غدا آخر أيام الصيف ..الأرصاد توضح ملامح الخريف

غدا أخر أيام الصيف ..الأرصاد توضح ملامح الخريف 
غدا أخر أيام الصيف ..الأرصاد توضح ملامح الخريف 

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه من المنتظر أن ينتهى فصل الصيف غدا الثلاثاء 22 سبتمبر، و يبدأ فصل الخريف جغرافيا على جمهورية مصر العربية، يوم الأربعاء 23 سبتمبر، ويستمر لمدة 3 أشهر؛ لينتهي يوم الأحد الموافق 20 ديسمبر.


الاعتدال في درجات الحرارة


وأوضحت الهيئة، أن مناخ فصل الخريف يتسم بالاعتدال في درجات الحرارة بوجه عام، ولكنه يعتبر فصل التقلبات الجوية الحادة والسريعة، حيث تتكون بعض المنخفضات الجوية على شمال البلاد يصاحبها أحيانا أمطار غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية والوجه البحري، قد تمتد إلى القاهرة وتؤدي أيضًا إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية.


عواصف الترابية


وتابعت هيئة الأرصاد: «أحيانا تؤدي بعض المنخفضات إلى إثارة الرمال والأتربة والعواصف الترابية ما يعمل على انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق ويصاحب ذلك ارتفاع في درجات الحرارة على المعدلات بقيم تتراوح 4 إلى 5 درجات، ثم تعود إلى المعدلات الطبيعية».


الأمطار الغزيرة والرعدية


وأوضحت أنه قد يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء أحيانا بتعمق منخفض السودان الموسمي، ما يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية في بعض من هذه المناطق والتي تتسبب في تكون السيول نظرًا للطبيعة الجغرافية.


الخريف أقرب لملامح الشتاء 


قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن فصل الخريف فصلا انتقاليا من الصيف إلى الشتاء، فنجد النصف الأول من الخريف قريب من فصل الصيف والنصف الأخر يكون أقرب لملامح فصل الشتاء من حيث الظواهر الجوية ودرجات الحرارة.


تقلبات جوية حادة


وأكد «شاهين» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»،: فصل الخريف يتميز بتقلبات جوية حادة وسريعة ما بين ارتفاعات ومنخفضات في درجات الحرارة وسطوع أشعة الشمس وسقوط أمطار في نفس اليوم نتيجة التقلبات الجوية الحادة والسريعة التي يمتاز بها الخريف.


أفضل درجات حرارة


وأوضح مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة في فصل الخريف تكون معتدلة بشكل كبير جدا وتكون الأجواء ممتعة جدا، لذلك يعتبر أفضل درجات حرارة على مدار العام تسجل في فصل الخريف على عكس فصل الصيف وفصل الشتاء وفصل الربيع .

الخريف أفضل من الربيع 


وأكد أن فصل الربيع يعتبر فصلا انتقاليا بين الصيف والشتاء، ونسجل خلال فصل الربيع أعلى درجات حرارة على مدار العام على القاهرة تحديدا خلال فصل الربيع وليس في فصل الصيف ،ولذلك اعتدال درجات الحرارة يكون خلال فصل الخريف.


يذكر أنه وفقا للحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، فيبدأ فصل الصيف السبت 20 يونيو عند الساعة 23 والدقيقة 44 وطوله يبلغ 92 يوما و 17 ساعة و 53 دقيقة، أما فصل الخريف فيبدأ الثلاثاء 22 سبتمبر عند الساعة 15 والدقيقة 31 وطوله 93 يوما و15 ساعة و46 دقيقة.
 

 

 

 

 

 


 

3

احمد جلال

جمال الشناوي