حوار| مفيد فوزي: ضياع الكئوس له معنى واحد هو اختطاف الفرحة وتصفية الحسابات

مفيد فوزي مع محررة بوابة أخبار اليوم
مفيد فوزي مع محررة بوابة أخبار اليوم

- الزمالك بالنسبة لي.. حكاية عشق وفن وهندسة

- ميدو ٧ إذاعات في بعض وأحمد حسن فنان وهذه شهادتي للتاريخ في خالد عبدالعزيز وسحر الهواري 
 
-الإعلام الرياضي بحاجة إلي هزة فمازال يعاني من عدم النضج العاطفي 


- أنا "مفروس" من استديوهات التحليل الرياضى

- كرة القدم سبب «الهيافة» فى بلدنا.. والعلماء فيها بـ«نكلة»


ما بين رفضه لعمل بعض نجوم الكرة فى تقديم البرامج الرياضية واتهامه للقنوات الرياضية بتسييد كرة القدم فى المجتمع للدرجة التى أصابته بالسطحية والهيافة  "حسب قوله " تحدث الإعلامى الكبير مفيد فوزى " لبوابة أخبار اليوم " عن تقييمه لمستوى الإعلام الرياضى فى مصر.

وفي بداية حديثه معي وبأسلوبه الساخر قال لي "أشك أننى الضيف المطلوب في مجلتك الرياضية فمن المفترض أن يكون مكانى الوسيم أحمد حسن أو النسر عمرو زكى أو المتصوف حسن شحاتة أو الدبابة وائل جمعةأو المظلوم حقاً عصام الحضرى، فأنا شكلى غريب لجمهوركم " وأمام إصراري ومحاولتي المستميتة كان لنا هذا الحوار معه.

» في البداية.. بمنتهي الوضوح  المحاور مفيد فوزي أهلاوي ولا زملكاوى ؟

الزمالك يمثل النادي الذي أحببته منذ أن أصبحت واعيا للكرة المصرية فأنا زملكاوى بالانتماء أو بالانتساب لكنى أشجع الزمالك وأفرح لفوزه فإذا صادفته الهزيمة أحزن قليلاً أقابل هزائم الزمالك بروح رياضية حقيقية حيث إن اهتماماتى الكروية حديثة جداً.
 ولكنى كزملكاوى عاقل هادئ النبرة لا أنفعل وأقلب الترابيزة وأسب الحكم وأتوعد اللعيبة  لأنى أحب مقولة كابتن محمد لطيف "الكرة أجوان"  ولا أحمل بالمناسبة بطاقة اشتراك في النادى الكبير حتي الآن.

» وماذا عن النادي الأهلي ؟

 لم أدخل النادى الأهلى إلا مرتين. مرة للتحاور مع المايسترو صالح سليم ومرة ثانية لتصوير الخطيب في حلقة فاروق جعفر ومرة أخري في استجابة لدعوة الصديق الخلوق عبدالله حسن وكيل أول اللجنة الوطنية للصحافة الذي دعانى على الغداء دخلت النادى في صحبتة  وعلى باب النادى سألنى موظف الأمن ..الكارنيه من فضلك فارتبكت وقلت في سرعة "هذا اللقاء لا يبشر" وكنت قد أخرجت بطاقة الرقم الجديدة فقال لى مداعباً "حضرتك صدقت؟ إحنا نشيلك فوق رموش عنينا" فقلت مداعباً له  "ربما لأنى زملكاوى" قال رجل الأمن  "ولو كنت من نادى المريخ "مقامك محفوظ" أثلجت قلبى كلماته المشبعة بالود والترحيب.

» متي بدأت علاقتك بالساحه المستديرة؟

تحمست للكرة الشراب عندما شاهدت فاروق جعفر والخطيب وهم يلعبونها ويتلاعبون بها في بداية حياتهم الكروية.


» هل سبق لك ممارسة كرة القدم؟
نعم لعبت الكرة في بلدي بني سويف وكنت وقتها العب "سنتر هاف" حتي تعرضت لإصابة تركت علي إثرها الكرة واندمجت في اللعب كحكم لمباريات الكرة الشراب في شوارع المدينة والمسئول عن وضع المرميين عن طريق الاحجار مرتديا "جاكت فوق جلبابي".


» متي تم إنجذابك للكرة ومن كان السبب في انفجار هذا الجذب؟

صوت الرائع المرحوم محمد لطيف كان عامل جذب لي نحو الكرة بوجه عام فهو بحق أروع وأعظم معلق رياضي أنجبته مصر إلي اليوم.

والذي كان يملك كاريزما تجعلك تعيش المباراة وأجوائها وكأنك فرد من الفريقين مع كم المعلومات التي لديه حتي أصبحت المباراة مي خلال كلماته ووصفه متعة نادرة.

» هل تم لقاء بينك وبين محمد لطيف؟

كان للسيدة ماجدة الصباحي رحمه الله عليها تقوم بتصوير فيلم يسمي حديث المدينة وكانت البطولة لأحد لاعبي الكرة المشهورين في هذه الحقيبة الزمنية وهو الكابتن عصام بهيج ويجمعني مشهد داخل الفيلم مع العظيم محمد لطيف ومازال هذا الفيلم يعرض إلى الآن على القنوات المختلفة وأرى نفسي بجانب المرحوم كابتن لطيف.

» وماذا عن ابنتك الوحيدة "حنان" والسيدة "آمال العمدة" هل كانوا ينتمون للزمالك؟ 

لا.. نهائيا حنان وأمال بعيدتان كل البعد عن الرياضة ولم يكن لأحداهن أي علاقة بالرياضة من قريب أو بعيد.

علاقتك بالعندليب "عبدالحليم حافظ"
» كانت قوية جدًا وكان من أحد مشاهير الأهلى لم تتأثر به يومًا رياضياً؟

لم يحدث ذلك مطلقاً فالزمالك بالنسبة لي "حكاية عشق" ولكني أتعمد إخفاء فرحتي عند فوز الزمالك علي الأهلي احتراما لمشاعر العندليب الذي كان يتأثر بشدة ويحزن. 


» ما رأيك في إدارة مجلسي قطبي الكرة المصرية متمثلا في النادي الأهلي والزمالك؟

النسبه للنادي الأهلي تحت قياده الفذ محمود الخطيب الذي يدير النادي بعقليه لاعب الكره وليس بعقليه المدير مما يمنح لاعبيه  الاريحيه الكامله كي يتألق وتسطع نجوميه إما مرتضي منصور فلديه نظام و محاسبه شديده  في مواجهه التقصير كما أن له الخبره الطويله والرؤيه الصائبه في المستطيل الاخضر موجها كل الاستثمارات للنهوض بالنادي الذي أصبح منافسة قويا للقب نادي القرن.
أما صديقي محمود الخطيب بيبو الذي مازلت أراه إلى اليوم لاعبا وفارسا وإنسانة كان يجب أن يأتي اليوم الذي يصعد لرئاسة أكبر نادي في الوطن العربي.

» ماذا يمثل لك نادي الزمالك؟

يمثل لي الزمالك حالة من العشق حيث ارتبطت كرة القدم منذ نعومة أظافري بالزمالك وكم كنت سعيدا أن أحاور اللاعب الفنان فاروق جعفر في يوم قراره بالاعتزال متسببا في حضور ٩٠٠٠٠ متفرج يوم مباراة اعتزال فاروق جعفر وأنا أنطوي علي حب لعمر النور رغم أنني لم التقي إلا بجعفر وحمادة أمام وأري أن النادي تحت قيادة مرتضي منصور أعيد إليه لقب مدرسة الفن والهندسة.


» رأيك في انخراط اللاعب بعد اعتزاله في مجال التعليق الرياضي وتقييمك للتجربة؟ وهل هناك من نجح رغم عدم رضاءكم عن عدد البرامج الخاصة بالتعليق الرياضي؟

رغم إنه سبق لي إن قلت ان هذه البرامج سبب رئيسي في الهيافه الرياضيه ولكن البعض منهم نجح منهم خالد الغندور وأنا اعتقد انه كان إعلاميا قبل أن يكون لاعب وأشاهد أيضا "ميدو" الذي يتحدث كثيرا وكأنه ٧ إذاعات في بعض " وأنصحه أن ينصت قليلا وأن يعطي الفرصة لمن أمامه حتي يلهث أنفاسه؟، كما أنني أنحاز تماما للكابتن أحمد شوبيرمنذ أن كان يقدم برنامج في الشباب والرياضة وكنت ضيف على برامجه أكثر من مرة
أما اللاعب الفذ الذي صافحته مرة لكني لا أعرف عنه الكثير، وأكن له الاحترام وأشعر أنه فنان وهو كابتن مصر أحمد حسن والذي أتمنى أن أستطيع الحصول على عدد "الأجوال" التي سددها.


» وبالنسبة للاعبي الأهلي والعلاقة بينك وبينهم ومن هو اللاعب الأعلي تأثيرًا في ذاكرة مفيد فوزي؟


حاورت صالح سليم وعشت زمنه في قمه مجده وعطاؤه وعرفت منه إن الكرة حياة وليست مجرد لعبة كانت الكرة هى العشق والهوى لهذا الجيل وكنت إدمان وليس هو إيه ولم أعش عصر البزنس ولم أسمع بمهاترات هذا الزمن ولم نسمع بغرامة لاعب مليون جنيه، ولم نسمع بسعر لاعب والذين أصبحو المثل العليا للشباب والسخرية الأقدار إن العظماء أمثال زكي نجيب محمود ويحيي حقي والعقائد لم يروا في حياتهم مليون جنيه.. اه
 لذا الزمن.

» ما رأيك في استديوهات التحليل الرياضي ؟

 أنا (مفروس) من استوديوهات التحليل الرياضى فى هذه البلد الذى يعانى من قضايا اجتماعية رهيبة مثل الختان وزيادة السكان وكذلك استمرار زواج القاصرات، وكلها قضايا تحتاج إلى 20 (استوديو تحليل اجتماعى) يجلس فيه فرسان العلوم الإنسانية بدلاً من نجوم الكرة وهذا هو سبب التسطيح الحادث فى مصر باسم تسييد الكرة وعلى العكس ينبغى ألا تنصب كل الأمور على الكرة، وأن يشمل مضمون القنوات الرياضية التى تتمتع بنسب مشاهدة عالية مضموناً إعلامياً إيجابياً يهم الناس لزرع قيم تهم المجتمع فلابد مثلاً الحديث عن نبذ التعصب الكروى ومنه إلى الطائفى والمهنى لأن هذه الشاشة قادرة على تحريك المجتمع.


سيادة للاعلام الرياضي.. 

»  وهل تري أن هناك تسييد شديد للاعلام الرياضي ؟


نعم هناك سيادة للاعلام الرياضي تكاد يفوق الاشكال الاخري للاعلام من حيث المساحه الممنوحة له فعندما يصل عقاب لاعب مثل كهرباء الي  مليون جنيه يتابعه الناس بشكل أعلي من مشكله التصالح علي سبيل المثال معبرا عن مدي الفراغ المجتمعي وبزيادة مساحه الرياضه خلق تاريخ وفاة الكتاب فوق الأرفف
وعندما أصبحت مشكله رمضان صبحي حديث المنتديات والمتر ومعبرا عن كم الفراغ الذي تعيشه مصر. وكيف تتصاعد صغائر الامور فوق مشكلاتنا السياسية والاقتصاديه والاجتماعيه كي نتداول الاسئله التافهه هل الاعب وقع للاهلي.. لبيراميدز.. كم السعر... لك الله يامصر
فلم يعد المثل الأعلى هو الطبيب أو المهندس أو الصحفى وإنما لاعب الكرة وهذا منحنى خطير فى مجتمع أصبح العلماء فيه (بنكلة) وأصبح لدينا الآن نجم الكرة هو رقم واحد يليه نجم السينما  وفى المرتبة الثالثة نجم التليفزيون والرابعة نجم المسرح ثم نجم الفن التشكيلى ثم الكاتب أو الصحفى ويأتى العالم فى المرتبة الـ14 والمسؤول عن ذلك هو الإعلام الذى يحرك المدينة


» وهل تري أن هناك مشاكل في الاعلام الرياضي يجب تجنبها ؟
نعم .. الإعلام الرياضى بحاجة إلى هزة كى يستثمر الاهتمام بالرياضة فى خدمة قضايا المجتمع وإلا ستتكرر مأساة مصر والجزائر التى تعد نتاجاً شرعياً للتعصب والعنف والشحن المستمر للإعلام الرياضى، خاصة أننا نعانى من عدم النضج العاطفى


» رأيك في سرقة الكئوس باتحاد الكرة؟

ضياع الكؤوس له معني غريب هو اختطاف الفرحه فالكأس رمز للفرحه وتخليص حسابات قديمة

» في رأيك هل ظلم عصام الحضري علي يد مانويل جوزيه أم ظلم نفسه؟

عصام احد نجوم مصر العظام ورأيت دموعه وانا اصور معه في سويسرا علمت ان ناديه قرب المكان واتصلت بصديق لإحضار رقم تليفون الحضري واحضر لي سياره لي والفريق العمل واخبرني اه هارب من نار جوزيه وكم هو حزين لمغادره الأهلي حيث ذبح بيد مانويل جوزيه.

