شاملة المستشفيات والمعامل.. كيف يمكن لمرشحي «النواب» إجراء الكشف الطبي؟

شاملة المستشفيات والمعامل.. كيف يمكن لمرشحي «النواب» إجراء الكشف الطبي؟
شاملة المستشفيات والمعامل.. كيف يمكن لمرشحي «النواب» إجراء الكشف الطبي؟

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، دعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس النواب بدءا من 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومي 24 و25 أكتوبر في الداخل وذلك لمحافظات المرحلة الأولى: (الجيزة، الفيوم، بني سويف، سوهاج، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح).

 

أما محافظات المرحلة الثانية؛ فتجري الانتخابات في الخارج أيام 4 و5 و6 نوفمبر، وفي الداخل يومي 7 و8 نوفمبر: (القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء). 

 

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، القرار رقم (55) لسنة 2020، بشأن توقيع الكشف الطبي على طالبي الترشح داخل مصر في انتخابات مجلس النواب.

 

ونص القرار على أن تجرى الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة للترشح لانتخابات النواب خلال الفترة من يوم الخميس الموافق 10 سبتمبر وحتى السبت الموافق 26 سبتمبر.

 

كما تضمن القرار أنه على طالب الترشح التقدم لتوقيع الكشف الطبي عليه وإجراء التحاليل اللازمة لبيان خلوه من الأمراض الذهنية والنفسية بالقدر الذي يكفي لأداء واجبات العضوية، وأنه ليس من متعاطي المخدرات والمسكرات، وذلك وفقا للإجراءات المبينة بقرار وزير الصحة والسكان رقم 593 لسنة 2020 وبالمستشفيات والمعامل المبينة بالكشوف المرفقة.

 

وأشار قرار الوطنية للانتخابات، إلى أن تجري المستشفيات والمعامل المشار إليها الفحوص الطبية والتحاليل اللازمة للمترشح مع أخذ بصمة إبهام يده اليمنى وصورة شخصية حديثة له، وتحرر تقارير بالنتيجة تسلم إلى طالب الترشح شخصيا مع توقيعه بالاستلام على صورة هذه التقارير، تحتفظ بها المستشفيات والمعامل في سجل يخصص لهذا الغرض فقط، وذلك مقابل سداد التكلفة الفعلية التي تقدرها وزارة الصحة.

 

ونص القرار على أن تتلقى لجنة متابعة سير العملية الانتخابية وتلقي الطلبات المشكلة بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات من طالبي الترشح تقارير الفحوص والتحاليل الطبية مع أوراق ترشحهم، وتحيلها إلى لجنة فحص طلبات الترشح لاتخاذ شئونها.

 

وأكد القرار، أنه يجوز قبول المستند الدال على إجراء الفحوص والتحاليل الطبية المطلوبة مع أوراق الترشح، على أن يستكمل المترشح أوراقه بتقديم التقارير بالنتيجة قبل انتهاء فترة تلقي طلبات الترشح.

 

يشار إلى أن نص قرار وزير الصحة والسكان رقم (592) لسنة 2020 على:

 

1- تتولى الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة توقيع الكشف الطبي على طالب الترشح لعضوية مجلس النواب، بمعرفة لجنة مشكلة لهذا الغرض بالمجلس الطبي العام في كل محافظة من محافظات الجمهورية، وذلك لبيان خلوه من الأمراض الذهنية والنفسية التي تؤثر على عمله النيابي، وأنه ليس من متعاطي المخدرات والمسكرات.

 

ويجوز تشكيل لجنة أو أكثر لهذا الغرض بأي من المستشفيات في المحافظة ذاتها، على أن تباشر عملها تحت إشراف المجلس الطبي العام بها.

 

2- يتعين على طالب الترشح تقديم طلب توقيع الكشف الطبي عليه من خلال تسجيل بياناته وملء النموذج المعد لذلك على الموقع الإليكتروني للمجالس الطبية المتخصصة على أن يلتزم بالحضور إلى مقر اللجنة في التاريخ والميعاد اللذين تم تحديدهما مسبقا بالموقع الإليكتروني.

 

3- يلتزم طالب الترشح بسداد النفقات الفعلية لتوقيع الكشف الطبي عليه، وما قد يستلزمه ذلك من فحوصات وتحاليل أساسية، وذلك وفق ما تحدده الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، على أن يرفق إيصال السداد بطلب توقيع الكشف الطبي.

 

4- يتم إجراء الكشف الطبي على طالب الترشح وعمل الفحوصات اللازمة له بعد أخذ بصمة إبهام يده اليمنى وتقديم صورة شخصية حديثة له.

 

5- تلتزم اللجنة بإعطاء طالب الترشح إفادة على المنوذج المعد لذلك بأنه تقدم لإجراء الكشف الطبي عليه، ليقدمه ضمن أوراق الترشح.

 

6- يتم تسليم نتيجة الكشف الطبي لطالب الترشح بمقر اللجنة في موعد أقصاه 24 ساعة من تاريخ توقيع الكشف الطبي عليه، ولك بعد توقيعه بالاستلام على صورة هذا التقرير، على أن يتم الاحتفاظ بها في سجل مخصص لهذا الغرض.

 

7- يلتزم مدير المجلس الطبي العام بكل محافظة بتسليم لجنة انتخابات المحافظة المختصة بالمحكمة الابتدائية كشف بأسماء طالبي الترشح الذين تقدموا للكشف الطبي عليهم بالمحافظة ونتائج هذا الكشف، عى أن يكون معتمدا من مدير مديرية الشئون الصحية أو من ينوب عنه ومدير المجلس الطبي، كما يجب إرسال صورة من هذه الكشوف إلى الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة.

 

8- يجوز لمن لم يجتز الكشف الطبي بنجاح التظلم من قرار اللجنة أمام لجنة آخرى تشكل من قبل المجالس الطبية المتخصصة بذات المحافظة، وذلك خلال موعد أقصاه 24 ساعة من تاريخ تسلمه نتيجة الكشف، على أن تفصل اللجنة المذكورة في التظلم خلال 24 ساعة من تاريخ تقديمه.  

  

ونشرت الجريدة الرسمية تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى، علي قانون مجلس النواب، ويبلغ عدد الأعضاء المنتخبين 568 عضوا، فيما يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من المقاعد.

 

ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5 %.

 

وتكون الانتخابات بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردى، و284 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة.

 

وتقسم جمهورية مصر العربية إلى 143 دائرة انتخابية تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، وعدد (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، على أن يخصص لدائرتين منهما عدد (42) مقعداً لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد (100) مقعداً لكل منها.

 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي