«الاتحاد المصري» يستعرض التأمين على صغار المزارعين

علاء الزهيري رئيس الإتحاد المصري للتأمين
علاء الزهيري رئيس الإتحاد المصري للتأمين

 

استعرض الاتحاد المصري للتأمين برئاسة علاء الزهيري، خلال نشرته الأسبوعية، التأمين على صغار المزارعين القائم على أساس المؤشر، الفرص والتحديات، مشيرا إلى أن هذا التأمين يتأثر بدخل وسبل معيشة صغار المزارعين بشكل متزايد بالصدمات المالية والقوى الطبيعية الخارجة عن إرادتهم، مثل الأحوال الجوية القاسية أو تلف المحاصيل بسبب الآفات والأمراض.

وتابع الاتحاد المصري للتأمين، أن هذا النوع من التأمين على الصعيد العالمي، يتمتع أقل من 20% من صغار المزارعين بالتأمين لحماية أنفسهم من تأثير الحوادث الغير متوقعة، وكذلك لم يتمكنوا من الوصول إلى خدمات التأمين القائمة على أساس التعويض، والتي تتطلب تقييمات الخسائر على مستوى المزرعة.

وأضاف الأتحاد المصري للتأمين، أن انخفاض الوعي والمعرفة بالتأمين، بجانب إرتفاع تكلفة الأقساط، أدى إلى صعوبة اجتذاب المزارعين.

ونوه الاتحاد المصري للتأمين، أن شركات التأمين، قد أغفلت إلى حد كبير صغار المزارعين بسبب تكاليف الترويج لاكتساب العملاء الريفيين وتقديم خدمات لهم في المواقع النائية، مما يجعل المزارعين أقل شرائح العملاء ربحًا في هذه الصناعة.

وتابع أنه تغلب ظهور التأمين القائم على المؤشر index insurance ، الذي يجعل تسوية المطالبة على أساس مؤشر محدد مسبقًا بدلاً من الزيارات في المزرعة، على بعض تحديات النماذج القائمة على التعويض ، مثل التكاليف التشغيلية المرتفعة ، وتكلفة الأقساط وسهولة تسوية المطالبات.

وعلى مدى العشر سنوات الماضية، استخدمت خدمات التأمين القائمة على المؤشر تكنولوجيا الهاتف المحمول والأقمار الصناعية لتحويل الخدمات رقمياً، وتعزيز إمكانات توسيع نطاقها. وهناك المزيد من الفرص لمشغلي شبكات الهاتف المحمول لاستخدام تكنولوجيا الهاتف المحمول لتسجيل المزارعين وتحديد مواقعهم، واستخدام الأموال عبر الهاتف المحمول لتحصيل الأقساط وتسوية المطالبات.

واكد الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية انه زاد استخدام صغار المزارعين لخدمات التأمين القائمة على المؤشرات، خاصة تلك التي تعمل بطريقة رقمية، كشبكة أمان ضد خسائر المحاصيل أو الثروة الحيوانيةومع ذلك انه على الرغم من سهولة الوصول إلى معظم خدمات التأمين القائمة على أساس المؤشرات، فإن معظم صغار المزارعين لم يعتمدوا بعد على التأمين القائم على المؤشر بشكل كامل.

وأشار الاتحاد المصري للتأمين، أنه تواجه شركات التأمين مجموعة من التحديات المختلفة أمام التأمين القائم على المؤشر، بدءًا من قلة توافر البيانات التاريخية والحالية الخاصة بالطقس، وصعوبات توفير خدمات تأمين قائمة على مؤشرات معينة (مثل التأمين القائم على انتاجية المنطقة) دون دعم حكومي ليتمكنوا من توزيع خدماتهم بكفاءة.

وأكد الاتحاد خلال نشرته أنه للتغلب على التحدي المتمثل في ندرة بيانات الطقس واستكمال مصادر البيانات الحالية، مثل بيانات الأقمار الصناعية عن بعد، فإن لدى مشغلي شبكات الهاتف المحمول فرصة لاستخدام المحطات كقاعدة لتحديد مواقع محطات الطقس الآليه وبيانات ربط الموجات الدقيقة من شبكات المحمول لرصد نزول الأمطار.

وفي الوقت نفسه، يعد التأمين القائم على مؤشر التجميع والبيع Cross-selling index insurance مع خدمات القيمة المضافة الأخرى value-added services أمرًا أساسيًا لزيادة انتشار التأمين بين المزارعين، حيث يتيح التجميع للمزارعين الوصول إلى مجموعة من الخدمات المتصلة، مثل الاستشارات الزراعية والقروض.

ويوفر التأمين القائم على مؤشر البيع المتقاطع تغطية أكبر للمزارعين مثل أنواع أخرى من التأمين كالتأمين الصحي، ويمكن أن يسمح في كثير من الأحيان لشركات التأمين أن تدعم تكلفة خدمات التأمين القائم على المؤشر.