بالفيديو | معاهدة السلام .. كيف تعزز السلام في المنطقة؟

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان «معاهدة السلام .. كيف تعزز السلام في المنطقة؟» ويكشف عن تفاصيل  نص توقيع الامارات والبحرين معاهدة سلام مع اسرائيل لتغيير مسار المنطقة العربية للافضل وتحقيق الازدهار، والسلام فى منطقة الشرق الاوسط ، حيث شهد الحدث الذي جرى في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض، حضور نحو 700 ضيف من مختلف دول العالم.

 

وأوضح "التقرير" أن الإمارات والبحرين وقعا معاهدة سلام مع إسرائيل ستغير وجه الشرق الأوسط وتمثل فكرا جديدا يخلق مسارا أفضل للمنطقة ، وفق بنود المعاهدة يتطلع الأطراف لتحقيق رؤية تجعل الشرق الأوسط ينعم بالسلام والازدهار بإقامة علاقات دبلوماسية ودية وجعل العلاقات طبيعية بالكامل والسير في طريق جديد يفتح باب الطاقات الكبرى الكامنة في المنطقة فالتحديات التي تواجه الشرق الأوسط لن تحل إلا بالتعاون وليس الحرب.

 

 وأضاف "التقرير" أن الاتفاق شجع علي مساعي تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات بقصد ترسيخ ثقافة السلام كما تسعى الاتفاقية لاجتثاث الفكر المتطرف وإنهاء النزاعات وعلى الأرض وقعت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي مذكرة تفاهم مع معهد وايزمان للعلوم للتعاون المشترك بالإضافة إلى لقاءات ومباحثات للتعاون في مجالات الطب والتكنولوجيا والزراعة .

وتابع "التقرير"  أن نص معاهدة السلام ،والتي أبرمتها الإمارات  والبحرين وإسرائيل في واشنطن،  كان أبرز بنود المعاهدة،  يتطلعان لتحقيق رؤية تجعل الشرق الأوسط ينعم بالاستقرار والسلام والازدهار"، بحيث يتمتع بها كل دول وشعوب المنطقة" ، كما تنص المعاهدة على أن  الرغبة  في إقامة علاقات دبلوماسية وودية، بهدف التعاون وجعل العلاقات طبيعية بالكامل، والسير في طريق جديد يفتح باب الطاقات الكبرى الكامنة في المنطقة.

 

وجاء في الاتفاق أن التحديات المطروحة على الشرق الأوسط لن تجد حلها إلا بالتعاون وليس الحرب، كما أن الأطرف عقدوا العزم على تحقيق السلام الدائم والاستقرار والازدهار للدول الثلاثة ، وأهمية استتباب الأمن وتكريس السلام في المنطقة والعالم، اعتمادا على التفاهم المتبادل والتعايش" والتشجيع على مساعي تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات، بقصد ترسيخ ثقافة السلام بين الديانات الثلاث والبشرية جمعاء.