أستاذ علم نفس عن أزمة «كورونا»: نجحت الدولة.. وخسر المشككون 

 «كورونا»
«كورونا»

قال د. عاصم عبد المجيد حجازي، مدرس علم النفس التربوي في كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة إن الدولة نجحت وبجدارة في العبور من أزمة كورونا وإدارتها بكفاءة واحترافية شديدة متجاوزة بذلك كل هذه المخاوف والتوقعات السلبية.

جاء ذلك تعليقا على الخوف والرعب الذي سيطر بقوة على جموع الشعب المصري من فقدان السيطرة على انتشار جائحة كورونا واستغلال البعض من ذوي التوجهات السلبية لهذا الخوف ودعوتهم لعدم إتمام امتحانات الثانوية العامة.

وأوضح حجازي أنه أمر بالغ الأهمية ويستحق كل التقدير، ذلك لأن عملية تقويم طلاب الثانوية العامة يترتب عليها الكثير من الأمور الهامة في الدولة بدءا من العدالة في توزيع الطلاب على الكليات المناسبة وانتهاء بوجود عجز في بعض القطاعات الهامة والحيوية كالقطاع الطبي مثلا في حال تم تأجيل الامتحانات، فضلا عن ذلك فإنه لا يوجد ما يضمن انتهاء جائحة كورونا في وقت قريب وبالتالي لابد من تنفيذ خطة التعايش ومواصلة الحياة مع أخذ كافة التدابير الاحترازية للوقاية.

وأضاف د. عاصم حجازي أنه من المهم الإشارة إلى أن مواجهة الأزمات وبصفة خاصة الأزمات الصحية لا تكون إلا بالعلم وهو ما يؤكد على أن التعليم والبحث العلمي لابد وأن يستمر لأنه السبيل الوحيد للخروج من الأزمة وتجاوزها وذلك على كافة المستويات بدءا من مجرد نشر الوعي لتقليل حدة الأزمة وانتهاء بالتوصل لعلاج وإنهاء الأزمة.