تعليمات جديدة من البنك المركزي بشأن تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية

جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري
جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري

أصدر البنك المركزي المصري، تعليمات جديدة بشأن تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية IFRS9، مشيرا إلى التعليمات الصادرة من البنك المركزي المصري بتاريخ 26 فبراير 2019 بشأن تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية (IFRS9) والتي تضمنت ضرورة قيام البنوك بالتحقق من سلامة وفعالية النماذج المستخدمة في حساب الخسائر الائتمانية المتوقعة (ECL)، بهدف تقييم فاعلية النماذج ودقة النتائج.

وشدد البنك المركزي المصري، على ضرورة قيام كل بنك بموافاة البنك المركزي، خلال شهر من تاريخه بتقرير معتمد من لجنتيالمراجعة والمخاطر عن نتائج مراجعة النماذج المستخدمة في احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة متضمنا التعديلات التي تمت على تلك النماذج وأثر ذلك على المحفظة الائتمانية للبنك بعد احتساب ECL "وفقا لنتائج المراجعة".

وقال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، في الكتاب الدوري الذي تم إرساله للبنوك، إنه فى ضوء ما أظهرته الأزمة الأخيرة من ضرورة قيام كل بنك بدراسة وتحليل المخاطر الكلية المصاحبة للأزمة الحالية ووضع الخطط لمواجهة الأزمات غير المتوقعة وتأثيرها على البنك.

وأضاف جمال نجم، أنه في إطار حرص البنك المركزي على سلامة المراكز المالية للبنوك والتحقق من جودة الأصول واحتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة بصورة صحيحة خلال الأزمات، فقد تقرر قيام البنوك بعدد من الإجراءات.

وأوضح جمال نجم، أن الإجراءات تشمل مراجعة النماذج المستخدمة (Models) في احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة وتحديد العناصر التي لم تأخذ في الحسبان عند تصميم هذه النماذج (factors unseen) والتحقق من سلامة المنهجية المستخدمة في احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة.

وأشار إلي ضرورة تضمن الإجراءات، التحقق من قياس جودة وكفاية وكفاءة نظم المعلومات، والمعلومات الحالية والمستقبلية المستخدمة في تصميم النماذج (Models).

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا