سعادة بالمحافظات بعد تخفيض قيمة التصالح

إقبال على المراكز التكنولوجية للتصالح في مخالفات البناء
إقبال على المراكز التكنولوجية للتصالح في مخالفات البناء

كتب: سناء عنان ونبيل التفاهنى وحازم نصر وخالد حسن وصالح العلاقمى وأشرف شرف وفايزة الجنبيهى وضياء أبو كيلة وسليمان محمد وحمدى على ومصطفى وحيش

 

 

- المواطنون: القرارات تعكس إحساس القيادة السياسية بنا

حالة من الارتياح الشديد سادت بين المواطنين فى المحافظات بعد قرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بتخفيض مقابل التصالح خصوصا بالقرى.

وأعرب عدد كبير من المواطنين عن ارتياحهم من تخفيض مقابل التصالح وباقى التيسيرات التى تم إقرارها من رئيس الوزراء. وأكدوا أن ذلك يعكس إحساس القيادة السياسية بهم.

وقد شهدت المراكز التكنولوجية والوحدات المحلية بمحافظات الجمهورية إقبالا متزايدا من ملاك العقارات والابراج الراغبين فى التصالح وتقنين أوضاعهم بعد هذه الإجراءات والتيسيرات التى اتخذتها الحكومة المصرية لرفع المعاناة عنهم.

ففى محافظة الدقهلية سادت حالة من الفرح بهذه القرارات الجديدة، وأكد محمود السعيد "63 سنة" من قرية كوم الدربى مركز المنصورة.. أن القرارات الأخيرة وضعت الأمور فى نصابها الصحيح وخففت من الضغوط الواقعة على المواطنين من قبل الوحدات المحلية.

 وأضاف مسعد سرحان "40 سنة من قرية الحواوشة" أن توحيد سعر متر التصالح بالقرى قرار حكيم سيسهل عملية التصالح.

وأوضح أحمد فايز "من دماص مركز ميت غمر" أن قرار التخفيص دليل على إحساس القيادة السياسية بالمواطن البسيط.

تخفيض السعر

ويؤكد مجدى الهوارى أن قرار تخفيض السعر فى القرى ملأ قلوب المواطنين بالفرحة. وأشاد بالجهود التى تبذلها الدولة من أجل المواطن.
ومن جانبه أكد المحافظ د. أيمن مختار على تقديم كافة التيسيرات للمواطنين وزيادة عدد لجان التصالح بكافة الوحدات المحلية لإنجاز عملية التصالح بأسرع وقت ممكن.

وأوضح د. ممدوح غراب محافظ الشرقية أن اجمالى العقارات المخالفة بالمحافظة بلغ 256 الفاً و550 عقاراً بنسبة 21.4% من إجمالى العقارات بالمحافظة، وقد تم ازالة 40 الف مخالفة منها، وفور فتح باب التصالح تقدم نحو 62 الف مواطن  سددوا 418 مليونا و23 الف جنيه.

وناشد أصحاب باقى العقارات المخالفة وعددها 140 الفا، سرعة التقدم للمراكز التكنولوجية والوحدات المحلية للتصالح وتقنين اوضاعهم وسداد رسوم جدية التصالح التى تقدر ب 25% من إجمالى قيمة التصالح حتى لا يتعرضوا لحملات ازالة العقارات وتحويلهم للنيابة العسكرية.

وأوضح اشرف محمد السمكرى "من قرية غزالة مركز الزقازيق" ان القرارات الاخيرة تعكس شعور القيادة السياسية والحكومة بمعاناة المواطنين، وحرصها على البعد الاجتماعى، وأضاف أن تحديد سعر المتر المسطح فى مخالفات القرى ب 50 جنيها يعد فرصة ذهبية للتصالح وتقنين اوضاعهم بدلا من الخوف من الإزالة والحبس.

التيسيرات الأخيرة

ويرى عبد الحميد احمد محمد "من قرية شوبك بسطا مركز الزقازيق" ان التيسيرات الأخيرة تؤكد ان قانون التصالح ليس اجراء  عقابىا، ولكنه يؤمن المخالفين الذين استثمروا اموالهم فى بناء تلك العقارات، خاصة ان هذا القانون سيسمح بتوصيل المرافق بطريقة شرعية كما يتيح لنا التعامل مع البنوك.

وفى سوهاج أعرب الأهالى فى القرى عن ارتياحهم الكبير للقرارات. وقال احمد حسين "مزارع" ان المحافظة كانت خفضت الاسعار بالنجوع فقط الى ٥٠ جنيها، اما القرى فكان سعر المتر ٦٠ جنيها وجاء قرار رئيس الوزراء الاخير ليؤكد حرص الحكومة على التخفيف على ابناء الوطن، وخاصة الاهالى الذين يسكنون الريف والقرى فى ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بألا يضار احد من المواطنين. 

عدة سنوات

وأمام مركز ومدينة سوهاج أوضح كمال السيد أنه جاء الى الوحدة المحلية ليعرف قيمة سعر التصالح بعد التخفيض الذى أقرته المحافظة الخميس الماضى، وأضاف: فوجئت بالقرار وسعدت بالتخفيض وتمديد فترة السداد على عدة سنوات.

وأكدت عفاف عبدالرحيم ان القرار ادخل السرور علينا، وقالت اقمت عقارا من ٥ طوابق وتم تحربر محاضر مخالفات لى منذ سنوات، وتغريمى ٨٠ ألف جنيه ليس معى منها شيئا وسوف ابحث عن حل لتدبير مبلغ جدية التصالح، وهى نسبة ربع الغرامة وذلك افضل كثيرا من ازالة الادوار المخالفة ويعلم الله مدى التعب الذى واجهناه لبناء هذا العقار لتسكين اسرتى واولادى فى ظل الارتفاع الجنونى للعقارات واراضى البناء.

وقام مدحت القاضى السكرتير العام المساعد لمحافظة سوهاج، بجولة ميدانية تفقد خلالها المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين بمركزى أخميم وسوهاج، وذلك تنفيذا لتوجيهات المحافظ اللواء طارق الفقى بشأن متابعة ملف التصالح فى مخالفات البناء والتيسير على المواطنين. 

واعرب العديد من أهالى القرى والمدن عن سعادتهم بالقرار.وأوضح سلطان القماش "من عزبة الاهالى بالقناطر الخيرية" انه توجه الى مجلس المدينة مع احد اقاربه لتقديم اوراق التصالح، وتم تقديم صورة البطاقة بعد الاطلاع على الاصل وحصل على مهلة شهرين لاستكمال باقى الاوراق وهذا لم يحدث من قبل،وأكد سعادته بتخفيض الرسوم الى 50 جنيها للمتر ودفع ربع القيمة وتقسيط الباقى على 3 سنوات.

فتوح ابوشحاتة من عزبة احمد فوزى التابعة لقرية شلقان بالقناطر الخيرية أكد انه تقدم بالتصالح وجرى تحديد سعر المتر بــ 200 جنيه، مثل المدينة وقام بدفع 25 % من المبلغ وطالب بإعادة النظر فى تحديد قيمة الرسوم بقرى القناطر الخيرية منها "عزبة الاهالى وباسوس وشلقان والوقف وشركس والخرقانية وعرب ابوالغيط".

وتوافد المواطنون على الوحدات المحلية بمراكز كفر الشيخ لتقديم طلبات التصالح، وأكدوا ارتياحهم الشديد للقرارات الأخيرة.

تسهيلات للمواطنين

وأكد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ أنه تم التشديد على تقديم كل التسهيلات للمواطنين، واوضح أن إجمالى طلبات التصالح التى تقدم بها المواطنون على مستوى المحافظة بلغت ٤٦ الفا و٩٥٠ طلبا.. وتم تحصيل مبالغ جدية تصالح بإجمالى 243.6 مليون جنيه تقريبا.

ويوضح ابراهيم صبحى "أحد أبناء قرية محلة القصب التابعة لمركز كفر الشيخ" أنه تقدم للتصالح منذ ٢٠ يوما، ودفع مبلغ جدية التصالح قبل صدور قرار رئيس الوزراء بتخفيض تلك المبالغ.. ثم جاء ليستفسر عن وضعه بعد التخفيضات التى تم الإعلان عنها، وقد تم إبلاغه بأنه سيستفيد منها عقب الانتهاء من البت فى قيمة التصالح النهائية.

ويقول ابراهيم إنه قام ببناء ٣ طوابق على مساحة ١٨٠ مترا مربعا بقرية محلة موسى منذ عام ٢٠١٠.. وأشار إلى أنه دفع ٥٠ جنيها مقابل المتر الواحد واستفاد من التخفيضات الأخيرة، وأكد أن قانون التصالح يصب فى مصلحة المواطنين حتى يتمكنوا من تعديل وتقنين أوضاعهم.


وأصدر اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، قرارا بتحديد سعر المتر للتصالح فى مخالفات البناء و50 جنيها فى المساحات الأقل من 100 متر، كما قرر تخفيض 25% من أسعار التصالح فى مخالفات البناء. 

وأكد اللواء ماجد محمد احمد رئيس مدينة العريش انه يتم تسهيل كل الاجراءات للأهالى.

ترحيب بالقرار

ورحب أهالى بنى سويف بقرار رئيس الوزراء وأعربوا عن ارتياحهم لرفع المعاناة عنهم والتخفيف عن كاهلهم.

وأوضح أحمد حسن "موظف"، أن قرار رئيس الوزراء راعى البعد الاجتماعى وانحاز للمواطن البسيط، خاصة أن معظم أصحاب المخالفات يستحقون لبرامج الحماية الاجتماعية.

وفى أسوان قرر المحافظ اللواء أشرف عطية خفض أسعار المتر المسطح بنسبة 30 % بالمدن، و20 % بالقرى، مع مراعاة الحد الأدنى لقيمة مقابل التصالح الواردة باللائحة التنفيذية لقانون 17 لسنة 2019 طبقاً لتكليفات رئيس الوزراء.

وأكد عطية أن محافظة أسوان سبق لها خفض أسعار المتر المسطح مقابل التصالح خلال يوليو الماضى بنسب تراوحت بين 30% و50%، مما يعكس حجم التيسيرات الممنوحة لأصحاب طلبات التصالح من أجل تقنين أوضاعهم.بجانب التسهيلات الإدارية والفنية التى تتم داخل المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين بجميع مدن ومراكز المحافظة.

وكشف أن إجمالى عدد طلبات التصالح التى تقدم بها المواطنون بلغت 3949 طلبا حتى الآن بإجمالى متحصلات مالية وصلت لنحو 19.1 مليون جنيه.

البنية التحتية

وفى الإسكندرية أكد المحافظ اللواء محمد الشريف أن المحافظة تلقت 5 آلاف و500 طلب للتصالح فى مخالفات البناء بحصيلة بلغت 590 مليون جنيه حتى الآن، وهو الأعلى فى المحافظات، وأوضح أن إجراءات التصالح تنظيمية وليست بهدف جمع الأموال، لأن مبالغ التصالح تذهب لصالح مشروعات البنية التحتية وتحسين المرافق للمواطنين.   

وكشف الشريف أن محافظة الإسكندرية أصدرت أكثر من 143 ألف قرار إزالة منذ 2011، تم تنفيذ 4080 منها فقط، وأشار إلى أن  الإسكندرية هى أكبر المحافظات فى عدد مخالفات البناء، وقد تم تخفيض أسعار التصالح بنسبة 25% من قيمة سعر المتر فى مخالفات البناء، تيسيرًا على المواطنين المتقدمين الجادين للتصالح، مع مراعاة خصم نفس النسبة لمن سددوا جدية التصالح فى الفترة السابقة.

قيمة التصالح

وقرر اللواء هشام آمنة  محافظ البحيرة تخفيض قيمة التصالح فى مخالفات البناء بنسبة تصل إلى20 % وفقا لما انتهت اليه اللجنة التى شكلها برئاسة السكرتير العام وأشار إلى أن البحيرة تعد من اقل المحافظات فى قيمة التصالح.

 

 

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا