التموين: 10 مليارات جنيه لتطوير 60 سوق جملة بالمحافظات

سوق بورسعيد المطور - أرشيفية
سوق بورسعيد المطور - أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية مساعد أول وزير التموين، أن الحكومة تسير في أكثر من اتجاه لتحسين تداول السلع وتوافرها بالأسواق وتغطية الطلب بشكل فعال، حيث رصدت 10 مليارات جنيه بالتعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائيات، لتطوير نحو 60 من أسواق الجملة بمختلف المحافظات.

جاء ذلك خلال ندوة استضافتها غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمصر.

وذكرت الغرفة، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن عشماوي أشار إلى لقاء مرتقب مع 10 شركات في قطاع اللوجيستيات والإنشاءات لبحث فرص الاستثمار في المراكز اللوجيستية المطروحة للتنفيذ خلال الفترة المقبلة.

وكشف عشماوي، عن تقدم شركات لإنشاء وتشغيل 7 مخازن إستراتيجية في مناطق مختلفة من الجمهورية، تتراوح استثمارات المركز الواحد بين 3 و5 مليارات جنيه.

واستعرض، خلال الندوة، الفرص التي يتمتع بها قطاع التجزئة في مصر من حيث التعداد السكاني الكبير والقوة الشرائية العالية، لاسيما وأن السوق يستوعب حاليا نحو 100 من كبرى سلاسل التجزئة في الوقت الذي يعمل في السوق أقل من 10 سلاسل كبرى.

ولفت إلى أن كل المحافظات لديها فرص كبيرة لاستقبال تلك السلاسل، ضاربا مثال على أحد المراكز التجارية الكبرى التي تتواجد في القاهرة الجديدة والتي جذبت نحو 2.2 مليون زائر العام الماضي، 70% منهم من المحافظات خارج القاهرة.

ونوه بدور المراكز التجارية في تعزيز مساهمة التجارة الداخلية في الناتج المحلى الإجمالي، حيث تبلغ مساهمة القطاع حاليًا نحو 19%، ما يعادل نحو 1.2 تريليون جنيه.