» تحدثت عن لاعبي الجيل القديم واليوم مارأيك في محمد صلاح أحد نجوم الجيل الحالي؟

رأيي في محمد صلاح قد لا يعجبه فهو يملك أقوي المهارات ولكن قرب المرمي أو في نهاية اللعبة حتي تصله الكرة وإن لم تصل إليه فهو يتحرك بأريحية متجنبا الإصابة التي يخشاها وهذا منتهي الذكاء منه.


شيكابالا ..
هو محمد صلاح آخر بمصر والاثنان ولدوا من رحم الموهبه

أبو تريكه..

قمه الموهبه الكرويه  وفنان كروي لم تري مثله الملاعب   والتي قلما تتكرر وإن كان عيبه الوحيد إتباعه للمذاهب السلفيه وإن كان هذا التاثير نابع من معاملاته التجاريه مع فئه بعينها

مصطفي محمد..

 لديه موهبه محمد صلاح امام المرمي ولن لم يخلق الي اليوم من حل محل فاروق جعفر ثعلب الملاعب المصريه

» من هم المحللين  الرياضيين الأقرب لقلب مفيد فوزي علي الساحة الآن ؟

الأقرب للقلب والوجدان سيف زاهر والثعلب الصغير حازم امام


» مارأيك في قيادة حسام البدري لمنتخب مصر؟

أنا أنحاز بكل كياني للمدرب المصري ولا أفضل تاجر الدولارات

» شخصيات مؤثرة في تاريخ الكرة المصرية ولهم إيقاع خاص لديك؟
كان هناك أثنين هما بالنسبة لي سيمفونية الكرة المصرية في نظري  الشاذلي ومصطفي رياض عملاقي الترسانه والذين سجلا حدثا لم يتكرر ولا ينسي في تاريخ الكره المصريه حيث بعد اعتزاله هبط ناديهم لدوري المظاليم فعادوا للعب وصعدوا بالفريق للدوري الممتاز في سابقه لم ولن تحدث كنت ابحث عنهم دائما واتابعهم بشدة ولكن لم يحالفني الحظ والتقي بهم وجها لوجه نهائياً 

شهادة للتاريخ ....

» اسمحي لي أن أكون منصفا للحق وهذه إحدي صفاتي الشخصية واقول شهادتي للتاريخ ..

سحر الهواري
شخصية رياضية مميزة ويكفي أنها أول مؤسس لفكرة الكرة النسائيه في مصر  والذي يذكر لها وإن كانت قد "تشنكلت "في بعض الأمور واللوائح

وشهادة أخري للتاريخ 
الوزير السابق خالد عبد العزيز كان قيمه وقامه مهما اختلفت الأقاويل

أما الوزير الحالي أشرف صبحي فإنه الوزير الإنسان رفيع الاخلاق ففي مؤتمر كنت احضره عند دخوله القاعه بدل مساره الطبيعي للمنصه واندفع نحوي مصافحة وقبل رأسي قائلا لا أمر امام قامه بحجمك دون تحيه.. 


» رأيك في أداء الدكتور أشرف صبحي خاصه بعد الأداء المشرف الذي أشاد به العالم في افتتاح بطوله كره اليد؟

بالفعل الافتتاح كان مشرفا لكل مصري .. ولكني أتمني منه وضع كره السله في المقام الثاني بعد كره القدم ثم اليد

» هل قمت بعمل حوارات مع نجوم في المجال الرياضي ؟

من أعظم ذكرياتي عند أول عمل لي بروز اليوسف قام رئيس التحرير الأستاذ محسن محمد بتكليف بعمل حوار مع أشهر لاعب في مصر في هذا الوقت وهو الكابتن الدظوي وتشرفت بعمل أول حوار رياضي معه تلاه حوار مع أشهر لاعب في إيطاليا في هذا الوقت والذي سافرت إلي روما من أجله سجلت الحوار بريشة الفنان الراحل جمال كامل.

 

 

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا