشام عز العرب، أن جهود البنك لترسيخ ثقافة الاستدامة كأحد الركائز الأساسية لاستراتيجية أعماله، وعلى رأسها تأسيس إدارة التمويل المستدام، سوف تساهم في تحقيق رؤيته المستقبلية نحو نظام مصرفي أكثر استدامة.

وأضاف رئيس البنك التجاري الدولي، أنه في إطار المبدأ الخامس: ترسيخ مبادئ الحوكمة وثقافة الاستدامة، قام البنك بتأسيس إدارة للتمويل المستدام وهو أول بنك في مصر يقوم بهذه الخطوة، كما قام بتعيين الدكتورة داليا عبد القادر كأول رئيس لقطاع الاستدامة بالبنك التجاري الدولي بهدف قيادة ذلك القطاع المتكامل الذي يعكس التزام البنك نحو تلبية المتطلبات المتزايدة إلى جانب تعظيم القيمة لجميع الأطراف ذات العلاقة. بالإضافة إلى ذلك، تهدف الإدارة إلى ترسيخ ثقافة الاستدامة كأحد الركائز الأساسية لاستراتيجية أعمال البنك، فضلًا عن توفير منصة قوية لدمج ممارسات الاستدامة بجميع أنشطته التشغيلية وتحقيق رؤيته المستقبلية. ويقوم بالإشراف على مهام الإدارة الجديدة اللجنة التوجيهية للاستدامة والتي يرأسها كبار المديرين من غالبية إدارات البنك.

وأشار هشام عز العرب، إلي أنه في إطار المبدأ الأول من مبادئ المبادرة: المواءمة، قام البنك بتطوير هيكل شامل لإطار العمل بالبنك لضمان مواءمة عملياته وأنشطته ورؤيته مع القوانين واللوائح المصرية والمعايير والأطر العالمية.

وعلى صعيد آخر، وفي إطار المبدأ الثاني: التأثير وتحديد الأهداف، يركز البنك على إجراء تقييم أساسي لتحديد أهم التأثيرات الإيجابية والتركيز عليها، وكذلك التأثيرات السلبية للحد منها، وذلك عبر تكاتف جميع جهود الأطراف ذات العلاقة على مختلف المستويات لتعزيز المردود الإيجابي للبنك على المجتمع والبيئة. كما يهدف البنك إلى الوصول إلى التوازن المنشود بين تحقيق الأرباح والالتزام بممارسات ومعايير الاستدامة لتحقيق المردود الإيجابي على المجتمعات المحيطة بأعماله وكذلك الحد من الآثار السلبية المباشرة وغير المباشرة لعملياته التشغيلية.

جدير بالذكر أن مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة سوف تساهم في توفير إطار قوي للبنك التجاري الدولي لتحديد واقتناص الفرص الاستثمارية الجذابة الناتجة عن الاقتصاد القائم على التنمية المستدامة، وفي الوقت نفسه تحديد المخاطر البيئية ومعالجتها بشكل فعال. وسوف يواصل البنك دعم هذه المبادرة الكبرى مع السعي الدائم نحو إحداث تأثير إيجابي في القطاع المصرفي في مصر والمنطقة.

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا