اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث تدين جريمة ختان لطفلة بمنطقة المقطم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أدانت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للأمومة والطفولة، الواقعة المؤسفة بشأن إجراء ختان لطفلة تبلغ من العمر 12 عام بمنطقة المقطم، بمحافظة القاهرة.

أعربت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، عن غضبها الشديد من استمرار تكرار إرتكاب مثل هذه  الجرائم في حق فتياتنا اللاتى لا حول لهن ولا قوه ولا يستطعن الدفاع عن انفسهن بدافع العفة والشرف ، مشيرة ان العفة والشرف يكونان من التنشئة والتربية السليمة  على الاخلاق والقيم.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن هذه الجريمة هي خيانة من الأباء والامهات للعهد الذي قطعوه على انفسهم لحماية بناتهم  والحفاظ عليهن ،وانه لايوجد اي مبرر  يبيح ارتكاب مثل هذه الجريمه او يسمح بها، مؤكدة انه علي أفراد المجتمع دور كبير في رفض واستنكار هذه الجريمة وعدم السماح بارتكابها  مرة اخرى ، داعيه رجال وسيدات مصر  الشرفاء  بالابلاغ عن هذه الجرائم على خط نجدة الطفل 16000 حتى نمنع ارتكاب مزيد من هذه الجرائم ، مضيفه ان القضاء على هذه الجريمة المؤسفة نهائياً  لن تتم  الا بالتكاتف معاً كافراد ومؤسسات ضد ختان الاناث .

ووجهت الدكتورة مايا مرسي  نداء للأهالي قائلة؛ " حافظوا على بناتكم ،  احموهم من اي اذي ، ارفضوا بقوة الممارسات البالية الخاطئة التى ظلت تمارس على مدار عقود في حق بناتنا ،اوقفوا نزيف دماء مزيد من الفتيات ،وكونوا حريصين على احتواء بناتكن ،وتربيتهن على الاحترام والاعتزاز بالنفس والدفاع عن حقهن في الحياة حياة كريمة، والفخر بكونهن ولدن اناث "

واكدت الدكتورة مايا مرسي ان اللجنة لن تتوانى في الدفاع عن حق الفتيات ضد هذه الجرائم ، التى تتسبب في الاذى النفسي والجسدي للفتاة والذي يستمر معاها طوال العمر ، فهن  وحدهن من يدفعن الثمن حسرة وألم وندم .

من جانبها أوضحت الدكتورة سحر السنباطي أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة أن خط نجدة الطفل 16000 التابع للمجلس قد تلقى البلاغ رقم 16363 صباح اليوم والذي يفيد بوصول طفلة تبلغ من العمر 12 عاما إلي مستشفي الحسين الجامعي تعاني من نزيف علي أثر تعرضها لجريمة تشويه الأعضاء التناسلية والمعروفة  بالختان علي يد "داية" بمسكن والدتها بمنطقة المقطم. 

وقالت السنباطي أن إدارة المستشفي قد بادرت بالإبلاغ عن هذه الواقعة والتي تحرر عنها محضر جنح المقطم وتم ضبط الأم وتباشر النيابة العامة التحقيقات وعرض الطفلة علي مصلحة الطب الشرعي .

وقد أعربت "السنباطي" عن عميق حزنها لهذه الواقعة المؤسفة والتي تعد جريمة بحق فتياتنا لا تسامح معها ابدا، وقد وجهت بتقديم الدعم والمساندة اللازمة للطفلة، وكلفت إدارة خط نجدة الطفل بالمتابعة المستمرة للحالة الصحية للطفلة، كما وجهت بإحالة الواقعة إلى مكتب حماية الطفل بمكتب السيد المستشار النائب العام، لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو التحقيق القضائي في هذه الجريمة. 

وتؤكد السنباطي  أن هذه الجريمة لا تهاون معها ابدا وأنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات  اللازمة حتى لا يضيع حق الطفلة البريئة وأن المجلس القومي للطفولة والأمومة لن يتواني في مجابهة تلك الجرائم والإبلاغ عن مثل هذه الوقائع لملاحقة الجناة فيها . لافتة إلى أن خط نجدة الطفل 16000 يقدم خدمة المشورة بهذا الشأن وناشدت الأهالي بسرعة التواصل معنا للمشورة والتوعية بأضرار جريمة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث وذلك على رقم الخط الساخن أو من خلال خدمة الواتس اب على الرقم 01102121600 .

 

وفي هذا السياق تتقدم اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث بالشكر للنيابة العامة علي مجهوداتها في التحقيق في مثل هذه الوقائع وعلى حرصها الدائم في انفاذ حقوق الأطفال والفتيات .