حوار| وزير خارجية أرمينيا: تركيا تهدد استقرار دول الجوار

وزير خارجية أرمينيا خلال حواره للأخبار
وزير خارجية أرمينيا خلال حواره للأخبار

مصر أنقذت الأرمن من بطش العثمانيين

الاعتراف الدولي بإبادة الأرمن محاولة لمنع انتهاكات جديدة

فى أولـى زيـاراتـه إلـى منطقة الشرق الأوسـط حـرص وزير الخارجية الأرمنى زوهراب مناتساكانيان أن تكون القاهرة أولـــى الــعــواصــم الــتــى يــزورهــا، حـيـث اسـتـقـبـلـه الـرئـيـس عبدالفتاح السيسى لبحث العلاقات الثنائية والتطورات فى المنطقة، كما التقى سامح شكرى وزير الخارجية وشيخ الأزهر وبابا الإسكندرية وأمين عام جامعة الدول العربي

«الأخــبــار» انــفــردت بـحـوار الــوزيــر الأرمـيـنـى عـلـى هـامـش زيارته التي امتدت ٣ أيـام في القاهرة، وخـلال الحـوار أكد مناتساكانيان أن مصر وأرمينيا تواجهان تحديات مشتركة خاصة في ملف الأمن الإقليمي، وجدد التأكيد على دعم بلاده توقيع اتفاق تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، كما اتهم تركيا بلعب دور مهدد للاستقرار فى العديد من مناطق العالم ً مـؤكـدا أن العالم يتجه للاعتراف بمذابح الأرمن ً تفاديا لتكرار حوادث مشابهة على يد تركيا فى ظل سياساتها العدوانية .. وإلى نص الحوار

 مــا تـقـيـيـمـك لــتــقــدم الــعــلاقــات الثنائية بين مصر وأرمينيا؟

إن تطور العلاقات الثنائية بين أرمينيا ومصر قائم على الاحترام المتبادل والصداقة الخالصة. إنكم تعلمون أن مصر كانت الدولة العربية الأولـــــى التي اعـتـرفـت باستقلال جمهورية أرمينيا وأول بعثة دبلوماسية لأرمينيا فـى الـشـرق الأوســـط. منذ استقلال أرمينيا، قد تمكننا من بناء تعاون مشترك مع زملائنا المصريين فى كافة المجالات. 

ويجب الإشارة إلى أن البلدين وقعا سابقاً أكثر من ٥٠ اتفاقية للتعاون بين أرمينيا ومصر فى مجالات مختلفة، إن اللجنة الحكومية المشتركة بـين أرمينيا ومصر منبر فــعــال لمـنـاقـشـة الـقـضـايـا المتعلقة بتعاوننا متعدد الأبعاد وتحديد آفاق التوسع وتعزيز العلاقات.

حوار سياسي

إنـنـا متحمسون بالديناميكيات الإيـجـابـيـة في حــوارنــا السياسي المكتسبة مـؤخـراً، في الـوقـت ذاتـه،  تمكنا من تحديد آفاق التنمية بفضل تعاوننا الاقتصادي والتجاري في مجالات مثل: تكنولوجيا المعلومات، والــصــيــدلــة، والـتـعـلـيـم الإبـــداعـــي، والــــزراعــــة، وغــيــرهــا. إن الحـــوار والمــواقــف المتماثلة للبلدين بشأن الـتـحـديـات الإقليمية تحتل مكانة خاصة في جدول أعمالنا. ناجحا: وقد كان التعاون بين دولتينا ً معاً حققنا العديد مـن الانجـــازات المهمة. ومـع ذلـك، نشعر أن تعاوننا يحتاج إلى بداية جديدة للتكيف مع الحقائق العالمية والإقليمية الجديدة، لا سـيـمـا في ظــل مــا نـواجـهـه من تحديات متشابهة، إن لم تكن نفسها، في الأمن الإقليمي. واليوم أكثر من أى وقت مضى، نرى أن مسألة الأمن في مناطق مختلفة ظاهريا (شرق البحر الأبـيـض المـتـوسـط، والـشـرق الأوســــط، وشـمـال إفـريـقـيـا، وحتى جنوب القوقاز) مترابطة.

