الهيئة الوطنية تحدد ضوابط خوض ذوي الإعاقة لانتخابات النواب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، القرار رقم 57 لسنة 2020 بشأن توقيع الكشف الطبي على طالبي الترشح من الأشخاص ذوى الإعاقة في انتخابات مجلس النواب.

وتضمن القرار إجراء الفحوص والتحاليل الطبيبة اللازمة للترشح لانتخابات مجلس النواب خلال الفترة من 10 وحتى 26 سبتمبر.

ونص القرار على أن تتولى الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة توقيع الكشف الطبي على طالب الترشح لعضوية مجلس النواب من الأشخاص ذوي الإعاقة ويقدم طلب توقيع الكشف الطبي وفقا للإجراءات المنصوص عليها بقرار وزيرة الصحة رقم 594 لسنة 2020.

وتعد الإدارة العامة للمجالس الطبيبة المتخصصة تقريرا بنتيجة الكشف الطبي على طالب الترشح من ذوى الإعاقة يتضمن بيان ما اذا كان يعانى من إعاقة وماهيتها وما إذا كانت تمنعه من مباشرة حقوقه المدنية والسياسية من عدمه، ويجب أن يشتمل التقرير الطبي على بيانات طالب الترشح كاملة مع اخذ بصمة إبهام يده اليمنى ووضع صورة شخصية حديثة له ويعتمد التقرير والصورة بخاتم شعار الجمهورية الخاص بالإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة ويسلم التقرير الطبي إلى طالب الترشح شخصيا بعد توقيعه بالاستلام.

ويجوز قبول المستند الدال على إجراء الفحوص والتحاليل الطبية المطلوبة مع أوراق الترشح على أن يستكمل أوراقه بتقديم التقارير بالنتيجة قبل انتهاء فترة تلقى طلبات الترشح.

وجاء قرار خوض ذوى الإعاقة فى انتخابات مجلس النواب بنظام القوائم ضمن اشتراطات أوراق الترشح، محددًا مرشح واحد لكل قائمة مخصص لها 42 مقعدًا و3 مترشحين عن كل قائمة مخصص لها 100 مقعد.

ووجه المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة كلمة - خلال المؤتمر الصحفي للدعوة لانتخابات مجلس النواب - كلمة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، قائلا: "موضعكم في القلب من الحب والاهتمام.. نحثكم على المشاركة في انتخابات مجلس النواب، ونحن جميعا في استقبالكم وكلنا حريصون على مشاركتكم وتوجيهات دائمة لرؤساء اللجان وأمنائها بدفع المشقة عنكم".

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا