بالصور.. الزراعة والتعاون الدولي تتفقدا المشروعات الزراعية بالأقصر

الزراعة والتعاون الدولي تتفقدا المشروعات الزراعية بالأقصر
الزراعة والتعاون الدولي تتفقدا المشروعات الزراعية بالأقصر

قام د. سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية بالإنابة عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، ورئيس جهاز مشروعات التنمية الشاملة بالوزارة د.علي حزين، بمرافقة د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي خلال زيارتها للأقصر، لتفقد المشروعات الزراعية الممولة من الجهات الدولية المانحة وبحضور محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم .

وقال موسى، إن هذه الزيارة جاءت بناء دعوة من برنامج الغذاء العالمي لتفقد مشروعات تغير المناخ والتي تم تنفيذها بالأقصر وبدأت الجولة بزيارة المركز التدريبي ومحطة التعبئة والتغليف للحاصلات الزراعية البستانية التصديرية التابعة لجمعية "هيا" بعد إعادة تأهيلهما، ليمتد دورهما للمناطق المحيطة ويساهما في تحسين معيشة صغار المزارعين والمستثمرين، وتم تنفيذهما من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأضاف موسى، أنه تم زيارة مركز الأقصر التنسيقي الذي يعتبر أحد الأدوات الهامة لتنفيذ أنشطة برنامج الغذاء العالمي في مصر والذي أنشئ مؤخرا بناء على اتفاقية وقعها وزير الزراعة مع مركز الغذاء العالمي

ومن ناحيته، قال د. علي حزين رئيس جهاز مشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة إنه تم زيارة مشروع ترشيد مياه الري بقرية البغدادي ومشروع تجفيف الطماطم الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي حيث يقلل الهادر ويحقق قيمة مضافة ويعظم العائد الاقتصادي من محصول الطماطم.

وأضاف حزين، أن محافظات الصعيد تمتاز بإنتاج الطماطم المجففة شمسيا في فصل الشتاء وقد تم تجهيز مناشر التجفيف بالمعدات اللازمة وكذلك تدريب السيدات والفتيات بالإضافة إلى ربط المنتجين بالأسواق العالمية وتذليل العقبات التسويقية.

وأشار إلى المشروع ساهم في زيادة قيمة الطماطم المنتجة بنسبة 100 % بالإضافة إلى توفير 200 فرصة عمل في الموسم للسيدات الريفيات في صعيد مصر .