رئيس اتحاد العمال: ندعو نقابات القارة السمراء للعمل المشترك لمواجهة وباء كورونا

رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر
رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر


دعا رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، جبالي المراغي، المنظمات العمالية في القارة السمراء إلى المزيد من التضامن بين الدول الأفريقية للتصدي لوباء كورونا ، والتعاون للحيلولة دون انتشار الوباء والتسارع لتبادل الآراء ولمشاركة الاستنتاجات حول العلاج ومن أجل إنتاج لقاح يحمي البشرية من هذا الفيروس القاتل.

جاء ذلك خلال كلمة "المراغي" صباح اليوم الثلاثاء، في ندوة عبر وسيلة التواصل الإجتماعي على الإنترنت "زووم" ، نظمتها منظمة الوحدة النقابية الأفريقية ،وتحدث فيها خبراء أفارقة ،وقيادات من "المنظمة" ،ومنهم ارزقي مزهود الأمين العام لمنظمة الوحدة النقابية الافريقية ، وفرنسيس أتولي رئيس "المنظمة"، وماريا هيلينا اندري، مدير مكتب الأنشطة العماليه بمنظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة .

وأكد "المراغي" على أهمية الدور الذي تلعبه النقابات العمالية حول العالم لمواجهة مخاطر هذا الوباء خاصة على الطبقة العاملة ، موضحاً أن منظمات دولية تتمتع بالثقة مثل منظمة الصحة العالمية كشريك موثوق في بياناته ونصائحه.

وقال :"النضال لم ينتهي بعد ، مازال أمامنا العديد من التحديات من أجل حماية العمال واحترام حقوقهم الأساسية ومن أجل إرساء افضل نظام حماية صحية و اجتماعية لهم خلال فترة الأزمة وما بعدها ."

وبدأ "المراغي" كلمته قائلاً: "بالأصالة عن نفسى وعن زملائي أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر،ممثلي الملايين من عمال مصر ، يسعدنى أن أشارك معكم اليوم في اجتماع منظمة الوحدة النقابية الأفريقية (الأواتو ) حول التاثير الاقتصادي والاجتماعي لجائحه كورونا على عمال أفريقيا ".

وقال :"تمر دول العالم في الوقت الحالي بجائحة عالمية بتفشي فيروس كوفيد 19 ، والذي تسبب في إصابة أكثر من 30 مليون إنسان وموت ما يقارب من مليون شخص ،ومما لاشك فيه أن العمال هم من أكثر الفئات تضرراً بهذه الأزمة وخاصة من العمالة غيرالمنتظمة وعمال قطاع السياحة ، والعاملين في القطاع الخاص ، فقد تسببت في بطالة 25 مليون عامل علي مستوي العالم وذلك وفقا لأول تقرير لمنظمة العمل الدولية بعد بداية أزمة كورونا" .

وحول دور "عمال مصر" في مواجهة "كورونا " قال رئيس "عمال مصر " :"مصر من الدول التي سارعت باتخاذ إجراءات احترازية مبكرة للحفاظ علي صحة المواطنين والوقاية للحيلولة دون انتقال العدوى وانتشار الفيروس عن طريق رصد الحالات الإيجابية وتتبع المخالطيين ،وكما قامت الدولة بتقليص العمالة في المنشأت،والعمل بنظام التناوب لحمايتهم من انتشار العدوي".

وقال "المراغي " إن "كورونا" يواصل تهديده للاقتصاد والمجتمع فى كل بلد والاقتصاد العالمى والمجتمع البشرى جميعا،وهو ما يتطلب التكاتف والتعاون ،ليس في موضوع "كورونا " فقط ،بل في مواجهة كافة التحديات ،مطالبا بالمزيد من الندوات ،مشيداً بجهود منظمة الوحدة النقابية الأفريقية لتضامنهم مع عمال السودان الشقيق،وأعلن تضامن اتحاد عمال مصر مع الحركة النقابية السودانية وكذلك مع الشعب السوداني الذي عاني من أزمة السيول والفيضانات خلال الفترة السابقة.

ويشار هنا إلى أن منظمة الوحدة النقابية الأفريقية "الأواتو" تضم في عضويتها ممثلي العمال من 52 دولة ،وتسعى إلى ترسيخ الوحدة والعمل المشترك بين نقابات قارة أفريقيا ،من أجل مواجهة التحديات ،والدفاع عن حقوق الملايين من العمال .