تفعيل مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي في قنا

الدكتور راجي تواضروس
الدكتور راجي تواضروس

قال الدكتور راجي تواضروس، وكيل وزارة الصحة بقنا، إنه تم تفعيل مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة، لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي، وذلك بدأ من  ١٨ سبتمبر وحتى نهاية العام والتي تهدف إلى الاكتشاف المبكر والمتابعة والفحص للحد من الأمراض المزمنة ومضاعفاتها.

وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار المبادرات الرئاسية بالاهتمام بصحة المواطن وتقديم خدمات طبية مناسبة وبناء على توجيهات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة واللواء أشرف الداودي محافظ قنا بتفعيل تلك المبادرات الرئاسية.

وذكر تواضروس أن المبادرة تستهدف جميع المواطنين فوق الـ40 سنة كذلك المواطنين من 18 إلى 40 سنة والمسجلين لدي قاعدة بيانات 100 مليون صحة بإصابتهم بارتفاع في نسبة السكر وارتفاع بالضغط.

هذا وأوضح تواضروس، أن الخدمات المقدمة للمواطنين تشمل التوعية للمواطنين، والكشف المبكر عن مرضى السكر والضغط وأمراض السمنة، والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي، وإجراء الفحوصات اللازمة وصرف العلاج الشهري.
هذا ويتم الكشف والفحوصات بالوحدات الصحية بفرق مدربة من القطاع الطبي وذلك من الساعة 9 صباحا وحتى 9 مساءا طوال أيام الأسبوع، مطالبًا المواطنين بسرعة التوجه للكشف والاطمئنان.