الأمم المتحدة: الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي أوقف ضم الأراضي الفلسطينية

أنطونيو غوتيريش
أنطونيو غوتيريش

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن الاتفاق بين إسرائيل والإمارات أوقف ضم الأراضي المحتلة في الضفة الغربية مما خلق فرصة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي "من المهم اغتنام الفرصة هذا الاتفاق، بغض النظر عن سياقه، حقق نتيجة هامة جدا - وقف ضم الأراضي المحتلة".
وأشار إلى أن الأمم المتحدة كانت دائما تحذر من العواقب المأساوية التي قد تترتب على الضم، للسلام والاستقرار في المنطقة، "مما قد يقوض تسوية الصراع على أساس حل الدولتين".
وأردف الأمين العام للأمم المتحدة بالقول "نحن نعتقد أن الحل القائم على أساس حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحل مشكلة شعبين ينبغي أن يكون لهما القدرة على العيش معا في سلام".
وأضاف بقوله "هذه الفرصة موجودة الآن، وقد تم تعليق الضم، ونعتقد أنه الوقت المناسب لإعادة الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل إيجاد حل سياسي".
وتابع غوتيريش قائلا: "بغض النظر عن وجهات النظر التي قد تكون حول الاتفاق بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة، سيكون من المهم جدا للفلسطينيين والإسرائيليين الدخول في مفاوضات مباشرة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط".