صور| قبل فتح مصلى السيدات.. 5 معلومات عن جامع حسن الشربتلي بالتجمع الخامس

مصلى السيدات بالمسجد
مصلى السيدات بالمسجد

وافق الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على فتح مصلى السيدات بمسجد حسن الشربتلي بالتجمع الخامس، لأداء السيدات للصلاة به اعتبارا من ظهر الثلاثاء المقبل ١٥ سبتمبر.

ويأتي القرار فيما يخص أوقات الظهر والعصر والمغرب والعشاء، بناء على الجدول الذي قدمته واعظات الأوقاف للإشراف على إقامة الصلوات بمصلى السيدات.

ونبه وزير الأوقاف على أن يفتح المصلى قبل الصلاة بعشر دقائق ويغلق بعدها بعشر دقائق، مع التزام من تحضر للصلاة بارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الشخصي ومراعاة علامات التباعد، مع عدم السماح بأداء الدروس أو عقد جلسات تلاوة أو غيرها وقصر الأمر على أداء الصلاة، مع عدم فتح دورات السيدات، وبذات الضوابط التي تقام بها الصلوات بمصلى السيدات بمسجد السيدة زينب رضي الله عنها وأرضاها .

وننشر بعض المعلومات عن المسجد كالتالي:

- أنشاته مؤسسة حسن عباس شربتلي الخيرية لخدمة المجتمع في مدينة القاهرة بمنطقة «التجمع الخامس».

- أنشئ الجامع على مساحة تبلغ حوالي ثمانية عشر ألف متر مربع.

- تبلغ مساحة مبانيه خمسة آلاف وسبعمائة متر مربع ويتسع لأكثر من خمسة آلاف مصلٍ ويحيط به من الخارج عدد من الساحات والتي تتسع لأكثر من ثلاثة آلاف مصلٍ، بحيث يمكن استغلالها خلال صلوات الجمع والأعياد.

- قامت إحدى الشركات المصرية المتخصصة في صناعة وحدات الإضاءة بتصميم نجفة تعد هي الأكبر على مستوى العالم حيث تزن ٣ آلاف كيلو جرام، وارتفاعها ١٧.٧ مترا بقطر ١٧.٦ متر، وبهذه القياسات تكون النجفة هي الاكبر عالميا.

- صممت النجفة على طراز إسلامي، حيث أنها مكونة من سبعة أدوار كرمز للسموات السبع ومكتوب في مقدمتها الآية الكريمة {ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية}، واستغرقت أكثر من ٩ شهور لتنفيذها.

 

 

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا