ماستر كلاس للناقد إبراهيم العريس ضمن فعاليات مهرجان مالمو 

مهرجان مالمو 
مهرجان مالمو 

 أعلنت إدارة مهرجان مالمو للسينما العربية عن إقامة محاضرة "ماستر كلاس" للناقد السينمائي إبراهيم العريس، تحمل عنوان السينما السويدية من منظور عربي، وذلك ضمن فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان هذا العام. 
وتقام المحاضرة التي ستأخذ شكل مداخلة في حوالي 40 دقيقة يقدمها الناقد والمؤرخ، إبراهيم العريس يعقبها فتح سجال مع الحضور، بمكتبه مدينه مالمو.
وتأتي المحاضرة بمناسبة عمل العريس في هذه الأيام على كتابا حول السينمائي الراحل إنجمار برجمان بالعربية حاليا ثم بالإنجليزية ليوزع خلال دورة عام 2021 من المهرجان، يتخذ الكتاب شكل استعادة زمن في عديد من المدن العربية كانت السينما السويدية تقدم فيها في الصالات بنجاح إلى درجة أن فيلما لبرجمان  أو لبو وايدبرج كان يصمد في صالات مزدحمة طوال أسابيع. 
تدور المناقشة حلو عدة أسئلة منها فما هي تلك السينما السويدية التي حققت نجاحا في الستينات والسبعينات؟ وكيف استُقبلت أفلامها؟ ولماذا تضاءل هذا الاستقبال بعد ذلك؟ وما هي خاصة المكانة التي كانت لإنغمار برغمان؟ ثم كيف نافسته أفلام بو وايدبرغ وغيره؟.. كل هذه أسئلة ستسعى المداخلة إلى توضيحها وفتح النقاش حولها بغية استكشاف استقبال هذا النوع من السينما الأوروبية/السويدية المتقدمة في مدن عربية عديدة.
يقام الماستر كلاس بالتعاون مع مكتبة مدينة مالمو  يوم الجمعة 9 أكتوبر. وقالت إدارة المهرجان أن هذا الماستر كلاس سيعقد بالحد الأقصى من الأشخاص المسموح لهم في التجمعات العامة وفقاً للسلطات السويدية والإرشادات الصحية.
 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا