منظمة العمل العربية: "كورونا" يذكرنا بأهمية نظم الحماية الاجتماعية للطبقات الضعيفة والعمالة الهشة

الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب غسان غصن
الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب غسان غصن

 

شارك الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب غسان غصن، في ندوة تضم ممثلين عن ١٨ دولة متخصصين في ملف العمل والعمال .

وانعقدت الندوة من قبل منظمة العمل العربية التابعة لجامعة الدول العربية ، مقرها الرئيسي في القاهرة، وتضم أطراف العمل الثلاثة العرب من حكومات وأصحاب عمل وعمال، وناقشت التحديات التي تواجه أنظمة الحماية الاجتماعية في ظل جائحة كورونا.

وبدأت الندوة بكلمة ترحيبية من المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري أكد خلالها على أن جائحة كورونا جاءت لتذكر بأهمية نظم الحماية الاجتماعية الشاملة في توفير الأمن الاجتماعي للطبقات الضعيفة والعمالة الهشة ، مما يستدعي تجديد الدعوة لإعادة النظر في السياسات المالية وتوجيهها نحو نظم اجتماعية فاعله اكثر شمولا‏ وعدالة.

وقال إن تداعيات الأزمة وما خلفته من ازدياد في نسب الفقر والبطالة جراء التدهور في العديد من الأنشطة الاقتصادية ‏ومن اختلاف في انماط وآليات العمل في مجالات أخرى أصبح معه الخيار صعب بين قبول ادخال المزيد من المرونة على علاقات العمل ‏والحقوق المكتسبة للعمال أو الانضمام إلى صفوف العاطلين، كل ذلك شكّل ضغطا كبيرا على أنظمة الحماية الاجتماعية و كشف عن العديد من الفجوات والثغرات في تطبيقها مما يتطلب حوارا بناء بين مختلف الجهات الفاعلة لوضع الخطط وتطوير التشريعات واستحداث الآليات للتعامل مع المخاطر المرتبطة بأسواق العمل وما طرأ عليها من تغيرات جراء الأزمة وفي الوقت الذي لم تعد الجهود الوطنية وحدها قادرة على الصمود أمام آثار الازمة، فالأمر ‏يستدعي تضافر وتكامل كافة الجهود على المستويين الوطني والعربي" .

وجاء في كلمة الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب غسان غصن: "أدت التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن جائحة وباء فيروس كورونا إلى إبراز القصور في المواجهة المشتركة والتعاون للتصدي لهذا الوباء في جميع أنحاء العالم، بل وزادتها عمقًا في بعض الأحيان.. كما بينت الأزمة أنّ «الإدارة المرتجلة» وانعدام المشاركة في التخطيط وغياب الشفافية في الإنفاق العام وتحديد أولوياته كذلك سوء إدارة المال العام، سرعت في تفشي هذا الوباء المقيت".