المصريون الأرمن 
كيف يمكن لأرمينيا أن تدعم مصر فــى تـوقـيـع اتـفـاقـيـة تجــارة حــرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي؟

أعــربــت أرمـيـنـيـا عــن دعمها الكامل لمصر للانضمام إلى منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادى الأوروآســــــيــــــوي. وخـــــلال المــؤتمــر الصحفي المــشــتــرك مـــع صديقي العزيز سامح شكري أعــدت تكرار هذا الدعم. وفـــى يـنـايـر عـــام ٢٠١٩، عندما انـــطـــلـــقـــت الجــــولــــة الأولــــــــى مـن المفاوضات، أعرب مهير كريكوريان، نائب رئيس الــوزراء الأرميني، نيابة عــن رئــاســة الــدولــة عــن تصميمنا على مساعدة ودعم مصر الصديقة للانضمام إلى اتفاقية التجارة الحرة. ونعتقد أن جميع الأطراف ستستفيد من شراكة أعمق فى سياق الاتفاقية. ولـهـذا نبذل قـصـارى جهدنا لإنهاء جميع إجــراءات توقيع الاتفاقية في أقرب وقت ممكن.

ما هو دور الأرمن والأرمن المصريين في تــعــزيــز الـــعـــلاقـــات بـــين مـصـر وأرمينيا؟
بعد الاسـتـقـرار في مصر في فـــتـــرات تـاريـخـيـة مـخـتـلـفـة ، قـدم الأرمــن مساهمات كبيرة في تنمية وازدهار البلاد. في الـفـتـرة الـصـعـبـة لـلـغـايـة من تـاريـخـنـا عـنـدمـا كــان بـقـاء الشعب الأرمينى على المحك، استقبلت مصر مع دول عربية أخـرى آلاف الأرمـن الفارين من أهوال الإبـادة الجماعية خلال فترة الإمبراطورية العثمانية. ولن ننسى أبدا الضيافة الكريمة التي وجدها الناجون من الإبادة الجماعية بعدما وصلوا إلى مصر.

الأرمن فى مصر

والـــيـــوم ،لايــــــزال أجـــيـــال هـــؤلاء الأرمن يعيشون ويبدعون في مصر، وقـــد قــدمــوا مـسـاهـمـة كـبـيـرة فى إنـشـاء وتـطـويـر معاهد الـدولـة فى مصر ونحن نفتخر بـذلـك. ولأنهم مواطنون مخلصون لمصر فإنهم فى نفس الوقت يتمتعون بجميع الوسائل اللازمة للحفاظ على هويتهم ولغتهم وتقاليدهم. بالطبع، نحن ممتنون جدا لمصر شعبا وحكومة على هذه الجهود المبذولة وعلى حماية شعبنا تعتبر الجالية الأرمنية المصرية، التي يـبـلـغ عـــدد أفـــرادهـــا حوالي عشرة آلاف، جسرا مهماً بين البلدين الشقيقين. أصبحت الجالية الأرمينية في مصر أرضا خصبة في شأن تطوير العلاقات بين الدولتين.

مــا أســبــاب الاشــتــبــاكــات الأخــيــرة بـــين الجــيــش الأرمــيــنــى والـــقـــوات الأذربيجانية؟

هــنــاك أســبــاب عـــديـــدة، لكن السبب الأساسي هو أن هذه محاولة جديدة من جانب أذربيجان لفرض تنازلات أحادية الجانب على أرمينيا وناغورنو كاراباخ من خلال استخدام القوة أو التهديد بها. ولكن الأهم فى هذا الصدد هو إنه كان هناك سوء تقدير من قبل الجانب الأذربيجاني الذي أثبت أن قدراتهم الحالية لا تتناسب مع نواياهم المعروفة.

 لـقـد كـانـت مـحـاولـة مـن الجـانـب الأذربيجانى لإظهار التفوق العسكري على أرمينيا ونـاغـورنـو كــارابــاخ ، ولكن كانت محاولة فاشلة بالفعل.


أظهرت معارك يوليو قـدرة أرمينيا على الــدفــاع عـن نفسها وسكانها وحدودها، كما أظهرت معارك يوليو بوضوح أنه ليس هناك حل عسكري لنزاع ناغورنو كاراباخ.

تأجيج الصراع

ما دور تركيا في تأجيج الصراعبين أرمينيا وأذربيجان؟

نـشـهـد دور تــركــيــا المـــزعـــزع للاستقرار ليس في منطقتنا فحسب ولكن في جميع المناطق المـجـاورة. إن اسـتـعـراض الـقـوة والـتـدخـل في منطقة جنوب القوقاز لا يسهم بأي شكل من الأشكال إلى الحل السلمي للنزاع وفـى تحقيق السلام والأمـن والاستقرار الإقليمي. 

خـلال أحــداث يوليو تركيا كانت الدولة الوحيدة التي أخـذت موقفا أحــــاديــــاً لـــدعـــم الــنــهــج المـتـطـرف لأذربيجان.

 وتوافق هذا الدعم مع نهج عدواني للغاية تجــاه أرمينيا والشعب الأرميني. 

أولاً: تشجع تركيا أذربيجان بشكل علني على اتخاذ موقف أكثر تشدد ضد أرمينيا وناغورنو كـارابـاخ من خلال التعبير ًعلنا عن دعمها وبما فى ذلك الأمور العسكرية

ثانياً: أظـهـرت تركيا تهديدات ثاني عسكرية ضد أرمينيا من خلال بدء مــنــاورات عسكرية واسـعـة النطاق فى محيط أرمينيا وناغورنو كاراباخ بحركات استفزازية للغاية

 ثالثا: هناك حشد عسكري تركي مستمر في أذربــيــجــان، ممـا يعزز ويوسع وجودها هناك. 

رابـعـاً: هناك تقارير عـن تجنيد مقاتلين إرهابيين أجانب في سوريا بهدف نقلهم إلى أذربيجان.


لقد شاهدنا نتيجة سلوك مشابه لتركيا في مناطق أخرى تسبب معاناة هائلة لمواطني تلك المناطق. وبالتالي، يجب أن نكون يقظين للغاية في صون وتعزيز السلام والأمن الإقليميين.

مذابح الأرمن

هـل تـعـتـبـرون تـصـرفـات تـركـيـا ً ردا على نجاح أرمينيا فى الحصول على اعتراف بمذابح الأرمن من عدة دول مثل الكونجرس الأمريكي ومجلس الشيوخ الفرنسي وغيرها؟ 

 ما نعتبره وما يجب أخـذه في الاعتبار هو حقيقة أن سياسة تركيا في إنكار الإبـادة الجماعية للأرمن قـــد فـشـلـت في الآونـــــة الأخـــيـــرة

. إن المـوجـة الجـديـدة مـن الاعـتـراف بـالإبـادة الجماعية للأرمن اتسمت بالاستمرارية والتغيير في مفهوم هــذه الـقـضـيـة.. هــذا الـنـضـال من أجل الوصول إلى الحقيقة والعدالة التاريخية وحقوق الإنسان مستمر منذ عدة عقود في جميع القارات

. ومع ذلك ، هناك مفهوم جديد ناشئ في الاعــتــراف بــالإبــادة الجماعية للأرمن وهو التهديدات الأمنية التى تشكلها تركيا على المناطق والشعوب المجاورة لها. 

لا أحد يريد أن يكرر التاريخ نفسه مراراً وتكراراً بحاجة إلى الاعتراف ليس بالماضي فحسب ، بل لمنع تكرار تلك الفظائع اليوم وفى المستقبل. إن الـــدول والـقـيـادات التي تبرر الإبادة الجماعية وتدعم الجماعات الإرهـابـيـة المـنـخـرطـة فـى الأعـمـال الوحشية القائمة على الهوية هي تهديد للبشرية يجب تعريفه بوضوح.

اتهمت أذربـيـجـان روسـيـا بتسليح أرمينيا. ما تعليقك؟

أرمــيــنــيــا وروســــيــــا حـلـيـفـان وعلاقاتنا تتطور على أساس منطق الــعــلاقــة الحــلــيــفــة. وروســـيـــا هى المـورد الرئيسي للمعدات والأسلحة العسكرية لأذربيجان أيضا ، وبالتالي فإن هذه الاتهامات ليست مبررة ولا صادقة.

الشرق الأوسط

زيارتك لمصر تعد الزيارة الرسمية الأولــــى إلـــى الــشــرق الأوســـــط. مـا أولوياتك الرئيسية في المنطقة؟

على مر السنين طورت أرمينيا عــلاقــات ممــتــازة مــع الــعــديــد من البلدان في المنطقة التي ترتبط بها ثقافياً وتاريخياً مـن خـلال تواجد الجاليات الأرمينية. ويـــظـــل الـــتـــعـــاون الاقتصادي والتعليمي والثقافي مـجـالا مهمًا في تبادل القيم يجمع شعوبنا مع وتبادل المعرفة والثروة

وخــلال هــذه الـسـنـوات ، أنشأت أرمينيا تاريخاً قوياً للتعاون الإنساني في المنطقة. وأعربنا عن استعدادنا لبناء بيئة آمنة من خلال المشاركة في تنفيذ مهام حفظ السلام والبعثات الإنسانية في المنطقة. 

الأمن بين الشرق الأوسط وجنوب القوقاز مترابط، لذلك نحن بحاجة إلــى تـعـاون أقـــوى في هــذا المـجـال لمواجهة التهديدات عبر الوطنية.
 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا