اليوم.. اجتماع الهيئة العليا للوفد لحسم المشاركة في القائمة الوطنية أو الانسحاب

 بهاء أبوشقة
بهاء أبوشقة

تعقد الهيئة العليا لحزب الوفد مساء اليوم الثلاثاء، اجتماعا لحسم مشاركة الحزب في القائمة الوطنية "من أجل مصر" أو الانسحاب.

وانتهى اجتماع الهيئة العليا للحزب الذي استمر قرابة 5 ساعات متواصلة، بسبب غضب قيادات الحزب من تخصيص 20 مقعدا فقط بالقائمة الوطنية للحزب، واعتبروا أن الحصة المخصصة للحزب لا تتناسب مع مكانة وتاريخ الوفد العريقة، ومشاركته في كل الاستحقاقات.

وفوضت الهيئة العليا للحزب المستشار بهاء أبوشقة رئيس الحزب، والنائب فؤاد بدراوي سكرتير عام للحزب للتفاوض بشأن زيادة حصة الحزب في القائمة الوطنية.

كما جرى الاتفاق على انعقاد الهيئة العليا غدا لحسم موقف الحزب من المشاركة بالقائمة الوطنية، في ظل مطالبة بعض الأصوات داخل الحزب بالانسحاب من القائمة.

وتبلغ مقاعد مجلس النواب 568 مقعدا، منها 284 بنظام القوائم المغلقة المطلقة، و284 لمقاعد الفردي، فيما يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في مجلس النواب لا يزيد على 5%.

وتقسم جمهورية مصر العربية إلى 143 دائرة انتخابية تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، وعدد (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، على أن يخصص لدائرتين منهما عدد (42) مقعداً لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد (100) مقعد لكل منها.
وتضم أحزاب تحالف القائمة الوطنية 13 حزبا بالإضافة لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين؛ وهي: مستقبل وطن، الوفد، المؤتمر، الحرية المصري، الإصلاح والتنمية، التجمع، حماة الوطن، مصر الحديثة، المصري الديمقراطي الاجتماعي، الشعب الجمهوري، الحركة الوطنية، إرادة جيل، العدل.