فيديو | الممثل الأوروبي لشؤون الخارجية يحذر من مخاطر عسكرية بين تركيا واليونان

 جوزيب بوريل الممثل الأعلى الأوروبي لشؤون الخارجية والأمن
جوزيب بوريل الممثل الأعلى الأوروبي لشؤون الخارجية والأمن

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان «اتحاد أوروبي ضد تركيا» ويكشف عن تحذيرات الممثل الأعلى الأوروبي لشؤون الخارجية والأمن، جوزيب بوريل، من مخاطر حدوث صدامات عسكرية بين تركيا واليونان.

وأوضخ "التقرير" أن جوزيب بوريل، الممثل الأعلى الأوروبي لشؤون الخارجية والأمن، حذر من مخاطر حدوث صدامات عسكرية بين تركيا واليونان، وأشار إلى أن منطقة شرق المتوسط باتت على "صفيح ساخن" وأنه من الضروري أن يتدخل الاتحاد الأوروبي للدفاع عن أمنه بعد التوترات التي أثارتها تركيا مع قبرص واليونان.

وتابع التقرير، أن الخارجية القبرصية اتهمت تركيا بالسعي لنسف جهود الأمم المتحدة لاستئناف محادثات السلام بين "شطري قبرص" واستمرارها في أنشطتها "غير المشروعة" في المتوسط مهددة باندلاع صراع إقليمي بسبب الأنشطة التركية كما حذرت فرنسا من فرض مزيد من العقوبات الأوروبية على تركيا بسبب التوترات في شرق البحر المتوسط إذا لم تتراجع عن سياستها التوسعية".

وأكدت الدول الأوروبية السبع المطلة على المتوسط فى ختام قمتها حول الأوضاع شرق المتوسط، استعدادها لفرض عقوبات على تركيا ما لم تتراجع عن "تحركاتها الأحادية" فى المنطقة، وأكدت الدول الأوروبية السبع الأعضاء فى مجموعة "ميد 7" فى بيان ختامى صدر عقب القمة التى عقدت الخميس فى جزيرة كورسيكا الفرنسية، دعمها الكامل وتضامنها مع قبرص واليونان فى وجه التعديات المتكررة على سيادتهما وحقوقهما السيادية والأعمال التصعيدية من جانب تركيا.

ودعت المجموعة دول المتوسط إلى احترام القانون الدولى، خاصة القانون البحرى الدولى، وحثتها على حل النزاعات عن طريق الحوار والتفاوض، ورحب قادة الدول السبع بجهود الوساطة التي يبذلها الاتحاد الأوروبي وألمانيا بهدف استئناف الحوار بين اليونان وتركيا حول قضية المنطقة البحرية.