خلال ساعات التربية والتعليم تكشف عن خطة العام الدراسي الجديد.. وهذه هي أبرز الملامح

صورة موضوعية
صورة موضوعية

لا يوجد شئ رسمي يؤكد شكل العام الدراسي الجديد، وكل ما يُثار إعلاميًا وعلى صفحات التواصل الاجتماعي هي أمور لا تخرج عن كونها تكهنات واجتهادات إعلامية وصحفية لمحاولة الوصول إلى أهم ملامح العام الدراسي الجديد، قد تكون ابرز هذه الملامح صحيحة وقد تكون هناك الكثير من التفاصيل غير الحقيقة وغير قابلة للتصديق أو التنفيذ على أرض الواقع لكن في حقيقة الأمر أنه حتى الآن لا شئ مؤكد وفقًا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم، حيث نفى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم ينفي ما يتم تداوله بشأن الشكل الجديد للعام الدراسي 2020/2021.

كشف طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن إقامة مؤتمر صحفي الثلاثاء المقبل، للإعلان عن ملامح الدراسة خلال العام الدراسي الجديد، مشيرًا إنه سيتم خلال المؤتمر الكشف عن تفاصيل حضور وغياب الطلاب بالعام الدارسي الجديد، وكان د. طارق شوقي اجتمع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الساعات الأخيرة الماضية للحديث حول متابعة مستجدات الانتهاء من العام الدراسي 2019/2020، ونتائج تنسيق القبول بالجامعات، فضلاً عن الإجراءات الحالية لاستقبال العام الدراسي الجديد 2020/2021.

وفيما يتعلق بالتعليم المدرسي، عرض الدكتور طارق شوقي خطط الوزارة فيما يخص التحديث الشامل لنظام التعليم الأساسي في مصر بعناصره المختلفة، خاصةً التحول الرقمي والشق التربوي في نظام التعليم المصري الجديد، إلى جانب ما يتضمنه من نظام الامتحانات الجديدة والتصحيح الإلكتروني، وتطوير نظام الثانوية العامة، وذلك في الإطار الشامل للمشروعات الحالية قيد التنفيذ بالوزارة خلال العام الدراسي الجديد 2020/2021، كما عرض وزير التربية والتعليم استراتيجية الوزارة تجاه دعم قدرات المعلمين وتأهيلهم على نظام التعليم الجديد الذي يعتمد على الوسائل التكنولوجية الحديثة، وذلك من منصة التدريب والتعليم.

ملامح العام الدراسي الجديد

وكانت أبرز ملامح العام الدراسي الجديد التي تناقلها البعض كالتالي:-

- خطة الدراسة تشتمل على جزئين الأول خاص بالمدارس الحكومية، والتي تم اقتراح العمل فيها بنظام الفترتين صباحية ومسائية مع مراعاة وجود فارق وقت يتم فيه خروج طلاب الفترة الصباحية ودخول الفترة المسائية دون أن يتجمعوا داخل المدرسة في نفس الوقت منعًا للزحام والتكدس. 

- تكليف مديري المدارس بوضع خطة لخروج طلاب الفصول المختلفة من المدرسة في أوقات متفاوتة، مع مراعاة اتخاذ كل الإجراءات الوقائية للطلاب وإلزام جميع المتواجدين في المدارس من معلمين وعمال وطلاب بارتداء الكمامة طول فترة تواجدهم داخل المدارس.

- توزيع طلاب المدارس الخاصة، ومنع تواجد جميع المراحل الدراسية في يوم واحد داخل المدرسة بحيث لا يزيد تواجد الطلاب عن مرحلتين أو ثلاثة على الأكثر في اليوم الواحد.

- اعتماد حضور بعض المراحل الدراسية مرتين فقط في الأسبوع الواحد، وزيادة الاعتماد على الأون لاين من خلال تحسين وضع الشبكات الإلكترونية في المدارس وربط الطلاب بمنظومة التعليم الجديدة بشكل قوي وفعال.

- بدء العام الدراسي الجديد 2020 / 2021 يوم 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى 24 يونيو 2021 لتكون (مدة الدراسة الفعلية 33 أسبوعًا)

- الحضور يومان فقط لجميع المراحل الدراسية مع تنظيم مواعيد الحضور وتقليل الكثافة داخل الفصول ليومين فقط وفي حالة وجود نشاط معين يتطلب تقسيم الطلاب إلى مجموعات، يتم تخفيض عدد الأفراد بكل مجموعة بزيادة عدد المجموعات.

- لدى خروج الطفل من المنزل يراعى غسل اليدين بالماء والصابون ووضع الكمامة العادية على وجهه بشكل مناسب كمايعطي ولي الأمر للطالب الأكل والشراب الخاص به، ويوصيه بعدم الشراء من الباعة الجائلين كما يتوجب على الأهالي في حالة وجود أعراض لدى الطفل بعدم إرساله للمدرسة و إخبار مشرف «الباص».

- يجرى المسح الحراري لكل طفل قبل استلامه من ولي الأمر وقبل صعوده إلى الأتوبيس كما يراعي عدم تزاحم الأطفال في الصعود إلى باص المدرسة

- جلوس طفل واحد في كل كرسيين متجاورين وتطهير الأسطح المشتركة بالحافلات المدرسية بشكل دوري قبل استخدامها في نقل الطلاب مع التهوية الجيدة بشكل يسمح بالتخلص من رائحة الكلور أو المطهرات.

- عند النزول من «الباص» يتم التنبيه على الطلاب بالتحرك مقعد مقعد والبدء بنزول المشرف المسئول عن عملية النقل وعمل فرز حراري على أبواب المدارس للتأكد من خلو الطلاب والمدرسين وفريق العمل المعاون بالمدرسة والزائرين من ارتفاع درجة حرارة الجسم.
- تخصيص بوابات للدخول وأخرى للخروج مع وجود "فاصل أمان" بين منطقة الدخول والخروج وتعليم الطلاب والمدرسين الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي وغلق الصنبور بشكل يحافظ على نظافة الأيدي. 

- اتباع نظام الجرعات التوعوية المصغرة ويتم التركيز على معلومة واحدة يومياً والتنبيه على ضرورة الالتزام بها وحال وقوف الطلاب للطابور يراعي التباعد الجسدي مسافة لا تقل عن مترين.

- تواجد مدرس الحصة الأولى بالفصل قبل الطلاب لتنظيم عملية دخول الطلاب بشكل آمن للفصل وجلوس كل طالب في ديسك منفصل وأثناء الحصة يجب أن يحافظ المدرس على التباعد الجسدي بينه بين الطلاب.

- تقسيم الطلاب المتواجدين على فسحتين بموعدين مختلفين لتقليل التزاحم، مع قضاء الفسحة في الهواء الطلق وفي حالة الصعود للفصول من الفسحة يتم عمل طابور مثل طابور الصباح يراعي فيه التباعد الجسدي.

- حصر الغياب بين الطلاب والمدرسين وفي حالة وجود زيادة ملحوظة يتم إبلاغ الإدارة الصحية لعمل التقصي اللازم وإبلاغ الإدارة الصحية بأرقام هواتف المتغيبين كما تتم الأنشطة الرياضية برياضات بدون تلامس أو بتلامس قليل وعدم قيام الطلاب بأنشطة رياضية شديدة التلامس لحين إشعار آخر.

- التباعد الجسدي لمسافة لا تقل عن مترين وفي حالة تعذر ذلك يجب ألا تقل عن متر مع ارتداء الكمامة الجراحية أو القماشية من مصدر موثوق ومنع استخدام الكمامة لدى الأطفال أقل من عامين وحال وجود صعوبة أو ضيق في التنفس، وحال ما إذا كان الشخص لا يستطيع أن يزيل الكمامة بنفسه وتنفيذ الاجتماعات الإدارية للمدرسين وأطقم العمل بالمدرسة في الهواء الطلق. 

- ضمان عدم الانتظار في الممرات داخل دورات المياه وتوفير الصابون لغسل الأيدي جيداً بالماء والصابون و تحديد مسار لأولياء الأمور تختلف عن مسارات الطلاب على أن يكون دخولهم حرم المدرسة في حالة الضرورة.

- وجود غرفة للعزل المؤقت تخصص عند الاشتباه في أحد الحالات بين الطلاب أو المدرسين أو الأطقم المعاونة ووضع بوسترات لرفع الوعي عند مدخل المدرسة وبداية ونهاية الممرات وأماكن الأنشطة المدرسية، وتوزيع المنشورات التوعوية لاتباع الإجراءات الاحترازية.

- منع تواجد الباعة الجائلين أمام المدارس مع تناول الطفل لوجبته التي أحضرها من المنزل واستخدام زجاجة مياه خاصة واستخدام الأكواب والأطباق ذات الاستخدام الواحد.

- فى حالة شعور أحد بأعراض تنفسية أو ارتفاع بدرجة الحرارة بسيطة يفضل أن تبقى بالمنزل حتى زوال الأعراض وإذا بدأت الأعراض تسوء يتوجه إلى أقرب مستشفى وإذا كان الطالب مخالط لحالة كورونا يبقى بالمنزل لمدة أسبوعين ويخطر ولي الأمر المدرسة.

حقيقة إلغاء العام الدراسي

من جانبه كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية تفاصيل اجتماع الرئيس حول استعدادات العام الدراسي الجديد، مؤكدًا في تصريحاته أن «الرئيس السيسي أكد على وجود كافة الاحتياطات الدوائية والمؤسسية»، مشيرا إلى أن الجامعات لديها خطط للعام الدراسي الجديد منها على سبيل المثال تقسيم الطلاب للحضور في أيام مختلفة، أو تقسيم الطلاب إلى مجموعات الصغيرة خلال اليوم الواحد، وهو الحال ذاته بالنسبة للتعليم ما قبل الجامعي.

وحول توصية الصحة العالمية بعدم عودة المدارس قال مستشار الرئيس «الصحة العالمية تصدر توصيات وتؤكد أن كل دولة يحق لها التعامل حسب الوضع بها ورؤيتها»، مشيرا إلى أن الصحة العالمية حذرت من فتح المدارس في البلاد التي تشهد تزايد بالإصابات وليس كافة الدول، لافتًا أن الدولة تتعامل بحرص واتخذت قرار يإيقاف الدراسة واستكمالها من المدارس حينما استدعى الأمر، مشيرًا إلى أن الدولة نجحت في تنظيم الثانوية العامة وسط إجراءات آمنة، محذرًا من أن كورونا ما زالت موجودة والإجراءات الاحترازية والاحتياطية مستمرة بشدة حتى مارس المقبل.

تحديث منظومة التعليم

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد طالب بالإسراع في تطبيق مشروع التحديث الشامل لنظام التعليم الجديد في مصر، مع التركيز على البعد التربوي والتأهيل البدني والصحي للطلاب، كما وجه الرئيس بتطوير منظومة امتحانات أبنائنا في الخارج على نحو يحقق الكفاءة ويتسق مع الوسائل الحديثة في إجراء الامتحانات للتيسير على أبناء الجاليات المصرية في الخارج في أداء تلك الامتحانات من خلال التوسع في الميكنة واستخدام التكنولوجيا الحديثة.