كارثة في الكونغو.. منجم ذهب يقتل 50 شخصا

صورة من سكاي نيوز العربية
صورة من سكاي نيوز العربية

 
أعلنت السلطات في الكونغو الديمقراطية، اليوم السبت 12 سبتمبر، عن انهيار منجما للذهب يعمل فيه حفارون بأيديهم، معبرة عن خشيتها من أن تكون حصيلة القتلى نحو 50 شخصا من الشباب، وفقا لما جاء بسكاي نيوز.


وأوضح رئيس البلدية ألكسندر بونديا قائلا: "لا نعرف العدد الدقيق" للضحايا، مشيرا إلى أن الانهيار حدث عندما "انهارت الأرض بسبب الأمطار الغزيرة".


وصرح جون نوندو وهو من سكان المنطقة: "حسب الشهود هناك أكثر من خمسين قتيلا"، وأضاف أن الأمطار أدت إلى فيضان نهر قريب من منجم الذهب، موضحا أن "المياه تسربت إلى ثلاثة أنفاق، وعندما أراد الناس الخروج، تعذر ذلك لأن المياه كانت تتدفق بغزارة وبضغط كبير".


وأكد حاكم المنطقة في بيان وزع على وسائل الإعلام أن "عمليات البحث تتواصل للتعرف على مواطنينا الذين ماتوا".


وأعلن رئيس البلدية توقف الحركة في المنطقة، وقال إن "جثامين مواطنينا يجب أن تدفن"، داعيا السكان إلى التوجه إلى المكان "لانتشال الجثث".


ويقوم شبان يلقبون بـ"الحفارين" بالعمل بأيديهم في هذا النوع من المناجم في الكونغو الديمقراطية، والتي لا تستثمرها أي جهة، ليحاولوا بعد ذلك بيع المعادن التي يتمكنون من استخراجها في ظروف صعبة.

وقال نيكولاس كيالانغاليلا، أحد ممثلي المجتمع المدني، إنه "يجب إجراء تحقيقات لكشف أسباب هذه الكارثة"، وأضاف أنه "على السلطات تحمل مسؤوليتها بدلا من فرض رسوم على الحفارين".