«بشاير الخير».. المشروع الذي غير وجه عروس البحر المتوسط

غيط العنب العشوائية
غيط العنب العشوائية

المناطق العشوائية الخطرة، مشكلة أرقت كل مسؤول خلال العقود الماضية، وبدت قضية عصية على الحل، وسط إمكانيات محدودة وتمدد يومي لا يرحم جسد عروس البحر المتوسط، إلى أن تحول حزام هذه المدينة التاريخية إلى قنبلة تنتظر الانفجار.


في عام 2014 كان القرار بضرورة فتح هذا الملف الشائك بكل قوة، وفي سنوات قليلة تحولت الأحلام إلى حقيقة وأصبحت مشروعات التطوير الحضاري في الإسكندرية مثالا يحتذى به في كل المحافظات، فبشاير الخير بمراحلها المختلفة التي تم الانتهاء منها وكذلك المراحل التي تنتظرها المدينة غيرت وجه حياة البسطاء في الإسكندرية.


بشاير الخير 1 


في أرض ملاصقة لمنطقة غيط العنب العشوائية كانت البداية بمشروع بشاير الخير 1 ، خلال شهور قليلة تحولت هذه الأرض إلى مدينة متكاملة تخطف انظار المارين من جوارها لم يصدق أحد أن هذه البنايات ستكون لسكان المناطق العشوائية الخطرة.


مدينة بشاير الخير 1 التي تكلفت نصف مليار جنيه، تضم منطقة سكنية ووحدات للأعمال الخيرية من دار أيتام وحضانة وجمعية لذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى مكتب شهر عقاري ومكتب بريد ومكتب لإدارة وصيانة المشروع ، بالإضافة إلى مستشفى سعة ١٥٠ سرير ومجمع عيادات خارجية ووحدة غسيل كلوي ووحدة طوارئ واستقبال وغرف عمليات ووحدات إفاقة ووحدة عناية مركزة ووحدة أشعة ووحدة تحاليل، كذلك مسجد كبير بمسطح ٨١٢ متر مربع يسع ٨٠٠ فرد وساحة خارجية بمسطح ٦٠٠ متر مربع يسع ٦٠٠ فرد.


وشمل المشروع أيضا  إنشاء سوق تجاري به ٥٨ محل تجاري ومول تجاري ، وإنشاء ٤٧ ورشة صناعية ، وإنشاء مركز تدريب مهني وفصول تعليمية وورش إنتاج تعليمية ومكاتب الإدارة وقاعة اجتماعات وغرف فنيين وإداريين.


بشاير الخير 2


يوم أن تسلم سكان غيط العنب شققهم الجديدة والتي كانت مؤثثة بالكامل، كانت معدات الحفر تسابق الزمن لانجاز المرحلة الثانية من المشروع الأضخم في الإسكندرية.


وضم مشروع " بشائر الخير ٢ " ٢٠٠٠ وحدة سكنية ، تقام في منطقة غيط العنب القديمة والتي تم نقل سكانها إلى المدينة الجديدة،المشروع يعد نقله حضارية لتطوير المنطقة بالكامل بتوفير كافة الخدمات من وحدات سكنية ومشروعات صناعية وأنشطة رياضية، وكذلك دراسة توفير وحدة صحية ومدرسة صغيرة.


بشاير الخير 3 


وكانت هذه المرحلة بمثابة  ميلاد حياة جديدة لـ 50 ألف مواطن في الإسكندرية، عاشوا سنوات طويلة في أكشاك من الخشب لا تقيهم من حرارة الشمس أو أمطار الشتاء، مهددون في أي وقت بانتهاء حياتهم ولكن إرادة الدولة حولت مأساتهم إلى حياة كريمة تكفل لهم حياة أفضل لهم وللأجيال الجديدة من أبنائهم.


المشروع أشبه بالكومباوندات السكنية الراقية ينقسم المشروع إلى قسمين أولهما مقام على مساحة  ١٠٥ أفدنة ؛ تضم ٢٠٠ عمارة سكنية و ١٠ الاف و ٦٢٤ وحدة سكنية ويستهدف نقل أكثر من ٥٠ ألف مواطن من ذلك المشروع.

 

ويضم القسم الثاني منطقة استثمارية على مساحة ٣٠ فدانا؛ تضم مجمع سينمات ومجمع بنوك؛ وعدد من قاعات متعددة الأغراض وعدد من الكافيهات ومحلات تجارية على طابقين وروف بإجمالي مساحات ٣٩ ألف م٢ ومبنى مطاعم على طابقين وروف بإجمالي ٥.٦٥٤ م٢ ومحطة وقود على مساحة ٣٧٦٧ م٢ بالإضافة إلى مبنيين مطاعم وكافيهات على ٣ أدوار وروف بمسطح ١٤٣٨٦ م٢ للمبنى بإجمالي مسطح المبنيين ٢٨ ألفا و٧٧٢ مترا.

 

كما  تضم ١٦ بلوك استثماري يشمل البلوك الواحد دورين تجاري ارضي محلات والأول مول بإجمالي مساحة ٢٨ ألف متر مربع و١٢ دور سكني بإجمالي ١٥٣٦ وحدة سكنية تبلغ مساحة الوحدة السكنية ٩٠ مترا، كما يضم ١١ قاعة متعددة الاغراض من بينهم ٨ قاعات بمسطح حوالي ١٠٠٠ متر مربع و٣ مسطح حوالي ٢٠٠٠ متر مربع ، بالإضافة إلى ٣٩ مسطحا تجاريا مختلف المساحات بمتوسط ١٧٥ متر مربع بالواجهة الأمامية أسفل قاعات الأفراح، و٦٤ مسطح تجاري مختلف المساحات بمتوسط ٣٠ متر مربع بالواجهة الخلفية أسفل قاعات الأفراح وألف باكية جراج انتظار سيارات.

 

وتتضمن المنطقة مجمع للبنوك مكون من أرضي وجراج ودورين بإجمالي مسطح ٢٣٧٠ مترا، كما يضم مبنى مجمع للسينمات مكون ٣ ادوار وروف بإجمالي مسطح ٤١٥٠ مترا،  ومبنى متعدد الأغراض مخصص كمعارض للسيارات مكون من ٣ أدوار وروف بإجمالي مسطح ٧٣٣٢ مترا، موضحا أن إجمالي المسطحات التجارية بالمنطقة الاستثمارية تصل إلى ١١٠ الف و٨٥٤ مترا.


الوحدات السكنية كاملة التشطيب والأثاث المنزلي والأجهزة الكهربائية ؛ وكاملة المرافق بعدادات الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي والتليفون المنزلي والانترنت ؛ فضلا عن شبكة كبيرة لإطفاء الحرائق.وكافة العمارات السكنية تضم مصعدين (٢ اسانسير) ؛ كما تبلغ مساحة الوحدة السكنية ٩٠ مترا ؛ وتضم ٣ حجرات وحمام ومطبخ وصالة و٢بلكونة.


بشاير الخير 5


لا يزال العمل متواصل أيضا للانتهاء من المرحلة الخامسة للانجاز الأضخم في مشروعات التطوير الحضاري الخاصة بنقل سكان العشوائيات إلى مناطق أمنة، حيث تواصل الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية العمل للانتهاء من بشاير الخير 5.


ويقام المشروع على مساحة ٩٠ فدانا بإجمالي ٢٨٨ عمارة سكنية بإجمالي 15 ألف و200 وحدة سكنية، لتسكين 76 ألف فرد.


ويشمل المشروع ١٥٣٩ محلا تجاريا بإجمالي مسطح تجاري٩٩ ألفا و ٤٦٥ مترا؛ ومسطحات خضراء على مساحة ١٥٠ ألف متر مربع.