مصر تنتصر في معركة البناء بشرق بورسعيد

مصر تنتصر في معركة البناء بشرق بورسعيد
مصر تنتصر في معركة البناء بشرق بورسعيد

استبدال  التربة الرخوة فى ١٦ مليون متر مربع لإنشاء المنطقة الصناعية

على أرض سيناء وبالتحديد فى منطقة شرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس يكتب المصريون فصلا جديدا فى ملحمة البناء وقهر التحديات، لتنتصر مصر فى معركة البناء، وتتخطى الصعاب الجغرافية، حيث لا تزال أعمال تحسين التربة مستمرة فى الموقع المخصص للمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد بالقرب من شط قناة السويس أنفاق 3 يوليو وميناء شرق بورسعيد والتى تصل مساحتها الى ١٦ كيلومترات مربعة، ومن المخطط أن تضم هذه المنطقة عند اكتمالها نحو 1200 مصنع، كما ستوفر 400 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

أعمال تحسين التربة تتم باستبدال التربة الرخوة والتى تعرف باسم السبخة بتربة بأخرى تستطيع تحمل المنشآت الصناعية، مما يسهم فى تحقيق أقصى استفادة من ميناء شرق بورسعيد الذى يعتبر بوابة التجارة بين قارات العالم القديم الثلاث آسيا وافريقيا وأوروبا، وقد تم حتى الآن تسليم 2.5 كيلومتر مربع بعد تحسين تربتها من بين 4 كيلومترات مربع مخصصة للمنطقة الصناعية كمرحلة أولى، ومن المقرر الانتهاء من تحسين تربتها قبل أبريل 2021 . كما يتواصل العمل داخل ميناء شرق بورسعيد، تلك الميناء التى احتلت المرتبة الثالثة بين أكثر الموانئ نموا فى العالم، خلف مينائ أبوظبي، وطنجة.

العمل يجرى على قدم وساق فى انشاء المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، حيث لا تزال أعمال تحسين التربة والتى بدأت عام 2017 مستمرة فى الموقع،  فالتربة بالقرب من شط قناة السويس رخوة بسبب تسرب المياه بها، مما استدعى القيام بعمل جبار لاستبدال هذه التربة بأخرى تستطيع تحمل المنشآت الصناعية، ولتحقيق أقصى استفادة من ميناء شرق بورسعيد الذى يعتبر بوابة التجارة بين قارات العالم القديم الثلاث آسيا وافريقيا وأوروبا،   وكلما تم الانتهاء من تحسين جزء من التربة يتم تسليمه للشركة التى تقوم بالتطوير الصناعى للمنطقة.


وقال الربان على عاصم مدير ميناء شرق بورسعيد إنه تم حتى الآن تسليم 2.5 كيلومتر مربع بعد تحسين تربتها من بين 4 كيلومترات مربع مخصصة للمنطقة الصناعية من إجمالى المساحة.


وأكد أن تجهيز هذه الأرض لإقامة مصانع عليها يمثل تحديا كبيرا، فالتكلفة المادية عالية، بالاضافة الى صعوبة الأعمال، وقد نجحنا حتى الآن فى احلال التربة فى مساحة تقترب من 4 ملايين متر مربع، حيث تم ازالة التربة الرخوة والتى تعرف باسم السبخة، واستبدالها بتربة جديدة يبلغ ارتفاعها 4 أمتار، ثم يلى ذلك دكها، وتسويتها لتصبح جاهزة للاستثمار الصناعى من خلال شركة شرق  بورسعيد للتنمية.


الإرادة السياسية


وأكد عاصم أنه لولا وجود ارادة سياسية ما بدأت مصر الاستغلال الأمثل للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس وإحياء المشروعات بها، سواء من خلال استغلال الأرض فى التصنيع، والموانئ فى التصدير، فما يتم حاليا يهدف الى الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة بين مصر ودول عديدة فى افريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية، يبلغ حجم أسواق هذه الدول حوالى 2 مليار نسمة، بالاضافة الى الاستفادة من مشروع الصين لإحياء طريق الحرير، مضيفا أن 20% من تجارة الحاويات فى العالم تمر عبر قناة السويس، كما أن مساحة  المنطقة الاقتصادية تبلغ نحو 460.6 كيلومتر مربع  تضم 6 موانئ بحرية، و4 مناطق صناعية.


وأضاف أنه قبل البدء فى وضع المخطط العام للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تم دراسة مدى تنافسية المنطقة بالمقارنة بأهم المناطق الاقتصادية العالمية، وخلصت الدراسات الى وجود ميزة تنافسية لنا فى وجود العمالة منخفضة الأجور، فمتوسط الأجور هنا  يتراوح بين 757 الى 1400 دولار شهريا، وهو ما يقل عن أى منطقة اقتصادية فى العالم.


وأوضح عاصم أن المنطقة الشمالية « شرق بورسعيد» منطقة متكاملة، لأن أى منطقة صناعية بدون ميناء  يكون بها شق ناقص، والعكس صحيح، مضيفا أننا نعمل بشكل رئيسى لبحث أى فرصة استثمارية للمنطقة الصناعية لأن ذلك سيسهم فى تشغيل الميناء، ومن المهم وجود حجم تصنيع نعمل عليه ، ويقدم قيمة مضافة صناعية.


قناة الاقتراب


وقال عاصم إن الرئيس عبدالفتاح السيسى أعلن من منطقة شرق بورسعيد فى 28  نوفمبر 2015 انشاء المنطقة الاقتصادية، وكانت منطقة شرق بورسعيد يومها مليون متر مربع، وكان العمل قد بدأ فى الأرصفة الجديدة بميناء شرق بورسعيد.. وقد تم خلال 7 شهور انشاء قناة جانبية للميناء يطلق عليها « قناة الاقتراب» بطول 9.1 كيلومتر، مما أدى الى دخول السفن مباشرة الى ميناء شرق بورسعيد، بينما كانت اى سفينة قبل ذلك تنتظر ساعات لحين خروج السفن من القناة حتى تستطيع دخول ميناء شرق بورسعيد، وفى فبراير 2019 استطاعت أول سفينة «3E» دخول ميناء شرق بورسعيد، واصبح ميناء شرق بورسعيد الأكثر عمقا فى الموانئ المصرية حيث يبلغ عمقها الحالى 18.5 متر، كما أن عمقها مصمم للوصول الى 22 مترا، ولكن الوصول لذلك العمق لن يتم قبل دراسة الجدوى الاقتصادية له ، وتبلغ مساحة الميناء 14 مليون متر مربع، ويبلغ طول أرصفة الميناء 7.4 كيلومتر.


مستوى عالمى


وأشار عاصم الى وجود 3300 عامل بمحطة قناة السويس للحاويات بميناء شرق بورسعيد، وهم يعملون بمستويات عالمية، كما تبلغ  الطاقة الاستيعابية  4 ملايين حاوية، وقد بلغت حاليا 3.4 مليون حاوية خلال العام الحالي، وهو ما يعنى الوصول الى أكثر من 80% من الطاقة الاستيعابية، وهو ما يستلزم توسيع محطة الحاويات.


وأكد أن أعمال التكريك بالميناء بلغت 73 مليون متر مكعب منذ عام 2015 حتى نهاية عام 2019، كما تم انشاء أرصفة جديدة بطول 5 كيلومترات، وتم التجهيز لانشاء  أرصفة جديدة بطول يبلغ حوالى 6.5  كيلومتر.


وأضاف أنه يتم التفاوض حاليا على الانتهاء من التعاقد على محطة تداول للغلال، والتعاقد على محطة متعددة الأغراض، ومحطة تداول السيارات، ومحطة استقبال مخلفات السفن. 


إعفاء جمركى لواردات المنطقة الاقتصادية


تتمتع المنطقة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس بمزايا ضريبية طبقا لقانون المناطق الاقتصادية الخاصة ، ومن هذه المزايا الاعفاء من الضريبة الجمركية لكافة الواردات لمصانع المنطقة، كما أنه عند تقديم طلب الترخيص لمشروع يحدد حجم التصدير للسوق المحلية، لأن مصانع المنطقة الاقتصادية لا تخضع لنظام حصص التصدير للسوق المحلية . وأكد رئيس اتحاد الصناعات الألمانى  خلال الاجتماع الذى عقد منذ أيام بين المهندس يحيى زكى رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس  وممثلى اتحاد الصناعات والشركات الألمانية  أن تكلفة الطاقة فى المنطقة الاقتصادية بقناة السويس أقل من 60% من سعر مثيلها فى أوروبا، كما أن أجور العمالة أقل 80%، وأضاف أن كل ذلك يمثل فرصة للصناعات الألمانية للانتقال لمصر حتى تستطيع الاستمرار فى المنافسة.


1200 مصنع بالمنطقة الصناعية توفر 400 ألف فرصة عمل 


قال أحمد المفتى المدير التجارى لشركة شرق بورسعيد للتنمية إن الشركة تقوم بالتطوير الصناعى للمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، والتى ستضم نحو 1200 مصنع، وستوفر  400 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.


