رحلة

مؤشرات إيجابية للتعافى السياحى

جلال دويدار
جلال دويدار

 الانفراجة السياحية فى ظل المعايشة مع كورونا تتواصل ولكن ببطء. رغم هذا فإننا نشكر المولى عز وجل على هذه النعمة أملا فى ازديادها مع الانقشاع التدريجى لهذه اللعينة بإذن الله.
 حول هذ الشأن ارتفعت أعداد المنشآت الفندقية الحاصلة من وزارة السياحة على الشهادات الصحية التى تؤهلها لاستقبال الرواد. هذا التصريح مرهون بتنفيذ عدد من الضوابط أهمها الالتزام بالإجراءات الصحية الوقائية  والاحترازية. يضاف إلى ذلك عدم تجاوز أعداد من يتم استقبالهم عن نسبة محددة تتغير حسب التطورات.
 قائمة الشهادات تشمل أيضا ما يقرب من ألفين من المطاعم والمحلات العامة مشروطة بألا يزيد عدد روادها المتواجدين بها عن ٢٥% فى الأماكن المغلقة و٥٠% فى الأماكن المفتوحة. بالطبع فإن هذا التطور يؤدى إلى التخفيف من أزمة عائد التشغيل وأزمة بطالة العمالة.
>>>
 استكمالا لهذا الشأن تم السماح بعودة استقبال مدينة الأقصر عاصمة السياحة الثقافية العالمية.. للسياحة الوافدة المنقطعة منذ هجمة كورونا فى شهر مارس الماضى. ارتباطا جرت ويجرى الاستعداد على أشده لضمان نظافتها وتطبيق الإجراءات الصحية الوقائية. كما هو معروف فإن أهل هذه المدينة يعتمدون فى حياتهم كلية على السياحة. إن هناك أملًًًا وتفاؤلا أن يبدأ قدوم الوفود السياحية مع اقتراب فصل الخريف للحدً من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية.
 هذه المستجدات شملت أيضا مدينة أسوان. بقى وعلى ضوء تطورات إصابات كورونا أن يسمح بصورة ما إلى استئناف الرحلات النيلية التى توقفت تماما على مدى شهور كورونا.
>>>
من ناحية أخرى استمر هبوط معدلات الإصابة بالكورونا فى كل من الغردقة وشرم الشيخ فى إطار صفر إصابات. هذا الأمر يزيد من فرص ارتفاع أعداد السياحة الوافدة. لتحقيق الفائدة المأمولة فإنه لابد من الالتزام بكل الإجراءات الصحية الاحترازية والوقائية حفاظا على هذه الميزة.
 من المتوقع بعد أن تخفف الدول الأوروبية - باعتبارها من أسواقنا السياحية التقليدية- من إجراءاتها بالنسبة لرحلات الطيران.. فإن ذلك سوف ينعكس إيجابا على تنشيط الحركة السياحية الوافدة.
 فى نفس الوقت بدأت مصر للطيران المرفق الوطنى للنقل الجوى مرحلة التعافى التدريجى وهو ما يتمثل فى الزيادة التدريجية لرحلاتها الخارجية. وفى هذا السياق وتحت رعاية وزارة الطيران المدنى أقدمت الشركة على توقيع مذكرة تفاهم مع شركة طيران إير كايرو التى تساهم فيها. تستهدف المذكرة التعاون والتنسيق فى خدمة الركاب وعمليات التشغيل من النقاط خارج الشبكة التى تخدمها.
 من المؤكد أن هذا التعاون سوف يكون لصالح تعظيم الحركة السياحية. إنه بلاجدال سوف يتيح للرافد شركة إير كايرو تقديم خدمات النقل الجوى وهو ما يتطلبه التنشيط السياحى بالإضافة إلى تحقيق عائد اقتصادى. اتصالا فإن كل هذه التطورات تدعو إلى التفاؤل الذى نتطلع إلى أن يحظى برعاية الله.