حوار| مدير استثمار قنا: الصعيد أرض الفرص الواعدة.. ونعمل على دعم المناطق الصناعية

عماد عزت، مدير عام الاستثمار في قنا
عماد عزت، مدير عام الاستثمار في قنا

- مدير الاستثمار بقنا: دعم المنطقتين الصناعيتين بنجع حمادي وقفط بـ 3 مليارات جنيه

- هناك مميزات للاستثمار بقنا ونعمل على تغطية السوق المحلي وتصدير المنتجات للخارج

- خطة كبيرة لدعم صناعة العسل الأسود والفركة .. وتوفير 3700 فرصة عمل

- المحافظة تدعم 5 مناطق حرفية ومن المتوقع توفير  4 آلاف فرصة عمل

- 4 تحديات تواجه المستثمرين في قنا نعمل على حلها

- نعمل على حل أزمة مصنع الألومنيوم وهناك موارد تعدينية ومتنوعة بالمحافظة

- تتمتع المحافظة بمقومات استثمارية سياحية كبيرة .. والمثلث الذهبي سيخدم الصعيد

محافظة قنا، بها العديد من الاستثمارات التي تساعد في التنمية، وتجذب المستثمرين لتنفيذ مشروعاتهم، سواء في الصناعات الأساسية، أو من خلال الصناعات المحلية والحرفية التي تتميز بها المحافظة، مثل الفركة والعسل الأسود، فضلًا عن وجود مصانع كبرى مثل الألومنيوم وشركة السكر، ومنطقتين صناعيتين ومنطقة حرة، بالإضافة إلى مقومات استثمار سياحية كبيرة.

"بوابة أخبار اليوم" أجرت حوارًا مع عماد عزت، مدير عام الاستثمار في قنا، كشف فيه عن أهم مقومات الاستثمار في قنا، والمعوقات التي تواجه المستثمرين، وخطة الدولة لجذب المستثمرين وتوفير كافة الإمكانيات لهم، من خلال دفع عجلة الاستثمار والتنمية بالمحافظة؟

في البداية حدثنا عن أهم مقومات الاستثمار في قنا؟

قنا محافظة كبيرة، تتمتع بالعديد من مقومات الاستثمار، حيث يوجد بها منطقتين صناعيتين، ومنطقة حرة، ومصانع متنوعة، وصناعات محلية وحرفية تتميز بها عن باقي محافظات الصعيد، ومصنع للألومنيوم، فضلًا عن زراعات القصب والطماطم والموز، فقنا بها فرص كبيرة للاستثمار الواعد، ولذلك نناشد المسؤولين أبناء المحافظة وغيرهم، بضرورة الاستثمار هنا، وتوفير كافة الامكانيات المتاحة لهم.

وما هي خطة الدولة في دعم الاستثمار بقنا؟

الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالاستثمار، خاصة في الآونة الأخيرة، والجميع رأي توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأيضًا رئيس هيئة الاستثمار ومحافظ قنا، وكان هناك تحركات كبيرة من الجميع لدعم الاستثمار والصناعات المحلية والحرفية في قنا، وهناك 3 مليارات خصصت لدعم البنية التحتية في المنطقتين الصناعيتين بنجع حمادي وقفط، فضلًا عن العمل على دعم صناعة الفركة والعسل الأسود.

بالإضافة إلى أن الدولة تعطي المستثمر الأرض بالمجان في المنطقتين الصناعيتين، شرط الجدية في العمل، وتوفر له كافة الإمكانيات المتاحة.

وما هي مقومات الاستثمار في المنطقتين الصناعيتين والمنطقة الحرة بقنا؟

يوجد بقنا منطقتين صناعيتين بقفط وقرية هو بنجع حمادي، ومنطقة حرة بقفط، فالمنطقة الصناعية بقفط تقع على طريق قفط – القصير وتبعد عن قنا 27 كيلو مترًا ومطار الأقصر 45 كيلو مترًا وعن مدينة سفاجا 240 كيلو مترًا، وتقع على مساحة 386 فدان والمساحة المخصصة للنشاط الصناعي 250.9 أفدنة.

تبلغ عدد المصانع بمنطقة قفط 96 مصنعًا بتكلفة استثمارية بتكلفة 2 مليار و 149 مليون جنيه، ونسبة الاشغال بعا 43.7 % والمساحة المطروحة للاستثمار 141 فدانًا وتوفير 9 آلاف فرصة عمل.

ومن أهم مقومات الاستثمار بها تتوافر بها البنية الأساسية وقريبة من مناطق الموارد التعدينية، مما يحفز على اقامة المشروعات بالمنطقة.

أما المنطقة الصناعية في هو بنجع حمادي، فتقع بالقرب من مجمع الألومنيوم وعلى مسافة 15 كيلو مترًا من نجع حمادي ، وتقع على مساحة 500 فدانًا، والمساحة المخصصة للنشاط الصناعي 325 فدان منها 71 تم تخصيصها للمجمع الصناعي والذي يوجد به 420 مصنعًا صغيرًا ويوفر 13 ألف فرصة عمل.

ويبلغ عدد المصانع بها 184 مصنعًا بتكلفة استثمارية 905 مليون جنيه، والمساحة المطروحة للاستثمار 233 فدتن، ومن أهم مميزات الاستثمار بالمنطقة وفرة العمالة الفنية، وتواف البنية التحتية، وقربها من مجمع الألومنيوم، وتقع بجوار منطقة الاستصلاح الزراعي ، وخدم ازدواج الطريق الصحراوي الغربي المنطقة.

أما المنطقة الحرة تبلغ مساحتها 218.5 فدان، ونسبة الإشغال بها 20 %، والمساحة المطروحة للاستثمار بها 110 فدان، وتوفير من 15 ألف – 20 ألف فرصة عمل.

ومن أهم المزايا بها، حرية اختيار مجال الاستثمار، وحرية تحويل الأرباح والمال للمستثمر، وحرية الاستيراد من السوق المحلي أو الخارجي، وعدم وجود قيود على رأس المال، وعدم خضوع الواردات والصادرات لقواعد الاستيراد والجمارك المعمول بها داخل البلاد.

وما هي أهم المعوقات التي تواجه المستثمرين بقنا؟

أهم المعوقات تتمثل في أسعار استهلاك في المناطق الصناعية، وضرورة إنشاء رصيف للحاويات بسفاجا لخدمة المستثمرين بالصعيد، بالإضافة إلى ضرورة تحديد موعد فتح وإغلاق تلقي طلبات المستثمرين على الخريطة الاستثمارية، وهناك مشروع مقدم من مستثمرين تحتاج لمساحات كبيرة تصل إلى 20 ألف متر، وهذه المساحات غير متوفرة على الخريطة لأن المتوفر أقصاه 3000 كم 2.

حدثنا عن أهم التكتلات الاقتصادية والمناطق الحرفية في قنا؟

يستهدف برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في قنا وسوهاج، تنمية وتطوير 10 تكتلات ( خمسة بكل محافظة) من أجل دعم التنمية الاقتصادية ، وتستهدف المرحلة الأولى في قنا تكتل صناعة العسل الأسود بنجع حمادي وفرشوط وابوتشت، والذي سيوفر 2500 فرصة عمل، وصناعة الفركة بنقادة لتطوير هذه الحرفة وتوفير 1200 فرصة عمل.

أما المناطق الحرفية فيوجد عدة مناطق بقنا ونقادة وفرشوط ودشنا، لتوفير 4 آلاف فرصة عمل، فضلًا عن صناعات حرفية مثل مصنع الخزف ومعاصر زيوت النباتات الطبيعية والعطرية ومصنع الحفر وتشكيل الخشب المحلي بقوص، وسعف النخيل والفركة والفخار والسجاد اليدوي بنقادة، والعسل الأسود بنجع حمادي وفرشوط وأبوتشت.

وما هي فرص العمل المتاحة بالمحافظة؟

عدد فرص العمل المتاحة بالمحافظة بالمشروعات أو القطاع الخاص، خلال شهر 605 وخلال سنة تقريبًا 7450، وفي المناطق الحرفية 4 آلاف فرصة، و 3700 في التكتلات الاقتصادية، و 14 ألف في مزارع الانتاج الداجني.

أما عدد الفرص الفرص الاستثمارية المتاحة لعرضها على المستثمرين، 61 فرصة بالمناطق الصناعية والحرة، فضلًا عن مزارع الانتاج الداجني، وتشمل أرض الطويرات على مساحة 26 فدان، والمراشدة على مساحة 8417 فدان، بالإضافة إلى مشروعات يمكن اقامتها خارج المناطق الصناعية في قوص ونقادة وأبوتشت ، والمشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية " مشروعك".

هل هناك خطة للاستفادة من العمالة بالمحافظة؟

هناك مفترحات للاستفادة من العمالة التي تعمل في مجال المقاولات وهم يمثلون جانب كبير من العمالة المصرية في الخارج، يمكن استيعابها في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة، ويمكن توفير مبادرات ميسرة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لما لدى هذه العمالة من خبرات متراكمة، ويمكن مشاركتهم في تنفيذ مشروعات مبادرة رئيس الجمهورية في استصلاح 1.5 مليون فدان.

وما هي المشروعات الصناعية الكبرى خارج المناطق الصناعية بقنا؟

هناك العديد من المشروعات الصناعية الكبرى بقنا، أهمها شركة مصر للألومنيوم وتنتج السلك والبلاطات والاسطوانات والقوالب السبيكية والخام ومدرفلات بار وساخن والبثق، ويبلغ راس مالها قرابة 2.7 مليار جنيه، وتقع على 5 آلاف فدان، وبها قرابة 7 آلاف عامل.

هناك مصنع الورق بقوص، والذي بدأ الانتاج به في عام 2000، وتبلغ طاقته الانتاجية 120 ألف طن ورق سنويًا، ويقع على مساحة 110 فدان، ومصنع الفيبربورد بدشنا، والغزل والنسيج والأسمنت بقنا.

وما هي أهم الموارد التعدينية بقنا ؟

الموارد التعدينية كبيرة، وتدفع للاستثمار، منها الأحجار الجيرية والرملية والطفلة، وأحجار الزينة والجرانيت، والسربنتين والرخام الأخضر، والبريشيا الخضراء ، والرمال العادية والزلط، والذهب والفضة والفوسفات.

حدثنا عن مقومات الاستثمار السياحي بقنا؟

تتمتع محافظة قنا بمقومات سياحية متنوعة ومتعددة يمكن استغلالها سياحًا لأنماط مختلفة تمثل أنماط جديدة للخريطة السياحية ي مصر، حيث يوجد بالمحافظة معبد دندرة، ومقر عبادة الإله حور بقوص، والإله مين سيد الصحراء في قفط، ومقابر حمرة دوم واثار هو ودير العجايبي حتحور بنجع حمادي، ومسجد سيدي عبدالرحيم القناوي بقنا، والعمري بقوص، وقصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي، ودير مار جرجس بالمحروسة، ومجمع الأديرة والذي يضم 7 أديرة بنقادة، ومتحف السرية الهلالية بقرية أبنود.

وماذا عن المثلث الذهبي؟

المثلث الذهبي يقع على الطريق الساحلي والذي يصل بين حدود مصر الشرقية حتى الجنوبية، في منطقة المثلث المحصورة بين محافظتي البحر الأحمر من المنطقة الشرقية وقنا  من المنطقة الغربية وبواجهة بحرية على البحر بطول 80 كم ، وتبلغ مساحته 2.2 مليون فدان، وله اطلالة على البحر الأحمر مما يعطيه نفاية لدول الخليج وشرق أسيا وأفريقيا، واتصاله بوسط وجنوب القارة الافريقية عن طريق منفذي أسوان البري والنهري.

والهدف من المشروع انشاء منطقة اقتصادية جديدة لمنطقة الصعيد تدفع حركة التنمية بمختلف مدنها، والاستفادة من العمالة المتوفرة والموارد التعدينية والمحجرية والاستفادة من مناطق ذات الميزة السياحية الشاطئية والبيئية والعلاجية ، وكفاءة استغلال مناطق الأنشطة الاستخراجية للخامات، والمراكز العمرانية القادمة.