فحص «pcr» مجانا للمصريين بالسعودية في 36 مستشفى ومركزًا حكوميًا

الدكتور سعيد يحي رئيس اتحاد المصريين بالخارج فرع السعودية
الدكتور سعيد يحي رئيس اتحاد المصريين بالخارج فرع السعودية

أعلن الدكتور سعيد يحيى رئيس اتحاد المصريين بالخارج فرع السعودية، أنه تسهيلاً على أبناء الجالية المصرية بالسعودية، الراغبين في السفر إلى مصر، حددت السلطات السعودية ٣٦ مستشفى ومركزًا حكوميًا سعوديًا، و١٩ مستشفى ومركزًا طبيًا خاصًا، يمكن لأي من أبناء الجالية المصرية بالمملكة إجراء فحص كورونا الـ"P C R" من خلالها.

وأوضح "يحيى"، أنه يتم إجراء هذا الفحص بالمجان وبدون دفع أية مصاريف في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية المعتمدة وعددها ٣٦ مستشفى ومركزًا صحيًا، لافتًا إلى أن هذه المراكز الصحية منتشرة في كل أقاليم ومناطق ومدن المملكة العربية السعودية ونتائجها معتمدة من السلطات السعودية والمصرية، ويوجد بها بيان على موقع  كل من وزارة الصحة السعودية والقنصلية العامة المصرية بالرياض والقنصلية العامة المصرية بجدة، يوضح عناوينها ووسائل الاتصال بكل منها.

وقال "يحيى": "يشترط فقط لإجراء التحليل أن يتقدم الشخص بما يثبت هويته وخاصة بطاقة الإقامة".

وأضاف أنه يمكن أيضًا لبعض أبناء الجالية وحسب رغبتهم التوجه لأي من الـ١٩ مستشفى ومختبر خاص، والذين حددتهم أيضا وزارة الصحة السعودية ونتائجهم معتمدة من السلطات المصرية والسعودية، مع دفع التكلفة المقررة لذلك من قبل كل مستشفى أو مركز خاص لإجراء هذا الفحص، موضحًا أن هناك قائمة بهذه المراكز والمستشفيات على موقع كل من وزارة الصحة السعودية والقنصلية العامة المصرية بالرياض والقنصلية العامة المصرية بجدة.

وكشف رئيس اتحاد المصريين بالخارج فرع السعودية، عن أنه يمكن لأي مصري مقيم على أرض المملكة العربية السعودية، إجراء هذا الفحص وبالمجان من خلال الدخول على تطبيق "صحتي" واتباع التعليمات المقررة، وخلال أقل من ٤٨ ساعة سيكون قد أجرى هذا الفحص وحصل على نتيجته.

وأوضح "يحيى" أنه يشترط في هذا الفحص لكي يكون صالحًا سواء أجري في أي من المراكز والمستشفيات الحكومية الـ٣٦ أو  في المستشفيات والمراكز التابعة للقطاع الخاص الـ١٩، أو أجري من خلال تطبيق صحتي الآتي:

أولا: ألا يكون قد تجاوز الـ٧٢ ساعة المقررة لصلاحيته من وزارة الصحة المصرية، وذلك منذ التاريخ والساعة التي أجراه فيها الشخص الذي يرغب في السفر  حتى لحظة وصوله إلى أحد المطارات المصرية، مشددا على ضرورة الالتزام بذلك حتى لا يقع الشخص الذي يرغب في السفر في مشكلة.

وثانيا: أن يكون هذا الفحص معتمد من المركز الصحي أو المستشفى بأختام واضحة وفقا لاشتراطات سلطات الطيران المدني في السعودية ومصر.

وكان أبناء الجالية المصرية بالسعودية، قد أثاروا جدلا كبيرا حول اشتراط فحص كورونا  "p c r"، للسفر إلى مصر وطالبوا عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعبر مناشدات السلطات المصرية بإجراء فحص كورونا PCR بالمطارات المصرية أسوة بالقادمين لمطارات شرم الشيخ والغردقة وطابا ومرسى علم، مع دفع الرسوم المقررة وهي 30 دولارًا أو ما يوازيها من العملات الأخرى لكل شخص.

وكان مجلس الوزراء ألزم جميع المسافرين القادمين إلى مصر من الخارج، بفحص كورونا "PCR"، اعتبارًا من الأول من سبتمبرالجاري.