وأضاف أن مجموعة IDG صاحبة الخبرة فى التطوير الصناعى استطاعت أن تجذب استثمارات أجنبية مباشرة  بنحو 46% من العملاء فى منطقة 6 أكتوبر بالجيزة، وقد وقعت المجموعة عقد تطوير المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد فى أكتوبر 2017، وقال ان هذه المنطقة تتميز بموقعها المتميز من نفق 3 يوليو، ففى السابق كنا نعانى من الوصول من القاهرة لشرق بورسعيد، حيث كانت الرحلة تستغرق ما بين 3ساعات ونصف الساعة و4 ساعات، بينما الآن وبفضل محور 30 يونيو وأنفاق بورسعيد أصبحت الرحلة تستغرق ساعة ونصف الساعة فقط، وتم ربط شرق بورسعيد بشبكة الطرق بعد أن كانت معزولة عنها، كما سيتم انشاء 4 مدن سكنية للعاملين بشرق بورسعيد، حيث سيتم العام القادم انشاء نموذج لمجمع سكن العاملين، كما سيتم انشاء مدينة سلام مصر.


وأكد المفتى أن المساحة الكلية المشروع تبلغ 16 مليون متر مربع، وتبلغ مساحة المرحلة الأولى منه 4 ملايين متر مربع، وكان مقررا استلامها محسنة التربة هذا العام من الدولة، وكانت معدلات تحسين التربة جيدة حتى جاءت أزمة كورونا التى عرقلت العمل لمدة 3 شهور، وقد استلمنا بالفعل 2.5 مليون متر مربع، ونتوقع استلام باقى المساحة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021.


وأضاف أنه تم تخصيص موقع لصناعة الأدوات المنزلية، وآخر للأجهزة الكهربائية، ويتم حاليا استكمال المرافق فى المساحة التى تم استلامها، وهو ما يمكن المستثمرين من بدء البناء فى المنطقة التى تم استلامها.


وعن الصناعات التى تستهدفها المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد قال المفتى إنها تتضمن صناعة وسائل النقل، والصناعات الكيماوية، والتعبئة والتغليف، بالاضافة الى انشاء قاعدة صناعية جديدة لتلبية احتياجات مصر المستقبلية من مكونات الخدمات الجديدة مثل السكك الحديدية ومستلزماتها، خاصة ان مصر تشهد نموا سريعا فى بناء السكك الحديدية مع بدء تنفيذ شبكات القطار الكهربائى والقطار السريع والمونوريل، بالاضافة الى التصدير إقليميا والى افريقيا. وأضاف المفتي: نروج  بشدة فى أوروبا وخاصة فى ألمانيا لجذب صناعة المسبوكات الى المنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

 شرق بورسعيد ثالث أكثر موانئ العالم نموا

رقمان قياسيان  فى حركة الشاحنات وتداول الحاويات خلال أغسطس 2020


احتل ميناء  شرق بورسعيد التابع للهيئة الاقتصادية لقناة السويس المرتبة الثالثة بين أكثر الموانئ نموا فى العالم، خلف مينائ أبوظبي، وطنجة.


أكدت مؤشرات أداء  ميناء شرق بورسعيد عن العام المالى 2019/2020 زيادة عدد السفن التى عبرت الميناء بنسبة 21.2% عن العام المالى السابق 2018/2019، وأن 44% من الحاويات المبردة فى مصر توجد فى ميناء شرق بورسعيد،  كما زادت الشاحنات التى دخلت الميناء بنسبة 71.79%  العام المالى 2019/2020  حيث بلغ عددها 93.502 شاحنة، مقارنة ب 54.502 شاحنة عام 2018/2019   كما تحققت زيادة فى حركة الشاحنات خلال شهر أغسطس الماضى بنسبة 40٪ مقارنة بأغسطس 2019، بالاضافة إلى  تحقيق أعلى حركة شاحنات خلال يوم واحد منذ افتتاح محطة الحاويات حيث وصلت حركة الشاحنات يوم 31 أغسطس إلى 475 شاحنة.

كما حقق الميناء رقماً قياسياً لتداول الحاويات حيث بلغ  220 ألف حركة خلال شهر أغسطس 2020  وهوما لم يسبق تحقيقه منذ افتتاح المحطة، وهو يمثل زيادة بنسبة 15.1٪ مقارنة بأغسطس الماضي، وساهمت أنفاق 3 يوليو التى تم افتتاحها فى نوفمبر 2019 فى زيادة الصادرات عبر ميناء شرق بورسعيد، فقد انعكس  قرار الدولة  بتشغيل أنفاق جنوب بورسعيد (٣يوليو) طوال ٢٤ ساعة انعكس إيجاباً على تسريع عمليات تداول البضائع وحركة انتقالها بين شرق وغرب مدن القناة بطريقة أكثر سهولة،وقضى على طوابير انتظار الشاحنات. وأكد أحد  التقارير السنوية المتخصصة فى شئون الموانئ البحرية أن  ميناء شرق بورسعيد الثالث عالمياً بعد موانئ أبوظبى وطنجة بالمغرب من حيث معدلات النموالسنوى فى عمليات التداول وذلك يرجع إلى الجهود التى تبذلها شركة قناة السويس للحاويات مع الهيئة الاقتصادية.


وكانت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس قد وقعت اتفاقية مع شركة قناة السويس للحاويات، لتعزيز القدرة التنافسية للميناء مما يساهم فى جذب المزيد من الخطوط الملاحية العالمية واستعادتها لشرق بورسعيد، فى ظل المنافسة الشديدة التى يشهدها قطاع النقل البحرى وتداول الحاويات على مستوى العالم، ليكون شرق بورسعيد ميناءً محورياً متكاملاً بظهيره الصناعى واللوجيستى ضمن أحد أهم الموانئ العالمية على خارطة التجارة العالمية.

رصيف الملح يصدر الأسمنت إلى ليبيا

يستخدم رصيف الملح فى ميناء شرق بورسعيد فى تصدير الملح المنتج فى سيناء إلى أوروبا، كما بدأ من خلاله تصدير أولى شحنات الأسمنت المنتج فى مصانع سيناء الى ليبيا..وقال وسيم محمد المدير التجارى بمحطة قناة السويس للحاويات إن موقع ميناء شرق بورسعيد على المدخل الشمالى لقناة السويس يجعله فى الموقع الطبيعى لمرور السفن من آسيا إلى أوروبا، حيث تفرغ حاويات بالميناء ثم تكمل طريقها إلى أوروبا، وقد بدأت المحطة عمليات تداول الحاويات عام 2005، وقد حققنا اكبر رقم تداول حاويات فى أغسطس الماضى منذ افتتاح المحطة حيث تداولنا خلاله 220 ألف حاوية، حيث أصبح عمق ميناء شرق بورسعيد يساعدنا على استقبال أحدث السفن العملاقة، كما أن لدينا أكبر أحجام الأوناش فى العالم، كما يمكننا نقل 11 صف حاويات مرة واحدة، بينما المتوسط فى الخارج 7 حاويات، كما أن لدينا القدرة على توصيل 4 آلاف حاوية ثلاجة فى نفس الوقت، كما خفضت هيئة قناة السويس مصاريف العملاء بنسبة 60% مما أدى إلى طفرة فى تداول الحاويات، ورغم أزمة كورونا إلا أن صادرات الحاويات المبردة  من ميناء شرق بورسعيد زادت بنسبة 60% هذا العام.


 يحيى زكى: إصدار دليل النظام الجمركى الخاص للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس 

أعلن المهندس يحيى زكى رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن الهيئة انتهت من إعداد النظام الجمركى الخاص للمنطقة (الدليل الجمركي) وكذلك  النظام الضريبى للمنطقة تطبيقاً لقانون المنطقة الاقتصادية.

 وقال زكى ان الهيئة انتهت من المناقشات الفنية مع جهات الاختصاص بالدولة وهى وزارة المالية متمثلة فى مصلحتى الضرائب والجمارك، حيث وافق مجلس إدارة الهيئة على النظام وأصدر قراراً به تمهيداً لنشره بالجريدة الرسمية والعمل به فوراً، والذى من شأنه تسهيل الإجراءات وتقليل التكلفة على المستثمرين وسرعة الإفراج وتداول خامات ومستلزمات وسلع وبضائع المشروعات الإنتاجية بالمنطقة. وأشار زكى إلى أن هذا النظام الخاص للمنطقة يساهم فى تفعيل حزمة الحوافز الجمركية والضريبية المقررة قانوناً للمشروعات الاستثمارية بالمنطقة وهوما يمثل أحد أهم العوامل الرئيسية فى جذب الاستثمار المباشر بالمنطقة وتحقيق الهدف منها فى أن تكون قاطرة الإنتاج وقاعدة صناعية واعدة بالدولة تحقق ترشيد استيراد احتياجات السوق المحلية من المنتجات من الخارج، وكذا المساهمة الفعالة فى زيادة حجم التصدير للصادرات المصرية وفتح أسواق جديدة لها استفادة من الموقع الجغرافى المتميز للمنطقة وكذا الاتفاقيات التجارية مع الدول والمجموعات الإقليمية والدولية.

ولفت رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى أن حزمة الحوافز الجمركية والضريبية المقررة بقانون المنطقة تمكن المستثمر من تحقيق أهدافه وزيادة استثماراته، حيث تعطى له الحق فى الإعفاء الجمركى والضريبى لكافة واردات المشروعات المقامة داخل النطاق الجغرافى للمنطقة وكذلك واردات المشروع اللازمة لمزاولة النشاط من معدات وآلات ومواد خام ومستلزمات إنتاج.
 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا